صرح  وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال القاضي بسام مولوي بعد جولة في المطار قائلاً: "جئنا لنشهد بالفعل على الطريقة الناجحة جدا للاستجابة للأزمة"، وأشار الى ان "الـ cyber attack المجرم الذي اصاب system المطار الذي لو حصل في أي مطار في العالم لكانت نتيجته كارثية بحيث سيتعطل المطار حتمًا، لكن بفضل المديرية العامة للطيران المدني وأبطال جهاز أمن المطار وكل الأجهزة، تمكنا ان نكون على قدر تلبية حاجات المواطنين".

 

أضاف:"جئنا اليوم الى المطار لنتأكد ونؤكد ان لا حقيبة تصل إلى الطائرة من دون تفتيش الذي يحصل بموجب خطة بديلة دقيقة تطلبت حشد عناصر وضباط بشكل إضافي وسريع وطارىء، وهذا موضوع ضروري لسلامة الطيران المدني . أهنئ قائد جهاز امن المطار وجميع ضباط  الأجهزة الذين يعملون ضمن جهاز أمن المطار على خطة الاستجابة السريعة". 

تابع: "أما بالنسبة إلى موضوع الـ Cyber attack فالتحقيقات مستمرة لأن الموضوع جدي والتحقيقات تسير وفقا وبناء على تكليف مدعي عام التمييز من خبراء اختصاصيين في مخابرات الجيش وشعبة المعلومات وبمساعدة من ضباط مهندسين اختصاصيين من الأمن العام  وستستمر التحقيقات بإشراف النيابة العامة التمييزية حتى الوصول الى نتيجة". 

ولفت إلى أنه "لن نعطي وقتا حتى الانتهاء من التحقيقات والوصول الى نتيجة لأن ما حصل يتعلق بأمن الطيران وامن المواطنين والوطن". 

أضاف:" المطار الذي يعمل ضمن ظروف صعبة و الذي يلبي حاجات المواطنين وحاجات سلامة الطيران بظروف صعبة بحاجة الى system cyber security واضح ومتكامل وهذا موضوع يعمل عليه كما اخبرنا المدير العام للطيران المدني وعند اللزوم فإن مجلس الوزراء جاهز حتى تأمين اللازم لاعتماد هذه الخطة الضرورية للطيران والمطار وسلامة الطيران". 

وقال ردًّا على سؤال أن "هناك شركة فرنسية تساعدنا في اصلاح الـ system  لأن المقرصن هاجم  الـ software و الـ hardware  في نفس الوقت و بالتالي ننتظر جهود الشركة المتخصصة لمعالجة الامر والتأكد من ان الفيروس لم يعد موجودا". 

واعتبر أن "الخرق على الأرجح كان خارجيا من دون الكشف عن موضوع التحقيقات التي ستبين حقيقة الأمر".  واشار إلى أن "نظام bhs والشاشات موصولة على شبكة الإنترنت وبالتالي ممكن خرقها. وعليه فإن نظام Cyber security الذي يجب العمل عليه في المطار والذي تعمل عليه المديرية العامة للطيران المدني ووزارة الاشغال وكل الأجهزة الأمنية التابعة للمطار ووزارة الداخلية يجب ان يكون نظاما حديثا ومتكاملا".

ولفت مولوي الى ان "موضوع الامن السيبراني موضوع ممكن طرحه على الحكومة  إنما نحن اليوم بحاجة إلى تحديث فعال ل cyber security  في أسرع وقت ممكن".
المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: من المطار

إقرأ أيضاً:

وفيات واضطراب حركة الطيران في الهند جراء أمطار غزيرة

ذكرت وسائل إعلام أن عدد الوفيات جراء الأمطار الغزيرة المفاجئة التي هطلت الأسبوع الماضي على نيودلهي ارتفع إلى 11 من بينهم أربعة غرقوا في أنفاق غمرتها المياه فيما تواجه حركة الطيران في العاصمة بعض الاضطرابات.
وسجلت نيودلهي، التي شهدت أسوأ موجة حر في تاريخها في وقت سابق من هذا الشهر، أعلى معدل هطول أمطار منذ عقود في 28 يونيو الجاري مع تجاوز كميتها في يوم واحد متوسط هطول الأمطار على المدينة في شهر.

أخبار ذات صلة رياح قوية وأمطار غزيرة تخلف أضراراً في جميع أنحاء كوريا مفقودون في انهيار أرضي بسويسرا انهيار سقف إحدى صالات مطار نيودلهي الدولي

وتسببت الأمطار الغزيرة في انهيار سقف بإحدى الصالات الثلاث بالمطار الرئيسي للعاصمة نيودلهي، مما أودى بحياة شخص، وتعطل الرحلات، وغمر الأنفاق بالماء، وازدحام مروري شديد، وانقطاع الكهرباء والمياه عن أجزاء من المدينة.
وتشير بيانات منصة تتبع حركة الطيران (فلايت اوير) إلى أن 60 رحلة تقريبا ألغيت من المطار الرئيسي للعاصمة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.
وقال مسؤول في المطار إن تشغيل المطار يسير بشكل طبيعي لحد كبير، اليوم الأحد، مع تحويل معظم الرحلات الجوية التي كانت مقررة من الصالة المتضررة إلى الاثنتين الأخريين، لكنه لم يستبعد احتمال إلغاء رحلات خلال اليوم.
ومطار دلهي هو الأكبر والأكثر ازدحاما في البلاد.
وتستوعب الصالة رقم 1 المغلقة حاليا 40 مليون مسافر سنويا.

المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • رائد جبل يكشف معلومات مهمة عن طائرات شركة اليمنية
  • أسعار استمارة البطاقة الشخصية الرقم القومي من السجل المدني السريعة والعادية والفورية
  • وفيات واضطراب حركة الطيران في الهند جراء أمطار غزيرة
  • مصرع 11 شخصا وتعطل حركة الطيران بسبب الأمطار الغزيرة فى نيودلهي
  • مصرع 11 شخصاً وتعطل الطيران بسبب الأمطار الغزيرة بنيودلهي
  • سلطنة عُمان وتونس توقّعان على اتفاقية الخدمات الجوية
  • إنجاز جديد.. "هيئة الطيران المدني" تحصد جائزتين ذهبيتين
  • “هيئة الطيران المدني” تحصد جائزتين ذهبيتين كأفضل خدمة عملاء وأفضل مركز اتصال حكومي في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا
  • 30 يونيو.. الطيران المدنى.. 11 عاماً من التحديات والإنجازات
  • وزيرة الاشغال: تذليل العقبات أمام تنفيذ مشروع مبنى ركاب المطار الجديد ووضع الحلول لتسريع العمل