مبادرة حقق قدمت خدماتها لأكثر من 120 ألف مستفيد من المجتمعات المحلية خلال 2023

أعلنت مؤسسة ولي العهد أنها تعمل على توسيع مبادرة حقق ابتداءً من الفوج القادم لتشمل جميع طلبة الصف الثامن من كلا الجنسين وفي كافة مدارس المملكة، وعن انطلاقها بحلة جديدة سيتم الإعلان عنها قريبًا.

وكشفت مؤسسة ولي العهد، خلال لقائها السنوي الخاص بمبادرة حقق، التي يتم تنفيذها بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، أنها قدمت تدريبات لأكثر من 50 ألف من براعم المبادرة، أي ما يقارب خمسة أضعاف المشاركين في العام السابق.

وأضافت المؤسسة في بيانها الثلاثاء، أنه استفاد من المبادرة ما يفوق عن الـ 120 ألف مستفيد من المجتمعات المحلية من خلال 600 عمل تطوعي

وأضافت المؤسسة "أن حقق تمكّنت من بناء قدرات أكثر من 400 مدرب من كوادر وزارة التربية والتعليم من خلال برنامج تدريب المدربين، فضلاً عن مشاركة 12 فارساً وفارسة في برنامج التبادل الثقافي في دولة اليابان.

ومن جهته، قال الأستاذ الدكتور عزمي محافظة وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي في كلمة له "اللقاء السنوي لمبادرة حقق يعد فرصة لنستعرض سوياً إنجازات وتطورات المبادرة التي أطلقها سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد المعظم، إيماناً منه بتحقيق رؤى سيدي صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم وادراكاً من سموه بأهمية دور الشباب، وضرورة مشاركتهم في صنع القرار".

وأضاف "تعد وزارة التربية والتعليم الشريك التنفيذي لمؤسسة ولي العهد ضمن برامجها وأنشطتها المخصصة لطلبة المدارس الحكومية من كلا الجنسين وفي مختلف محافظات المملكة، حيث قامت الوزارة عبر كادر من المدربين والإداريين بتنفيذ ورشات عمل تدريبية ضمن برنامج المبادرة التدريبي بالإضافة الى زيارات ميدانية ومخيمات الفرسان، كما قامت بتوفير جميع الامكانات وذللت الصعوبات والمعوقات لإنجاح هذا المبادرة المتميزة في مضمونها وفعالياتها وأنشطتها المتنوعة". وشكر محافظة في نهاية كلمته الطلبة المنتسبين لمبادرة حقق ولأعضاء فريق المبادرة الذين ساهموا في تنفيذها وإنجاحها بكافة مراحلها.

وفي السياق ذاته قال المهندس غسّان نقل، رئيس مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد في كلمة ألقاها خلال اللقاء "أن مبادرة حقّق ومنذ انطلاقها في عام 2013، عملت على تنمية مهارات الشباب والشابات وصقل شخصياتهم ليكونوا قادة فاعلين في المجتمع، وبدأت مستهدفة اليافعين في المدارس واليوم وبكل فخر تقوم بتخريج عشرات الآلاف سنويًا من الفرسان والفارسات من كافة محافظات المملكة".

وتوجه نُقل بالشكر في كلمته إلى وزارة التربية والتعليم، الشريك الاستراتيجي للمبادرة، وأشار إلى أن النجاحات التي حظيت بها "حقّق" لم تكن ممكنة لولا جهود وزارة التربية والتعليم الكبيرة وإيمانهم بتمكين وتعزيز الشباب، وبفضل ذلك توسعت المبادرة لتشمل جميع محافظات المملكة، كما توجّه بالشكر للفرسان والفارسات ووصفهم بمصدر الإلهام والفخر لجيل قادم من البراعم والفرسان.

من جهتهم عبّر الفرسان والفارسات عن سعادتهم وفخرهم بالانضمام لمبادرة حقق، واستعرضوا في كلمة لهم أبرز المهارات التي تعلموها وأكدّوا على أن تلك المهارات ساهمت بشكل كبير في تعزيز قدراتهم لخدمة مجتمعاتهم المحليّة.

وفي نهاية اللقاء، تسلّم أعضاء مجالس "حقّق" الشهادات التقديرية تكريمًا لجهودهم خلال العام المنصرم.

