قال رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة إن الألغام المزروعة في ضواحي العاصمة هي تركة الحروب القذرة التي شهدتها البلاد السنوات الماضية.

وأضاف الدبيبة خلال زيارته للمواطن إبراهيم الهباش الذي بترت رجله ويده جرّاء انفجار لغم أرضي بمنطقة عين زارة، أنهم طالبوا مرارًا دون فائدة المتسببين في زراعة هذه الألغام وحلفاءهم بتقديم خرائط توضح أماكن توزيعها.

وحمّل الدبيبة خلال كلمته زارعي الألغام مسؤولية مقتل وإصابة العشرات من المدنيين الأبرياء

وأكد الدبيبة أن الدولة ستتكفل بكل الخدمات الطبية للمصاب بتقديم خدمات العلاج الطبيعي وزراعة الأطراف إن تطلب الأمر

وقتل مالايقل عن 130 شخصًا في ليبيا أغلبهم من المدنيين جرّاء الألغام الأرضية والذخائر المتروكة أو غير المتفجرة التي خلفتها مليشيات حفتر ومرتزقته من الفاغنر بعد انسحابهم من الضواحي الجنوبية لطرابلس في يونيو 2020 بحسب تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش.

وأوضحت المنظمة أن القوات المتحالفة مع خليفة حفتر زرعت ألغامًا أرضية وعبوات ناسفة فقتلت وشوهت مئات المدنيين، منهم أطفال، وحالت دون عودة سكان الضواحي الجنوبية لطرابلس إلى ديارهم.

ولفتت المنظمة نقلا عن المركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام ومخلفات الحروب، أن الألغام الأرضية وغيرها من الذخائر المتفجرة تسببت منذ 2019 في تلويث 720 مليون متر مربع في أحياء جنوب طرابلس، ما أدّى إلى وقوع إصابات ووفيات وتهجير الآلاف من سكان طرابلس.

.
وشددت المنظمة على ضرورة ملاحقة المتورطين المسؤولين عن عمليات زرع الألغام أو المساعدين على زرعها وضرورة مثولهم أمام المحاكم الجنائية لمحاسبتهم.

المصدر: منصة حكومتنا + هيومن رايتس ووتش

الدبيبةرئيسيزارعو الألغام Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف الدبيبة رئيسي

إقرأ أيضاً:

المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني

الرياض

فازت المملكة العربية السعودية؛ بالإجماع برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني، وذلك خلال اجتماع الجمعية العامة العادية للمنظمة العربية للطيران المدني الـ28 الذي عُقد اليوم في العاصمة المغربية الرباط.

وبهذه المناسبة، قال معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني رئيس وفد المملكة في اجتماع الجمعية العامة للمنظمة العربية للطيران المدني المهندس صالح بن ناصر الجاسر إن هذا الفوز يجسد المكانة الرفيعة التي تحتلها المملكة في المنظمات الدولية والإقليمية، منوهاً بالدور الكبير الذي تضطلع به المملكة في مجال صناعة الطيران المدني على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، إلى جانب دورها الفاعل على مستوى المنظمات الدولية المتخصصة في الطيران المدني.

وأعرب معاليه عن شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على دعمهم الكبير وغير المحدود لقطاع الطيران المدني ومنظومة النقل والخدمات اللوجستية بشكل عام، مؤكداً أهمية تعزيز العمل العربي المشترك في مجال صناعة النقل الجوي، والتواصل المستمر بما يحقق أعلى معايير السلامة لهذا القطاع الحيوي.

وأوضح المهندس الجاسر أن المملكة منذ انضمامها للمنظمة العربية للطيران المدني كعضو مؤسس، حرصت على دعم الجهود التي تقوم بها المنظمة من خلال التواجد والعمل والتنسيق؛ لتحقيق أهداف المنظمة والمشاركة في الهياكل التنظيمية والمجلس التنفيذي واللجان الفنية المنبثقة عنه، مشيراً إلى أن المملكة تستضيف مقر المنظمة الإقليمية لمراقبة السلامة لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومقر البرنامج التعاوني لأمن الطيران لدول الشرق الأوسط، وتدعم المملكة منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) من خلال مبادرة (عدم ترك أي بلد خلف الركب) بمبلغ مليون دولار.

وتابع: “سنواصل العمل الحثيث لتطوير ودعم المنظمة العربية للطيران المدني، وتعزيز دورها الريادي على المستوى الدولي، والتعاون مع أصحاب العلاقة في قطاع الطيران المدني العربي وشركائنا الدوليين لتعزيز صناعة الطيران والنقل الجوي “.

يذكر أن المملكة العربية السعودية أحد المؤسسين للمنظمة العربية للطيران المدني -وهي منظمة عربية متخصصة تابعة لجامعة الدول العربية- تأسست عام 1996 وتهدف إلى توثيق التعاون والتنسيق بين الدول العربية في مجال الطيران المدني وتطويره.

مقالات مشابهة

  • إعادة انتخاب الإمارات لعضوية المنظمة العربية للطيران المدني
  • نصف سكان العالم يجتمعون تحت مظلة منظمة شنغهاي.. نخبرك القصة كاملة
  • “الدبيبة” يبحث مع نظيرته الإيطالية القضايا السياسية والاقتصادية وملف الهجرة
  • الحكومة: ذراع إيران استولت على 120 مليون دولار من إيرادات اليمنية
  • المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • هيومن رايتس: مليشيا الحوثي تستخدم القمع لإخضاع المجتمع
  • مقتل جندي وإصابة شخص آخر بهجوم طعن في مركز تجاري بإسرائيل
  • الدفاع المدني: السيطرة على النيران المندلعة في محاذاة مرفأ طرابلس
  • مقتل شخص وإصابة آخر بهجوم طعن في مركز تجاري بإسرائيل
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 11 شخصًا في قصف للجيش الروسي لمنطقة دونيتسك