سودانايل:
2024-10-03@13:33:57 GMT

فلنحاسب انفسنا أولا (3) .. شيخ الامين ماله وما عليه

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

شيخ الامين عمر الامين اتى بالكثير الغريب والغير مقبول . اذا اخذنا شيخ الامين ،، ششنا ،، فعلينا ان نذكر بجانب تقصيره ...... انه اليوم يطعم الجائع يعالج المريض يسقي الظمآن ويدفن الموتى الذين تنهش اجسادهم الكلاب . ماذا قدم آل الميرغني والمهدي والكثير من من استغل الدين مطية . انا لا ادافع عن كل ما يقوم به شيخ اللمين ولكن احترم واثمن ما يقوم به اليوم .


ان علينا ان نحاسب انفسنا اولا . الطائفية الدجل والشعوذة هم من ساعد كثيرا في تخلف السودان . لقد انتجوا جيوشا من المخدوعين وممارسي العبودية الاختارية . منذ الاستقلال كان البيتان يسيطران على الشمال الغرب الشرق الوسط . هذ يعني الثقل الأكبر في السودان . بعد انتهاء هذه الازمة علينا ان نتحرر من هذه المصائب . قبل ثمانية سنوات كتبت موضوعا تحت عنوان ....... بس بقت على شيخ الامين ؟؟ !!
بس بقت علي شيخ الامين
شوقي بدري1 فبراير، 2016
فيسبوك X
شاهدت مقابلة للأستاذ عادل سيد احمد وشيخ الامين في الانترنت . وكنت قبلها قد شاهدت عدة حلقات اعجبت بها وبإسلوب الاستاذ عادل . هذه الحلقة اظهر الاستاذ عادل جهدا كبيرا ومقدرة اعلامية عالية . الا انه لم يكن محايدا ابدا . وكان يحاول ان يشفي غليل الكثيرين ويتحامل علي الشيخ اللمين . ذي التكنو محرش
شيخ اللمين ما عمل اكتر من غيرة …من بعض رجال الصوفية . وقد يكون اقلهم ضررا . والحقيقة ان الكثير وربما السواد الاعظم من السودانيين الي اليوم لايعرفون اصول الدين الاسلامي . ولا يحفظون القرآن . ويجهلون العبادات ومبادئ الدين . يكفي ان يخرج الانسان الي البادية وليس بعيدا عن العاصمة ليكتشف ان الدين غريب هنالك . ومن نشر الدين الاسلامي هم الصوفيون . وشيخ المهدي محمد الضكير لم يعرف عنه تمكنه من الدين، الا انه قدم ما عنده وحث الناس على الصلاة والصيام وكانت يتقاضي مرتبا من الدولة ولهذا كان المهدي لا يأكل طعامه . ولقد كرمه المهدي في ايام مجده وغير اسمه الي محمد خير، لأن اسم الضكير لا يليق بشيخ المهدي . وعندما لام بابكر بدري احد رجال الصوفية علي طريق تدريسه وضعف علمه قال الشيخ انحنا بنكلفتهم ليكم وانتو بعدين ملسوهم .
ولقد حببوا الناس في الدين بلين عريكتهم وطيب معشرهم وكرمهم وايثارهم الآخرين علي انفسهم . قالوا لبعض حيرانهم من غير الهينين والمتشددين ,, انحنا ملكنا الناس بالكلمة الهوينة والكسرة اللوينة ,, وعندما الم ببعض الشيوخ بعض ضيق اليد بسبب كرمه لامه اهله . فقال لهم كان ما عجيني منو البجيني ؟
نعم كان اكثر الصوفيين يمارسون حرمان انفسهم من كل ملذات الدنيا . نحن نذكر المثل ,, الابا ديكو مكشن ,, احد الضيوف لا حظ ان الاكل جيد في مسيد الشيخ ،الا ان الشيخ ينفرد بطعام خاص في خلوته . فرفض الاكل مع الآخرين طمعا في اكل الشيخ . جلس مع الشيخ ورفض الأكل مع الاخرين بالرغم من الحاح الشيخ ، زاعما انه يريد البركة بمشاركة الشيخ الطعام . وعندما كشف علي الطعام في الخلوة التي لا يدخلها الكثير من الضوء ، نفض الضيف يدة عن الطعام وبصق العصيدة التي يغلب عليها طعم القرض . فقال الشيخ,, الابا ديكو مكشن , , والديك المطبوخ بالبصل كان يعتبر من افخر الاكلات قديما.
من فلاسفتنا في الدنيا العبيد ود بدر وهو صوفي وعالم ومحارب وفيلسوف . قال لمن شاهده يحمل معدات الزراعة قبل منازل المطر المحسوبة في السودان ,, وكتين جانا نازل شن لينا في المنازل ,, . منازل المطر الحقيقية في وسط السودان هي النترة، الطرفة، الجبهة الخرسان الصرف العواء والسماك . وقد قلت في رثاء استاذي مبارك بسطاوي من اهل توتي
كنت بدور اشوفك لكن حكموا المقادير
الاتعلمتو منك البجيبو الله كلو خير
والعمر عارية ما بربطوهو بي سير
واللدر العشاري يوما بياكلو الصير
يا العوا والسماك ما مداخلو هجير
ثابت زي ام كبك والحال بدورلو نفير