 

 

أخبار ذات صلة كم جلسة محاكمة عن بعد في الأردن خلال 2023؟ كم جلسة محاكمة عن بعد في الأردن .... كم جلسة محاكمة عن بعد في .... كم جلسة محاكمة عن بعد في الأردن خلال ....

منذ 58 دقيقة

للمرة الثانية في أسبوع.. غارات ضد أوكار مهربين داخل الحدود .... للمرة الثانية في أسبوع.. غارات .... للمرة الثانية في أسبوع.. .... للمرة الثانية في أسبوع.. غارات ضد أوكار ....

منذ ساعة

الأمن: حملة تسفر عن إلقاء القبض على 5 مطلوبين وتجار مخدرات .... الأمن: حملة تسفر عن إلقاء القبض .... الأمن: حملة تسفر عن إلقاء .... الأمن: حملة تسفر عن إلقاء القبض على 5 ....

منذ ساعتين

أمانة عمان: نقل تخمين مرج الحمام لمجمع الدوائر بالعبدلي أمانة عمان: نقل تخمين مرج .... أمانة عمان: نقل تخمين مرج .... أمانة عمان: نقل تخمين مرج الحمام لمجمع ....

منذ 3 ساعات

الرواشدة: هجمات نوعية يشنها المهربون على حدود الأردن .... الرواشدة: هجمات نوعية يشنها .... الرواشدة: هجمات نوعية يشنها .... الرواشدة: هجمات نوعية يشنها المهربون ....

منذ 6 ساعات

الصفدي ونظيرته الفرنسية يؤكدان رفض تهجير الفلسطينيين داخل .... الصفدي ونظيرته الفرنسية يؤكدان .... الصفدي ونظيرته الفرنسية .... الصفدي ونظيرته الفرنسية يؤكدان رفض ....

منذ 15 ساعة

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

مؤسسة ولي العهد تعلن شمول مبادرة حقق لطلبة الصف الثامن في الأردن

الأردن | منذ دقيقتين

الإعلان الرسمي عن منتخب الأردن لكرة القدم الإلكترونية - إي فوتبول

رياضة | منذ 31 دقيقة

تمديد إعفاء السلع الزراعية المصدرة بنسبة 75%

اقتصاد | منذ 31 دقيقة

الاحتلال يعلن اغتيال قيادي آخر في حماس ..تفاصيل

عربي دولي | منذ 33 دقيقة

جيش الاحتلال يعلن مقتل 9 ضباط وجنود خلال 24 ساعة

فلسطين | منذ 55 دقيقة

كم جلسة محاكمة عن بعد في الأردن خلال 2023؟

الأردن | منذ 58 دقيقة للمزيد

منخفض جوي قادم إلى الأردن في هذا الموعد

طقس

منخفض جوي مترافق بكتلة هوائية باردة قادم إلى الأردن ويستمر عدة أيام

طقس

مهم من التربية بشأن دوام المدارس

الأردن

الدويري يقترح حلا للتخفيف من الازدحامات في عمان والمحافظات

الأردن

تعرف إلى فرص تساقط الثلوج على الأردن في كانون الثاني 2024

طقس

فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الثلاثاء

الأردن الطقس

حالة الطقس في الأردن الثلاثاء

منخفض جوي قادم إلى الأردن في هذا الموعد

تعرف إلى فرص تساقط الثلوج على الأردن في كانون الثاني 2024

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2024 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: وزارة التربیة والتعلیم للمرة الثانیة فی أسبوع مؤسسة ولی العهد أمانة عمان الأردن فی

إقرأ أيضاً:

مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني تكشف عن المستهدفات الإستراتيجية لمبادرتي سمو ولي العهد العالميتين لحماية الطفل وتمكين المرأة في الأمن السيبراني

المناطق_واس

كشفت مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني، اليوم، عن المستهدفات الإستراتيجية للمبادرتين العالميتين لسمو ولي العهد – حفظه الله -؛ مبادرة “حماية الطفل في الفضاء السيبراني”، ومبادرة “تمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني”، وذلك خلال القمة العالمية لحماية الطفل في الفضاء السيبراني التي تستضيفها المملكة ضمن جدول أعمال المنتدى الدولي للأمن السيبراني المنعقد في العاصمة الرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين – أيَّده الله – خلال الفترة من 2 إلى 3 أكتوبر من العام 2024م.

