قالت نقابة الصحفيين اليمنيين، إن 82 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون في اليمن خلال العام الماضي 2023 م طالت صحفيين ومصورين ووسائل إعلام ومقار إعلامية وممتلكات صحفيين.

وأوضحت النقابة أن الانتهاكات تنوعت بين حجز الحرية  و محاكمات واستدعاءات تعسفية للصحفيين و التهديدات وحملات التحريض والمنع للصحفيين من ممارسة عملهم وإغلاق وسائل إعلام .

كما تم إيقاف مستحقات الصحفيين وفصلهم والاعتداء والاقتحام  والمصادرة والنهب لممتلكات الصحفيين ووسائل الإعلام  ناهيك عن رفض تنفيذ أحكام القضاء واختراق مواقع إلكترونية .

وحسب تقرير النقابة ما يزال هناك 5 صحفيين معتقلين منهم صحفيين أثنين لدى الحوثيين هما وحيد الصوفي المختفي منذ أبريل 2015م، والموظف في وكالة سبأ نبيل السداوي، واثنين لدى المجلس الانتقالي الشريك في الحكومة الشرعية هما أحمد ماهر المعتقل منذ أغسطس 2022م، وناصح شاكر المخفي منذ نوفمبر الماضي، ناهيك عن الصحفي محمد قائد المقري المخفي لدى تنظيم القاعدة بحضرموت منذ أكتوبر 2015م".

 وقالت نقابة الصحفيين إن "عدد وسائل الإعلام التي أغلقت منذ مطلع العام اجتياح الحوثيين للعاصمة صنعاء ارتفع إلى 163 وسيلة بسبب الحرب وتأثيراتها منها 4 قنوات فضائية و7 اذاعات، 119 صحيفة ومجلة، و33 موقع الكتروني يمني

المصدر: قناة اليمن اليوم

إقرأ أيضاً:

نقابة الصحفيين السودانيين: استخبارات الجيش تعتقل صحفي بمدينة شندي

وفقاً لنقابة الصحفيين  السودانيين منذ بدء الحرب تم اعتقال واحتجاز وتوقيف أكثر من 40 صحفياً، بينهم 5 صحفيات، من قبل استخبارات الجيش وقوات الدعم السريع وجهات أخرى غير معلومة.

الخرطوم: التغيير

قالت نقابة الصحفيين السودانيين إن استخبارات الجيش السوداني اعتقلت الصحفي أبوعاقلة محمد أماسا في مدينة شندي بولاية نهر النيل، في وقت لم يتسنَّ لها معرفة تاريخ اعتقاله بدقة، معتبرة أن ذلك يمثل انتهاكاً جديداً لحرية الصحافة والإعلام.

وأدانت النقابة في بيان الجمعة، اعتقال أماسا، وحملت الاستخبارات العسكرية مسؤولية أمنه وسلامته، وطالبت بإطلاق سراحه فوراً دون قيد أو شرط.

وحذرت النقابة في بيانها من “التمادي والاستمرار في انتهاك حقوق الصحفيين والصحفيات واستهدافهم”، كما حذرت أطراف النزاع المسلح بالبلاد من “مواصلة استخدام الاعتقال كوسيلة لإسكات الصحفيين وتخويفهم وإرهابهم”، بحسب البيان.

ونوهت إلى أن الصحفي صديق دلاي ما يزال معتقلاً لدى الاستخبارات العسكرية بمدينة الدمازين باقليم النيل الأزرق منذ 13 مايو الماضي.

وأكدت نقابة الصحفيين السودانيين أن حالة حرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير تزداد سوءاً. وأنها منذ اندلاع الحرب في السودان في 15 أبريل العام الماضي، رصدت ارتفاع معدلات الانتهاكات بمستويات مختلفة ومتعددة بحق الصحفيين والصحفيات.

حيث تم اعتقال واحتجاز وتوقيف أكثر من 40 صحفياً، بينهم 5 صحفيات، من قبل استخبارات الجيش وقوات الدعم السريع وجهات أخرى غير معلومة.

 

الوسومآثار الحرب في السودان استخبارات الجيش انتهاكات حرية الصحافة نقابة الصحفيين السودانيين

مقالات مشابهة

  • فقدان الصحفي التاج عثمان أثناء اندلاع المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع في مدينة سنجة بولاية سنار
  • (وكالة) أبوظبي تعرض على واشنطن قاعدة في أرض الصومال بدلاً من حاملات الطائرات لمهاجمة الحوثيين
  • صحفيون من سجون الحوثي يبعثون رسالة إلى مبعوثي الأمم المتحدة إلى اليمن
  • نقابة الصحفيين السودانيين تنعي الناشط الإعلامي «شوتايم»
  • نقابة الصحفيين اليمنيين تنعى الإعلامي عبدالعزيز الأغبري
  • أكثر من 400 أسرة نازحة تلقت تهديدات بإخلاء مساكنها خلال مايو الماضي
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين: الاستخبارات العسكرية تعتقل الصحفي أبو عاقلة محمد أماسا في مدينة شندي
  • تقرير حقوقي: مليشيا الحوثي قتلت 475 مدنياً خلال العام الماضي
  • نقابة الصحفيين السودانيين: استخبارات الجيش تعتقل صحفي بمدينة شندي
  • ويبقى الصحفيون ونقابتهم الق للحرية