طلبت منه ابنته ان ،،يكتب ،، لها زوجها حتى يكون طوع بنانها ولا يهددها بالطلاق . .
كان طحنتي دققي وكان طبخطي لضضي وكان رقدتي اتخجعي … شوفي كان تطلقي. .
عندما طلب المهدي من الشيخ العبيد ان يتحرك والمهدي في الغرب قال له الشيخ العبيد ,, البرش ما بيطووه من وسطو . وتحر ك البعض بدون تحضيرات وفتك بهم المك صالح وعندما حوصر المك صالح تحصن في ,, قيقر ,,او تخندق في جزيرة في النيل . وكتب للشيخ العبيد انه يريد ان يستسلم علي يده . وعندما وصل العبيد طلب منه الدخول الي الجزيرة وكان يقصد اسره لكي يفتح له الطريق ليعود الي الخرطوم . فقال الشيخ ود بدر . ترن ترن الفي القيف حرن انا ود ريا الما بعقد النية انا ماني فار بخش الجحار وماني صبر بخش الققر
وانا ماني ود حمد النيل الجا يتفولح جاب ضقلا يتلولح . سلم تسلم ولا باكر بجي ابو قرجة وبتقيف الهرجة . ابو قرجة واخوه نصر كانا يمتلكا المدافع. .
الاستاذ عبد الله رجب صاحب جريدة الصراحة ورئيس تحريرها وكاتب مذكرات اغبش ذكر ان الناس كانت تنزل من الترام والبصات في الخرطوم وهي تبكي بسبب مو ت الشيخ حسب الرسول ابن الشيخ العبيد ود بدر . وفي ايام المجاعة وما عرف بعيش الهند لان الحكومة استوردت العيش من الهند ان باخرة رست في بورسودان محملة بالعيش كانت مرسلة للشيخ حسب الرسول وزعت علي الفقراء. لم يعرف الى اليوم كيف اتت الباخرة وكيف وصل العيش لوسط السودان . انا هنا لا اقارن شيخ اللمين بالشيخ العبيد ود بدر او الشيخ حسب الرسول .
قال لنا العميد يوسف بدري ونحن جمع من الشباب العائد من اوربا . . انتو ممكن تهاجموا الفكي والبصير والشيخ . لكن بالطريقة دي انتو بتزعزعوا الناس ساكت . لمن تجيبوا الشفخانة والمستشفي الناس يتخلي البصير والبخرات والمحايا . لمن تجيبوا المدارس الناس بتبعد من الفكي والبصير . لكن انتو كدة ما جبتو البديل وكسرتوا الحاجة بالبتطمئن الناس،، . ,,
احببنا الشيخ فرح ود تكتوك الذي قال النسا فيهم حريم فيهم رميم فيهم عقارب ساكنات الهشيم وفيهم دهب مخزون قديم . تجيها من الخلا تجيك من البيوت لا تديك لا موية ولا قوت ولا تخلي كلمة تفوت . وطبعا هذا ينطبق علي الرجال كذلك . وهو الذي قال عندما فرض عليه تعليم الجمل الكلام انه سيعلم الجمل في ظرف 7 سنوات .وعندما استغرب البعض قال لهم سبعة سنين يامات الفقير يا مات الامير يا مات البعير . وهو من طلب من رجل مطارد ان يختفي تحت القصب . وعنما سال المطاردون عن الرجل قال لهم تحت القصب . فانصرفوا . وعندما لامه الرجل قال الشيح ,, اكان الصدق ما نجاك الكضب ما بنجيك . الشيخ فرح ود تكتوك فكلك المشبوك قال لمن طلب منه ان يساعده ويصير غنيا واسم الرجل بدري امسك بيده وضربها وقال يا ايد البدري قومي بدري اتوضي بدري صلي بدري حشي بدري ازرعي بدري شوفي كان تنقدري. ,
عندما اعلن ود الترابي جد حسن الترابي انه المهدي المنتظر قبل محمد احمد المهدي بمئة سنة في الحرم استتيب وجلد في الحرم . ود الترابي تحكم في الناس لانه اشيع انه كان في بطن امهالتي ماتت . قاموا بدفنها . تذكر احد الادافنين انه قد نسي جزلانه في القبر . رجعوا الى الفبر ووجدوا المولود قد خرج من رحم امه ومن التراب وكان خارج القبر . ولهذا عرف بود التراي وهنالم بلدة اسمها ود الترابي .
