واصلت مجموعة موانئ أبوظبي توسيع نطاق حضورها في مناطق التجارة والطرق البحرية الرئيسية العالمية خلال عام 2023، عبر الاستثمار في تطوير وتشغيل عدد من الموانئ حول العالم، في إطار سعيها المتواصل لرفد التجارة العالمية ودعم التنوُّع الاقتصادي في إمارة أبوظبي.

واستهلَّت مجموعة موانئ أبوظبي عام 2023 بافتتاح محطة العقبة للسفن السياحية في الأردن، واختتمته بتوقيع اتفاقية امتياز نهائية مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر لتطوير وتشغيل محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا المصري.

وعلى مدى عام 2023 أبرمت مجموعة موانئ أبوظبي اتفاقيات استراتيجية عديدة، من أبرزها اتفاقية امتياز لمدة 30 عاماً قابلة للتمديد لإدارة وتشغيل محطة متعددة الأغراض في ميناء بوانت نوار الكونغولي.

وأنجزت في شهر إبريل 2023 اتفاقية تسهيلات ائتمانية مع ائتلاف يضمُّ 13 مصرفاً إقليمياً وعالمياً، بقيمة 7.34 مليارات درهم، ما يعكس الثقة الكبيرة بالملاءة المالية لمجموعة موانئ أبوظبي. وخلال الأشهر التسعة من عام 2023، ارتفعت إيرادات المجموعة بنسبة 116% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022 لتصل إلى 8.11 مليارات درهم، وارتفعت الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 30% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022 لتصل إلى 2.14 مليار درهم، وارتفع إجمالي صافي الأرباح بنسبة 14% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022 ليصل إلى 1.07 مليار درهم.

وشكَّل الاستحواذ على 100% من أسهم شركة نواتوم أحد أبرز الإنجازات في إطار استراتيجية المجموعة للتوسُّع العالمي؛ لأنَّ شركة نواتوم منصة عالمية رائدة للخدمات اللوجستية المتكاملة، ومنتشرة في جميع الأسواق وخطوط التجارة الرئيسية، ما شكَّل مزوِّداً عالمياً رائداً في قطاع التجارة والخدمات اللوجستية.

وانعكس تركيز استراتيجية مجموعة موانئ أبوظبي على الاستثمار في طرق التجارة البحرية الرئيسية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ومحاكاة منظومة أعمالها المتكاملة في المناطق التي تمتلك آفاقَ نموٍّ مستدامٍ طويلَ الأجل، في إبرام اتفاقية امتياز لمدة 50 عاماً مع صندوق ميناء كراتشي، لتطوير محطة حاويات حديثة. وسيؤسَّس بموجب هذه الاتفاقية مشروع مشترك يضخُّ استثمارات كبيرة لتطوير البنية التحتية والفوقية على مدى الأعوام العشرة المقبلة، ما يسهم في دفع النمو وتشجيع التنويع التجاري وتوطيد العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وباكستان.

وقال معالي فلاح محمد الأحبابي، رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ أبوظبي: «لم يكن عام 2023 عاماً للنمو والتوسُّع لمجموعة موانئ أبوظبي فقط، بل عاماً نجحنا خلاله في إعادة تشكيل ملامح قطاع الخدمات البحرية واللوجستية. إنَّ إنجازاتنا ليست انعكاساً لاستراتيجيتنا فقط، بل دليلاً واضحاً على عدم كفاية اتباع الأساليب التقليدية وجدواها، إن أردنا البقاء في السوق العالمية سريعة التطوُّر. لقد تبنَّينا التغيير، لا لنظلَّ رائدين في مجالنا فحسب، بل لنعيد أيضاً تشكيل قطاعنا. وبينما نحن نمضي في مسيرتنا تماشياً مع رؤية قيادتنا الرشيدة وتوجيهاتها، سيظلُّ التزامنا بالاستدامة والابتكار وتعزيز شبكة الربط العالمية جزءاً لا يتجزأ من هذه المسيرة».

وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي: «حقَّقنا خلال هذا العام تحوُّلات لافتة لنصبح محرِّكاً عالمياً رائداً في مجالنا، ودخلنا أسواقاً جديدة وأعدنا تصوُّر المشهد لنضمن ترك أثر إيجابي يعود بالنفع على أصحاب العلاقة وعلى المجتمعات التي نعمل فيها. وعلى الرغم من حالة عدم الاستقرار في قطاعنا وتأثُّره بالتغيُّرات الجيوسياسية والاقتصادية، فقد واصلنا تركيزنا على اتباع نهج جريء واستباقي بفضل توجيهات قيادتنا الرشيدة. وجاءت مشاريعنا التوسعية واستثماراتنا المتنوعة لتعزِّز مسيرتنا نحو مستقبل تتبنّى فيه مجموعة موانئ أبوظبي معايير الابتكار والمرونة، لإعادة تشكيل المشهد التجاري واللوجستي على مستوى العالم».

وكُرِّمَت جهود المجموعة في مكافحة التغيُّر المناخي، لالتزامها باستراتيجية الحياد المناخي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وحصدت جوائز عالمية عدة، منها «جائزة أفضل مبادرة استدامة» في حفل توزيع جوائز مجموعة أبوظبي للاستدامة لعام 2023. وتعكس هذه الجائزة النهج المبتكر والاستراتيجي للمجموعة في الحفاظ على الشعاب المرجانية في محمية رأس غناضة، التي تعدُّ حجر الزاوية في التنوُّع البيولوجي البحري في دولة الإمارات ومنطقة الخليج. ومن بين الجوائز البارزة الأخرى، حصلت مجموعة كيزاد، التابعة لمجموعة موانئ أبوظبي، على جائزة الأمم المتحدة لتشجيع الاستثمار لعام 2023، تقديراً لجهودها في تشجيع الاستثمار في الطاقة النظيفة والمتجددة.

وحصل ميناء خليفة، التابع لمجموعة موانئ أبوظبي، على جائزة «ميناء العام» من جوائز ماريتايم ستاندرد، ودخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية من خلال تشكيل أكبر شعار/ صورة على مستوى العالم باستخدام حاويات الشحن، وارتفع تصنيفه إلى المركز الثالث على مؤشر أداء موانئ الحاويات العالمي (CPPI) لعام 2022. وحازت محطة أبوظبي للسفن السياحية، في ميناء زايد، جائزة أفضل محطة للسفن السياحية في العالم، وأفضل محطة للسفن السياحية في الشرق الأوسط، من «جوائز السفن السياحية العالمية».

وفي شهر أكتوبر 2023، استضافت مجموعة موانئ أبوظبي «مؤتمر الموانئ العالمي للاتحاد الدولي للموانئ والمرافئ» في دورته لعام 2023، وهي المرة الأولى التي يقام فيها هذا الحدث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ورفع المؤتمر شعار «إعادة تصوُّر الموانئ»، واستضافت المجموعة، على هامش المؤتمر، الاجتماع السنوي الحادي والستين لاتحاد الموانئ البحرية العربية، وترأَّسه الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مجموعة موانئ أبوظبی للسفن السیاحیة عام 2023 من عام عام 2022

إقرأ أيضاً:

الوكيل: النمو الاقتصادي وانخفاض الانبعاثات الهدف الأول لاستراتيجية مصر لتغير المناخ 2050

شارك الدكتور أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، في جلسة حوارية بعنوان "الطاقة منخفضة الكربون: الأساس لمستقبل مستدام" اليوم الخميس  ضمن فعاليات أسبوع الطاقة الروسي، حيث تم مناقشة التحدي الذي يواجه العالم للتغلب على ظاهرة تغير المناخ وتقلب سوق الطاقة.

يأتى ذلك في إطار مشاركة  الدكتور أمجد الوكيل – رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، في زيارة رسمية لروسيا الاتحادية للمشاركة في أسبوع الطاقة الروسي، وذلك ضمن وفد مصري رفيع المستوى برئاسة  الدكتور محمود عصمت  وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

كما ناقشت الجلسة ضرورة التعاون بين البلدان ومجتمعات الأعمال والمجتمع ككل كأمر حيوي وهام نحو التحول للطاقة المستدامة، وأهمية توحيد الجهود وتبادل الحلول التكنولوجية والمعرفة العلمية والخبرة حتى يتم خلق أساس لمستقبل مستدام مما يساعد في الحفاظ على الكوكب وتحسين جودة الحياة.