وفيما تقع حماية الأطفال في الفضاء السيبراني وتمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني ضمن أكبر التحديات التي تواجه العالم في هذا القطاع الحيوي والمهم؛ تأتي المبادرتان العالميتان لسمو ولي العهد – حفظه الله – لتعظيم العمل الجماعي وتوحيد الجهود الدولية، وزيادة الوعي العالمي لدى صناع القرار بشأن التهديدات المتزايدة التي يتعرض إليها الأطفال في الفضاء السيبراني، وتعزيز الاستجابة العالمية عبر التعاون الدولي كأحد الأدوات الإستراتيجية لمعالجة الموضوعات الحيوية ذات الصلة بحماية الطفل في الفضاء السيبراني، ومعالجة التحديات المتمثلة في انخفاض مشاركة المرأة، والنقص المتزايد للمتخصصات في مجال الأمن السيبراني بما يضمن تعزيز الصمود السيبراني عالمياً.

أخبار قد تهمك خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًّا بإنشاء مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني 7 يونيو 2023 - 2:12 مساءً

وتكتسب مبادرة “حماية الطفل في الفضاء السيبراني”، أهمية كبيرة في ظل التهديدات المتزايدة عالمياً، والجاهزية المحدودة للتعامل مع هذه القضية على مستوى الدول، حيث إن 14 % فقط من إجمالي دول العالم تتبنى إستراتيجية على المستوى الوطني لحماية الأطفال في الفضاء السيبراني، فيما يتعرّض نحو 72 % من الأطفال حول العالم لتهديد سيبراني واحد على الأقل.

وكان المنتدى الدولي للأمن السيبراني، قد أنجز دراسة عالمية في العام 2022م أسهمت في تسليط الضوء على موضوع حماية الطفل في الفضاء السيبراني كموضوع دولي حيوي وملح، إذ مكّنت هذه الدراسة التي شارك بها أكثر من 40 ألف من 24 دولة في 6 مناطق حول العالم، من بناء فهم شاملٍ للحاجات على المستوى الدولي، وتطوير إستراتيجية متكاملة انبثق عنها أطر وطنية ومبادئ توجيهية ومشاريع دولية عملت مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني على تنفيذها مع عدد من الشركاء الدوليين.

وعلى هذا الصعيد، حققت مبادرة حماية الطفل في الفضاء السيبراني نتائج دولية مبكرة واعدة على مستوى بناء القدرات لمختلف أصحاب المصلحة من أولياء الأمور، والمرشدين، وصناع السياسات، وشارك في برامج بناء القدرات أكثر من 720 جهة حكومية حول العالم.

كما أطلق المنتدى الدولي للأمن السيبراني بالشراكة مع وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات “البرنامج العالمي الشامل: نحو فضاء سيبراني آمن ومزدهرٍ للأطفال”، ونتج عنه إطلاق المبادئ التوجيهية لحماية الأطفال في الفضاء السيبراني بـ 25 لغة عالمية، شملت مختلف مناطق العالم.

وتسعى مبادرة “حماية الطفل في الفضاء السيبراني” إلى تحقيق مستهدفات طموحة على المستوى الدولي من خلال الوصول إلى أكثر من 150 مليون طفل حول العالم، وتطوير مهارات السلامة السيبرانية لأكثر من 16 مليون مستفيد، ودعم تطبيق أطر عمل للاستجابة للتهديدات السيبرانية التي يتعرض لها الأطفال في أكثر من 50 دولة حول العالم.

وعلى صعيد مبادرة “تمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني”، تأتي المبادرة استجابةً للحاجة الملحة إلى معالجة فجوات النقص في أعداد الكوادر المتخصصة في مجال الأمن السيبراني عالمياً بما يضمن مواكبة التطور السريع الذي يشهده القطاع في ظل الاعتمادية المتزايدة على الأمن السيبراني كمقوّم أساسي لنجاح جميع القطاعات ونموها وازدهارها. وتتعاظم أهمية تمكين المرأة عالمياً في مجال الأمن السيبراني في ظل التحديات التي يواجهها أكثر من نصف المؤسسات والمنظمات حول العالم من عدم وجود قدرات بشرية متخصصة في الأمن السيبراني في الوقت الذي لا تتجاوز نسبة النساء من العاملين لدى هذه المنظمات أكثر من 25 %.