كان مع ود الترابي في الحج الشيخ الصابونابي والذي قتله الدينكا ابيليانق في احدي غاراتهم . وعندما كان الناس يطالبون الشيخ الصابونابي بأن يأتي بكرامة مثل الشيوخ الآخرين رفض .والكرامات يصنعها الحيران لانه عندما يعلو اسم شيخهم يتحصلون على الاكل المال وانقياد الناس لهم ولشيخهم . وهذا ما حدث مع عبد الله التعايشي الذي كان يبحث عن من يصنع منه مهديا طاف السودان باحثا اعتقله الزبير باشا وارد قتله لانه كان يكتب الحجبات للرزيقات الذين هزمهم الزبير باشا . رفض رجال الدين قتله لأنه ليس بمحارب . عاد الى الزبير باشا واراد ان يبيع له فكرة المهدي . قال له المهدي انه سيقتله اذا لم يترك دجله . وجد ضالته في محمد احمد عبد الله ود الفحل . ويقول ود الفحل
ان رسول الله صلى عليه وسلم امرني بالهجره الى ماسه بجبل قدير و امرني ان اكاتب بها جميع المكلفين فمن اجاب داعي الله ورسوله كان من الفائزين ومن اعرض يخذل في الدارين . ويقول المهدي في صفحة 135 في نفس المجلد في خطابه الى احبابه في الله المؤمنين بالله و بكتابه. و اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم انني المهدي المنتظر و خلفني صلى الله عليه وسلم بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه والسلام وايدني الله بالملائكه المقربين و بالاولياء الاحياء و الميتين من لدن ادم الى زمننا هذا, وكذلك المؤمنين من الجن . و في ساحة الحرب يحضر معى امام جيشي سيد الوجود صلى الله عليه و سلم بذاته الكريمه و كذلك الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه السلام و اعطاني سيف النصر من حضرته صلى الله عليه وسلم و اعلمت انه لا ينصر علي احد ولو كان الثقلين الانس و الجن.
الشيخ الصابونابي الذي يقسم الناس به في منطقة سنجة حيث وضعت رجلي في المدرسة لاول مرة ، كان يقول ،،، الاستقامة خير من الف كرامة ،،.
بعض الشيوخ كان ينظم الكرامات ويخرجها بعض حيرانه . الشيخ الامين شيخ الاسلام في التركية اراد ان يحلق شعره ولم يجدوا الموس . واتت حدأة او ،، حدية ،،ورمت لهم بموس . هلل الناس وقالوا انها كرامة . رفض كلامهم وقال ,, هل الموس ممسوحة بدهن مخ كالعادة ومربوطة بشريط احمر ؟ وعندما كان الجواب بنعم قال ان الحدية حسبتها لحما . وكان بعض رجال الدين يرفضون الخرافات . ان ما تقوم به الانقاذ هو تجهيل مقصود للناس . وانتشرت وسط الناس الشعوذة والدجل وكدنا ان نصير مثل الهند التي بها اكثر من 3 مليون موقع ديني يزار ويقدس كل نهر القانجي من منبعة في جبال الهملايا الي ان ينتهي في قنقا ساقان علي المحيط الهندي ويعتبر الاها يعبد وينبع من خصلات شعر الاله شيفا .وجزء كبير من الشعب متعطل بسب التفرغ للدين . والمال الذي يصرف علي الطقوس يكفي لبناء المستشفيات والمدارس والمصانع . صرنا نحن نماثل الهنود في الضلال والشعوذة والهوس الديني . لماذا لا يستضيف الاستاذ عادل بلة الغائب ؟ ان محن بلة الغائب فاقت الوصف . كاد ان يقول انا اعلم الغيب انا احيي واميت .
انا لا اوافق علاى الكثير من ممارسات شيخ الامين . ولكن الحق يقال انه محسود علي وسامته وطول قامته وماله وحضوره وكارزميته. وقديما كان في الناس الحسد . ولقد قال الشاعر الكردي العظيم احمد شوقي . المال منذ قدم تمثال يطاف به والناس منذ خلقوا عباد تمثال.