وخلال الجلسة وللرد عن سؤال حول الأهداف الاستراتيجية التي وضعتها مصر لتطوير قطاع الطاقة في إطار التوجه العام نحو التنمية المستدامة ودور محطة الطاقة النووية بالضبعة.

وأشار  الدكتور أمجد الوكيل أن "النمو الاقتصادي وانخفاض الانبعاثات" يُعد الهدف الأول لاستراتيجية مصر الوطنية لتغير المناخ 2050 حيث تطمح مصر لزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة في مزيج الطاقة إلى 42% بحلول عام 2035.

وأكد أن استراتيجية الطاقة المصرية تتضمن تنويع مزيج الطاقة بما في ذلك الطاقة المتجددة والطاقة النووية، حيث أن التنويع فى مزيج الطاقة يهدف إلى تقليل استهلاك الوقود الأحفوري، وبالتالي تقليل انبعاث الغازات الدفيئة.

كما أشار الوكيل أن محطة الطاقة النووية بالضبعة هي أحد ركائز التنمية المستدامة لدي مصر وأحد أهم المشاريع المُدرجة في الاستراتيجية المصرية لتحقيق التنمية المستدامة، حيث أن محطة الطاقة النووية بالضبعة بمجرد اكتمالها ستساهم في تعزيز دور مصر في مجال الطاقة المستدامة من خلال إضافة مصدر مستقر للكهرباء منخفضة الكربون مما يساعد في تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بما يقدر بنحو 14.5 مليون طن سنوياً والمساهمة بنحو ٣٥ مليار كيلوات ساعة من إجمالي الطاقة في مصرعام ٢٠٣٠.

جدير بالذكر أن المحطة النووية بالضبعة هي أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية في مصر، ويتم انشاءها في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتبعد حوالي 300 كيلومتر شمال غرب القاهرة. وتتكون المحطة النووية بالضبعة من أربع وحدات للطاقة بقدرة 1200 ميجاوات لكل منها، مزودة بمفاعلات الماء المضغوط من الطراز الروسي VVER-1200 من الجيل الثالث المُطور، التي تعد أحدث تقنيات الجيل والمطبقة بالفعل بمشاريع تعمل بنجاح في الوقت الحالي.

هذا وتحقق محطة الضبعة النووية دفعة هائلة للتنمية الاقتصادية والتكنولوجية، وهذا المشروع يمثل أمناً قومياً تكنولوجياً لجمهورية مصر العربية، بالإضافة الى ان المشروع أمن قومي للطاقة الكهربائية النظيفة والرخيصة للوفاء باحتياجات نهضة البلاد وتنميتها. فخطة «مزيج الطاقة» هي الخطة الإستراتيجية للدولة في توليد الطاقة الكهربائية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة السياحة: تنظيم المؤتمر السنوي لـ “مجموعة TUI” بالمغرب اعتراف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة
  • ميناء صحار والمنطقة الحرة يحتفلان بمرور 20 عامًا من الريادة والتنافسية العالمية
  • تصدير 35 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا
  • توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الرئاسي الليبي وغرفة التجارة الأمريكية لتعزيز التعاون الاقتصادي
  • وزير التجارة يلتقي وفد بنك أبوظبي لبحث سبل الاستفادة في جذب الاستثمارات
  • الوكيل: النمو الاقتصادي وانخفاض الانبعاثات الهدف الأول لاستراتيجية مصر لتغير المناخ 2050
  • الوكيل: النمو الاقتصادي وانخفاض الانبعاثات الهدف الأول لاستراتيجية مصر لتغير المناخ
  • ميناء الإسكندرية: إرتفاع حجم الصادرات بنسبة 44% خلال شهر أغسطس
  • مرونة القطاع المصرفي الإماراتي تعزز النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة
  • ميناء الإسكندرية: ارتفاع حجم الصادرات بنسبة 44% في أغسطس الماضي