أعلن حزب الله اللبناني، الثلاثاء، أنه "استهدف" مقر قيادة المنطقة الشمالية للجيش الإسرائيلي، "في إطار الرد" على اغتيال القيادي العسكري البارز في صفوفه، وسام الطويل، ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري.

وقال الحزب في بيان إنه "استهدف مقر قيادة المنطقة الشمالية.. في مدينة صفد المحتلة (قاعدة دادو) بعدد من المسيرات الهجومية الانقضاضية".

في المقابل، أكد الجيش الإسرائيلي تعرض مناطق شمالي البلاد لقذائف أطلقت من لبنان، في وقت اعترض "عدة أهداف جوية معادية.. حيث سقطت إحدى الأهداف في قاعدة عسكرية شمالي البلاد، دون وقوع خسائر بشرية أو مادية".

وقتل العاروري مع 6 آخرين، الثلاثاء الماضي، بضربة جوية في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله المصنف على لائحة الإرهاب في الولايات المتحدة ودول أخرى.

وقالت السلطات اللبنانية وحزب الله وحماس وواشنطن، إن إسرائيل نفذت العملية، فيما لم تعلق إسرائيل رسميا.

وكان الحزب اللبناني الموالي لإيران قد أعلن، السبت، استهداف قاعدة مراقبة جوية في شمالي إسرائيل في إطار "رد أولي" على اغتيال العاروري ورفاقه.

ونعى حزب الله، الإثنين، القيادي العسكري، وسام الطويل، بعد مقتله بـ "استهداف إسرائيلي لسيارته" في بلدة خربة سلم.

ويعد الطويل القيادي العسكري الأبرز في حزب الله يُقتل بنيران إسرائيلية منذ بدء التصعيد عند الحدود مع إسرائيل، بعيد اندلاع الحرب في غزة.

وفي نبذة نشرها عنه الإثنين، قال الحزب إن الطويل التحق بصفوفه عام 1989، وتدرج في مراحل التدريب العسكري "وصولا لأعلى مستوياته".

وشارك في عدة عمليات نفذها حزب الله ضد مواقع إسرائيلية إبان الاحتلال في جنوب لبنان حتى عام 2000، وأخرى فيما بعد الانسحاب، منها عملية احتجاز جنديين إسرائيليين عام 2006، والتي أدت إلى اندلاع حرب مدمرة بين الطرفين.

وقال حزب الله إن الطويل "قاد العديد من العمليات النوعية التي استهدفت مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي" عند الحدود منذ بدء التصعيد جنوبا.

في الناحية المقابلة، قال الجيش الإسرائيلي إنه استهدف "خلية مطلقي مسيرات في جنوب لبنان"، علاوة على "الإغارة على أهداف لحزب الله الإرهابي في كفر كلا في جنوب لبنان".

وكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر منصة "إكس"، الثلاثاء: "أغارت طائرات حربية لسلاح الجو في وقت سابق صباح اليوم على بنى إرهابية في كفر كلا جنوب لبنان". 

ومنذ اندلاع الحرب بين حماس وإسرائيل في السابع من أكتوبر، تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية تبادلا يوميا للقصف بين حزب الله والجيش الإسرائيلي.

ويعلن حزب الله استهداف مواقع ونقاط عسكرية إسرائيلية "إسنادا" لغزة، بينما يرد الجيش بقصف جوي ومدفعي يقول إنه يستهدف "بنى تحتية" للحزب وتحركات مقاتلين قرب الحدود.

وتصاعدت الخشية من توسع نطاق التصعيد بعد مقتل العاروري في بيروت. 

وحذر الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، الأربعاء، إسرائيل من مغبة شن حرب على لبنان،محذرا من أنه إذا حدث ذلك "فسيكون قتالنا بلا قواعد وبلا حدود وبلا ضوابط"، مضيفا: "لسنا خائفين من الحرب ولا نخشاها".

وتشهد بيروت في الفترة الأخيرة زيارات لدبلوماسيين غربيين يحضون على ضبط النفس وتجنب حصول تصعيد إضافي بين إسرائيل ولبنان، والدفع باتجاه إيجاد حلول قد تشمل تسوية الخلاف الحدودي البري بين البلدين.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی جنوب لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يرجح مقتل 3 رهائن نتيجة ضربة إسرائيلية على جباليا في نوفمبر

(CNN)-- أكد الجيش الإسرائيلي أن ثلاثة رهائن إسرائيليين تم انتشال جثثهم من غزة في ديسمبر/كانون الأول الماضي "على الأرجح" قُتلوا نتيجة غارة جوية إسرائيلية.

والرهائن هم جنديان - العريف نيك بيسر والرقيب رون شيرمان - وإيليا توليدانو.

وقال الجيش الإسرائيلي إن عائلات الثلاثة أُبلغت بذلك الأحد بعد انتهاء التحقيق، الذي شمل جهودًا استخباراتية وبحثية عملياتية واعتبارات تتعلق بأمن الرهائن.

وأوضح الجيش الإسرائيلي: "يُقدر أن الثلاثة قُتلوا على الأرجح نتيجة لغارة جوية لجيش الدفاع الإسرائيلي، أثناء اغتيال قائد الفرقة الشمالية لحماس، أحمد أندور، في 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2023".

وأكد أن "هذا تقدير ذو احتمالية عالية في ضوء جميع البيانات، لكن من غير الممكن تحديد ظروف وفاتهم على وجه اليقين. ويستند هذا الحكم إلى الموقع الذي عُثر فيه على جثثهم فيما يتعلق بتأثير الهجوم"، فضلاً عن النتائج الاستخباراتية والتقارير المرضية.

مقالات مشابهة

  • بعد تفجيرات "بيجر"في لبنان..حزب الله يهدد بالثأر من إسرائيل
  • ‏الجيش الإسرائيلي: قتلنا 3 عناصر من حزب الله في غارة على مبنى في منطقة بليدا جنوبي لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل رئيس وحدة الصواريخ لحركة الجهاد الإسلامي
  • خطوة حاسمة.. الجيش الإسرائيلي يستعد لفرض منطقة عازلة في جنوب لبنان!
  • الجيش الإسرائيلي يرجح مقتل 3 رهائن نتيجة ضربة إسرائيلية على جباليا في نوفمبر
  • الجيش الإسرائيلي يرجّح مقتل 3 رهائن خلال تصفية "الغندور"
  • وكالة الأنباء الفرنسية: الجيش الإسرائيلي يرجح مقتل 3 محتجزين في غزة بغارة إسرائيلية
  • الجيش الإسرائيلي يعترف بمسؤوليته عن مقتل 3 أسرى
  • بن غفير لنتنياهو: مر أسبوعان على مقتل المحتجزين بغزة دون رد الجيش الإسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي يدعو سكان جنوبي لبنان للتوجه للشمال قبل الرابعة عصرًا