نعم لقد غير شيخ الامين كثيرا في النهج الصوفي والصوفيون قديما بعدوا عن السلطة ولبسو البسيط من الثياب . ولكن هل السيد عبد الرحمن مرفوض ؟ لقد مدح الشاعر عكير الدامر الانصاري السيد عبد الرحمن كثيرا وابدع . وقال ان لبس السيد عبد الرحمن ليس القفطان ولكن لبس الدروع وركوب عتاة الخيل . فقال له السيد عبد الرحمن انه ليس زمن لبس الدروع . وكان السيد عبد الرحمن يستدعي الاخ موسي ناصر المشهور بود نفاش . وموسي كان يعمل في بار الخواجه لمنيوس في المحطة الوسطي ويعرف كل امدرمان ، ويسأله …الناس بيقولوا شنوا يا موسي يا ولدي . .. كان موسي يصدقه الكلام ويقول ,, الناس ياسيدي بتقوا انت خليت درب ابوك ., ابوك زمان متكرب بالبرش ولابس الجبة وماشي بي رجلينو وبياكل القرض وانت اسي لابس القفطان الحرير وراكب الروزلرويس وتشرب موية التلاجة كزام بيعمل ليك الكيك كل يوم . ويضحك السيد عبد الرحمن ويقول له ,. الزمن اتغير … اسي انا اكان اتكربتا بالبرش،، حزام مضفور من الزعف ،، واكلتا القرض مافي زول بيسمع كلامي ولا بجيني .
واقع الحال انه ما يعرف بالجيكسي او البنات الجميلات ومن الاسر الميسورة واللونهم فاتح ديل ماكان بيتلموا مع البنات الغير كدة . لأن اللون الفاتح في السودان بيعتبر لسوء الحظ محمدة او رأس مال يضمن لصاحبته زوج تريان . والناس اللونا فاتح هم الصفوة في السودان .والمترفون قديما لم يعرف لهم الذهاب الي رجال الطرق الصوفية . شيخ الامين بممارساته التي لا اقرها ومنها السماح للحيران بتقبيل يديه والسجود له ، قد قرب الفتيات والفتيان الي الصلاة ومناقشة الشريعة والعبادات . وما يمارس لا يرقي الي ما يمارس عند الميرغنية من الطوابير التي تفوق طوابير البنزين لتقبيل يد المراغنة. ويحمل البعض احذيتهم وهم فرحون وكانها كأس الدوري . متي سيستضيف الاستاذ عادل الميرغني الذي يركب علي ظهور السودانيين بسسب افتراءجده الذي يقول في مناقب صاحب الراتب صفحة 102
ان رسول الله قال له ,, من صحبك ثلاثة ايام لا يمت الا وليا . وان من قبل جبهتك كانما قبل جبهتي . ومن قبل جبهتي دخل الجنة . ومن رآني او من رأي من رآني الي خمس لن تمسه النار …. مسكين شيخ الامين .
نعم لقد تضايق الناس من شيخ الامين . انا لا ادين اهلي في بيت المال وحي السيد علي والمحجوب وشدرة آدم وود البنا . ففي هذه المنطقة نشأت وتكون وجداني . ولكن في ايام طفولتنا كنا نري جيوشا من الاطفال والصبية والرجال في تنظيمات ورايات وملابس خاصة تخص الختمية وتضرب الطبول بالساعات العديدة في الصباح والمساء وتكاد الحركة ان تتوقف لم يشتكي اي انسان . وكانت الخالات من الفتيات يقضين الايام في عمل طواقي جميلة يبعنها بريال كبير او عشرين قرشا . ويدفعنها كبياض قبل ان يسمح لهن بتقبيل يد الشريفة التي تكون مستلقية . والميرغنية كانوا يتحصلون في التركية علي مرتب شهر واحد في السنة من مرتبات الجنود في التركية واراضي ومساكن المريدين . ويعيشون خيرا من بعض الملوك ويتحكمون في مصير الشعب والآن يناصرون البشير .
بخصوص الدجل والشعوذة ، تربطني صداقة قديمة مع شيخ اماراتي. وكان في ضيافتي في لندن . وحضر لزيارتي في السويد مصحوبا بمرافق وهو ظابط . وادين له بالشكر لانه تكفل بإقامة صديق عزيز وآخر كان من المفروض ان يبعد بسبب تعاطيه الخمر والعراك بعد حادث سير وهو المخطئ . وثالث . وكنت اتحرق لان اقدم له اي خدمة… وكنت اذهب الي قصره بدون استئذان في اي وقت . وفي احد الايام وعندما كان ضيوفه مشغولين بطاولة البيلياردو في مجلسه الضخم ، طلب مني ان آتي له بفكي كارب من السودان لانه يعرف انني لن احضر له الا من هو اهل بالثقة . فانتفضت غاضبا وقلت له انني لا اعتقد في هذه الخرافات ولا احب ان اتكلم عنها . وصدم الرجل الفاضل . وقال لي ان السحر مذكور في القرآن . وان عند البعض بمعونة الله سبحانه وتعالي مقدرة فك السحر والمساعدة بالسحر … الخ . فاعتذرت له بعدم معرفتي بمن يقوم بهذا النشاط . ولقد رايت سودانيا وهو يسكن مع الشيخ لفترة . وثم شاهدت شابا بعد فترة يتمتع بذكاء شديد وعيون نفاذة . كان يحفظ الدوبيت وشعر البطانة. استمتعت معه بهذا الجزء فقط من نقاشنا .