وأصدر المنتدى الدولي للأمن السيبراني في ضوء هذه المبادرة دراسةً دوليةً بعنوان “تعظيم المنفعة للجميع عبر تمكين المرأة من العمل في الأمن السيبراني” شارك بها أكثر من 3 آلاف من المتخصصات بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، في 26 دولة و6 مناطق حول العالم، حددت فيها على نحو شمولي ودقيق المعوقات التي تحول دون تعظيم مشاركة المرأة في القطاع على المستوى الدولي، وما قد ينجم عنه استمرار الفجوة في القوى العاملة في قطاع الأمن السيبراني دولياً، من مخاطر وانعكاسات على تعزيز المرونة السيبرانية لدى الدول، وتبعاتها على الاقتصادات والأفراد والمجتمعات.

ومكّنت المبادرة من إطلاق برنامج التوجيه والإرشاد عن “قيادة المرأة في مجالات الأمن السيبراني”، الذي يستضيف عدداً من القيادات الدولية النسائية في لقاءات حوارية وقصص ملهمة في تمكين المتخصصات من رسم مساراتهن المهنية وآليات تطويرها في مجال الأمن السيبراني.

وتسعى مبادرة “تمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني” إلى تحقيق مستهدفات طموحة على المستوى الدولي من خلال توظيف الإمكانات الكاملة للمرأة في بناء فضاء سيبراني يتمتع بالصمود، حيث تسهم المبادرة في رفع مستوى الوعي والمعرفة بالأمن السيبراني لأكثر من 6 ملايين طالبة، وتطوير مهارات نحو 4 ملايين طالبة في مجال الأمن السيبراني على مستوى العالم، كما تقدم المبادرة برامج متخصصة في التدريب والإرشاد لأكثر من 30 ألف موظفة حول العالم.

وتتولى مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني التي تم إنشاؤها بأمر ملكي كريم في العام 2023م كمؤسسة مستقلة وذات بعد دولي، الإشراف على تنفيذ مشروعات مبادرتي سمو ولي العهد العالميتين كأحد مهماتها، وتوحيد جهود أصحاب المصلحة عالمياً في ذلك عبر فتح آفاق الشراكة والتعاون وتبادل الخبرات، ودفع عجلة الحوار بين أبرز الخبراء في موضوعات الأمن السيبراني ذات الصلة بحماية الطفل وتمكين المرأة، وبما يدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية حول العالم.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية المحلية: 7836 رسالة تلقتها المبادرة بينها 871 شكوى وتم حل 690 منها
  • التنمية المحلية: حل 690 شكوى خلال شهر سبتمبر من خلال صوتك مسموع
  • وزيرة التنمية المحلية تتلقي تقريرا عن جهود مبادرة "صوتك مسموع"
  • وزيرة التنمية المحلية: تلقينا 7836 رسالة عبر مبادرة «صوتك مسموع» خلال شهر
  • نائب رئيس الوزراء: مبادرة «بداية» قدمت أكثر من 33 مليون خدمة حتى الآن
  • القاضي: «حياة كريمة» نجحت في إيجاد مساحة ثقة بين الدولة والمواطنين
  • مؤسسة فاهم تدشن مبادرة حياة أطفالنا لتقديم الدعم النفسى لأطفال غزة
  • تحت رعاية وزير التربية والتعليم، مؤسسة “الحق في الحياة” بعدن توزع ألعاب وجوائز لأطفال الشلل الدماغي
  • بعد النجاح الكبير وإستفادة 10 آلاف طالب وطالبة من مختلف الجنسيات مؤسسة توكل كرمان تعلن عن فتح باب التقديم للدفعة الثانية من منحة دبلوم اللغة الإنجليزية
  • مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني تكشف عن المستهدفات الإستراتيجية لمبادرتي سمو ولي العهد العالميتين لحماية الطفل وتمكين المرأة في الأمن السيبراني