. بعض اهل الخليج يبحثون عن السودانيين لتلك الممارسات . ولقد طلب مني هذا الامر من عقلاء ومتعلمي اهل الخليج . كنت ارفض بشدة ولكن اذا سيد الذبدة قال اشووها … البعض يشويها ..
لقد قال شيخ الامين اكثر من مرة انه ساعد الهلال في الفوز … الخ لماذا الهجوم في الاعلام هذه الايام وبهذه المنهجية علي شيخ الامين ؟ التور اكان وقع كترت سكاكينو .
بروح الحي الذي تربيت فيه والنساء والرجال الذين كونوا وجداننا اقول اننا تعلمنا ان نقف مع الحق . انا لا اوافق علي افكار شيخ الامين . لكن انتو ما عينكم في الكبار ما تمشوا تقفلوا ليهم بيوتهم . مافي خيار وفقوس .
لامدرمان ايقاع خاص او كود اوف كوندكت طريقة تعامل . ما تعمل سبعة بي قرش . وما تتعالي علي اي زول . تتواصل مع جيرانك . ما توصل اي شئ للبوليس الجميع اهل . البطل ظعوط وهو ظابط شجاع وجد مطعونا حاول البوليس والاهل معرفة من طعنه لم يبح باسمه الي ان مات بعد فترة لا تزال الناس تذكره . انا في الحادية عشر من عمري طعنني خالد عبد الكريم والده العجلاتي المشهور في السوق بداية شارع كرري . رجعت من المستشفي بعد ارنيك تمانية والخياطة . لم تزد والدتي علي ان قالت لي ,, ود الناس الطعنك ده بتكون انت الغلطان عليه , , ولم يسألوني عن اسمه . كنت غلطانا لانني امنعه من المرور عن طريق حلتنا . رجعت من المدرسة وانا البس طاقية من شريط الاسبتالية لان علي جاد الله ضربني بفتيل كبير ولا يزال القطع ظاهرا في حاجبي الايسر والى اليوم اتواصل مع اخي على جاد الله بالذي يسكن في الحصاية خارج الدامر . كنت في العاشرة من عمري. لم يسألوني في المنزل عن ماذا حدث. .
علي شيخ الامين ان يصالح جيرانه وان يتصل بكبارهم . هو احسن من غيرو . بس شويه بالغ في اللبس ،، والمحلبية ،،. الناس روحها محرقاها ومفلسة . قلت لي اخبار ودعة كيف ؟؟؟
كركاسة
عند نشر هذا الموضوع في عدة مواقع تداخل معي اخي أقويم مسلمان وكتب .
والله انت يا شوقي محنك كتيرة كل يوم تطلع لينا حاجات حلوة من بيت الكلاوي. أتاري قلت لي الترابي من بين الأنبياء الكذبة عشان كده لسه مواصل في حاجاتو دي لااااامن فرتق بيها السودان في النهاية. زي ما بيقول أخونا باكاش والله لينا أسابيع نفتش في الراكوبة عن جديدك ما محصلينو. بس استرعى انتباهي يا شوقي ذكرك للشيخ الصابونابي ومحنتو مع أهلي دينكا أبيليانق بشمال أعالي النيل. صحيح علاقتنا مع عرب النيلين الأبيض والأزرق يسودها الهدوء والسلام دائماً ولم أجد في التاريخ المحكي إشارة إلى جروب بيننا وبينهم سوى هذه الواقعة التي جرى فيه تدمير مدينة الصابونابي المحصة وقتل شيخها قبل أكثر من قرنين من الزمان. وقتل قضى في تلك الواقعة أربعة من أبناء جدتي الكبرى (أدوت كر) التي أسميت عليها بنتي الكبرى فيما آثر أخوها (كر كوج) البقاء في المنطقة حيث أنشأ مدينة كركوج الحالية الواقعة على الضفة الشرقية من النيل الأزرق قبالة مدينة الصابونابي، بينما ذهب أخوها الآخر (أيويل) واستقر على ضفاف النيل الأبيض حيث أنشا قرية خور أيويل الواقعة الآن بين ربك والجبلين. بحكم أنك متبحر في هذه الأمور أخي شوقي لماذا لا تعطينا بعض التفاصيل حول هذا الموضوع في المرة القادمة.
شوقي

shawgibadri@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: السید عبد الرحمن صلى الله علیه الاستاذ عادل فی السودان شیخ الامین علیه وسلم طلب من قال له انا لا

إقرأ أيضاً:

النظرية الاجتماعية عند ابن بركة البَهلوي

29 إبريل 2024م.. كان اليوم الثاني من أعمال «ملتقى بيت الزبير الفلسفي الثاني» الذي أقامته مؤسسة بيت الزبير بمسقط، ومن الأوراق التي قدمت فيه «العادة أو الطبيعة الثانية بين ابن بركة والفلسفة الحديثة» لعلي بن سليمان الرواحي. والرواحي.. من المهتمين بدراسة الفكر العماني وتحولاته، فقد أصدر كتابيه «الأصولية والعقلانية.. دراسات في الخاطب الديني العماني»؛ عام 2012م، و«ماركس في مسقط.. بحوث حول البُنية المادية وتوزيع الثروات وتاريخية القوانين»؛ عام 2017م. دراسات الرواحي تنحو منحى التحليل الفلسفي، فهي مما يحتاج إليه حقلنا الفكري، ليس من حيث المادة المقدمة التي تثير النقاش حولها فحسب، وإنما أيضاً لأنها مواضيع قلة من يهتم بها. وما يميز ورقة الرواحي أنها تضع الفكر العماني في مصاف الفكر العالمي، ويحق لنا نحن العمانيين أن نقوم بذلك.. بل من واجبنا، فلدينا مفكرون كبار لم نقرأهم معرفياً واجتماعياً، ولم نبرزهم فكرياً وفلسفياً.

الرواحي.. تكلم في ورقته عن «الشك واليقين» عند ابن بركة من خلال كتابه «التعارف»، مقارناً بهما في الفلسفة الحديثة، ورابطاً ذلك بالبُعدين النفسي والاجتماعي، وهذا إضافة مهمة للحقل المعرفي، بيد أن الورقة لم تطرق الوضع الذي كتب فيه ابن بركة كتابه. وموضوعياً؛ ينبغي التحليل المعرفي أن ينطلق من الأرضية الاجتماعية للمؤلف، وهذا ما يطرقه المقال.

أبو محمد عبدالله بن محمد ابن بركة البَهلوي (ح:342هـ).. أحد كبار علماء الشريعة الإسلامية في القرن الرابع الهجري، ترك العديد من المؤلفات في الفقه وأصوله والسياسة وأحداثها، له أربع نظريات معرفية، تعتبر تأسيسية في الفكر العماني، وإسهاماً مهماً في الفكر الإسلامي: النظرية الأصولية؛ أودعها كتابه «الجامع»، ونظرية جمع القرآن؛ تحدث عنها في هذا الكتاب أيضاً، والنظرية السياسية؛ بلورها في كتابه «الموازنة»، والنظرية الاجتماعية؛ رصفها في كتابه «التعارف».

المعلومات عن حياة ابن بركة يسيرة، وردت أثناء الحديث عن وقائع مرَّ بها، كحضوره مجلس علم، أو تدارسه مع عالم، وأكثرها زمن طلب العلم بصحار. وأما بالنسبة لوجوده في بَهلا؛ فلم أجد شيئاً في كتبه، ومن غيرها لم يرد إلا أنه من بني سليمة، وسكن حارة الضرح ببَهلا، وهي معلومات ورد ذكرها في «الأنساب» لسلمة بن مسلم العوتبي (ت:ق:6هـ)، و«سيرة محمد بن عبدالله بن مداد» (ت:917هـ)، و«منهج الطالبين» لخميس بن سعيد الشقصي (ت:ق11هـ). وأما ما يذكر عن غناه وأن لديه مدرسة يؤمها طلبة من عمان وخارجها، وأنه أوقف لها ولطلبة العلم أوقافاً ببَهلا، فلم يثبت تأريخياً، وإنما ذكره المتأخرون من دون سند. إن غياب سيرة ابن بركة حرمتنا معرفة الأرضية التي تقف عليها نظريته الاجتماعية.

كتاب «التعارف».. جاء جواباً على مَن خالطته الشكوك والوساوس في التملك والمعاملات التي تحصل بين الناس دون يقين منهم. و«التعارف».. هو ما جرت عليه العادة من جواز تملك الناس أشياء دون رجوع بعضهم لبعض بالإيجاب والقبول، مثل التقاط ثمرة النخيل المتساقطة. و«التعارف» يجاور «الدلالة»؛ وهي ما يجري بين شخصين من تعامل دون أن يثرّب أحدهما على الآخر، حتى قالوا إن كانت بينهما دلالة؛ فيأخذ أحدهما مالاً من جيب صاحبه فإنهما لا يجدا حرجاً في نفسيهما، جواب ابن بركة تحوّل إلى نظرية اجتماعية ذات مبنى فقهي. وقبل الحديث عنها، أتحدث عن الوضع الاجتماعي والسياسي الذي طرحت فيه.

عام 272هـ.. وقعت فتنة عزل الإمام الصلت بن مالك الخروصي (ت:275هـ) بخروج الفقيه موسى بن موسى الإزكوي (ت:287هـ) عليه؛ وتنصيب راشد بن النظر اليحمدي (ح:277هـ) إماماً على عمان. وكان ذلك سبب نهاية الدولة المركزية الأولى التي استمرت ما بين (177-272هـ)، فأحدث سقوطها هزة عنيفة، تحزّب العمانيون بسببها حزبين: يمانية ونزارية، ودخلوا في قتال عنيف، أعقبه اضطراب سياسي؛ عرّض البلاد لتدخلات خارجية، استمرت ردحاً من الزمن. الجدل السياسي والديني الذي حصل نتيجة الفتنة نتج عنه مدرستان فكريتان: النزوانية؛ عميدها أبو سعيد محمد بن سعيد الكدمي (ح:361هـ)، والرستاقية؛ عميدها ابن بركة البَهلوي.

الفقهاء.. لم يقفوا صامتين إزاء الفتنة؛ وما أورثته من إشكالات معرفية وشكوك نفسية، فأخذوا يبحثون عن الحلول، فقدم الكدمي «نظرية المعبّر»، وقدم ابن بركة «نظرية التعارف»، أقتصر هنا بالحديث عن معالم النظرية الأخيرة، دون استقصاء كل جوانبها، رجاءَ أن أكتب مستقبلاً في المقارنة بين النظريتين.

أورثت هذه الأوضاع جدلاً فكرياً بين الفقهاء صاحبته موجة من الشك لدى الناس في تعاملاتهم اليومية؛ يمثله سؤال أحد المتأثرين بالوضع: (وصل كتابك تذكر فيه ما ضاق به صدرك من الشكوك المعترضة عليك في نفسك ومالك، والوساوس الداخلة عليك في أمر دنياك وآخرتك) [ط2013/ص67]، فوضع ابن بركة كتابه «التعارف» جواباً له.

البُعد الاجتماعي.. الذي يقوم عليه المبنى العام لـ«نظرية التعارف» هو (أن الله تعبّد عباده على ما يتعارفون فيما بينهم، ويتجاوزونه فيما جرت به عاداتهم، ما لم يقم على تحريمه دليل من كتاب أو سنة أو إجماع من الأمة، لأن جواز ذلك حَسَنٌ في العقل) [ط2013/ص83].

وأهم العناصر المعرفية للنظرية؛ هي:

- الدين يسر، وأحكامه لا مشقة فيها، (فإني أعلمك أن الله تبارك وتعالى يسر هذا الدين على عباده، وسهّله عليهم، ولم يكلفهم شططاً من أمره، ولم يقطع عذرهم إلا بعد أن أمكنهم من جميع ما يحتاجون إليه، ولم يضيّق عليهم في شيء من ذلك) [ط2013/ص68].

- توجد قواعد كلية يسير عليها الناس في حياتهم، فالواجب على الإنسان: (أن يبدأ بتعليم الأصول قبل الفروع، وأن يثبت قواعد البنيان قبل أن يرفع شواهق البنيان، ومن عرف معاني الأصول عرف كيف يبني عليها الفروع) [ط2013/ص69].

- إن (أسباب العلوم ودلائل البيان موقوفة على العقول، ومعلومة بها دون غيرها).. (فالواجب على من آتاه الله حاسة العقل وقطع بها عذره؛ أن يناصح بها نفسه فيما كلّفه من حاجة نفسه) [ط2013/ص69].

- المعلومات تدرك بالعقل، وهي على ضربين:

(أحدهما.. يدرك بالحواس والمشاهدة، وهو أصل العلوم، وأوائل الأدلة ولا دليل قبله، ولا علم يتقدمه، ولا يقع فيه الاختلاف) [ط2013/ص70].

وثانيهما.. (علم الدلائل المستنبط بالعقول، ويستدرك معناه بالبحث والنظر وبدليل العِبرة، وفي هذا يقع الاختلاف والتنازع) [ط2013/ص70].

- (إن الله تعالى تعبّدنا بما هو يقين عندنا مما نعلم بالظاهر من الأمور، ونستدل على معرفتها، ونخرج من العبادة دون أن نعلم حقيقته عند الله) [ط2013/ص73].

- التعامل بين الناس يقوم على ما تطمئن إليه النفس من التصرفات، فأنت لا تحتاج إلى إذنٍ -مثلاً- لتستقي من ماء أو تجلس على كراسٍ، طالما أن الناس تعارفوا عليهما، ولا تحتاج إلى بحث لتعرف ذلك؛ فيكفي أن (هذه الأشياء تعرف بالدليل في القلب، وسكون النفس بما تجري به العادة بين الناس) [ط2013/ص102].

وصفوة النظرية.. أن دين الله يسر، وأحكامه تضبطها أصول، ومن يحكمها يبني عليها الفروع، وهذه الأصول تدركها العقول. والمعارف.. إما مدركة بالحواس وخاضعة للمشاهدة [منها التجربة]، فهي لا خلاف فيها، وإما خاضعة للبحث والنظر؛ وفيها يقع الاختلاف. وعلينا أن نأخذ بما هو يقين لدينا مما تطمئن إليه النفس، وإن لم يكن يقيناً عند الله. إن ابن بركة بطرحه هذا أنزل معاملات الناس من «سماء الفقه» إلى الواقع الاجتماعي.

أزالت «نظرية التعارف» كثيراً من الحيرة التي أوجدتها الفتنة الدامية التي مر بها المجتمع العماني. وهي لم تكن حلاً مؤقتاً؛ وإنما غدت مرجعية فقهية لدى الفقهاء العمانيين –والإباضية عموماً- منذ القرن الرابع الهجري حتى اليوم.

مقالات مشابهة

  • الامين العام لوزارة الخارجية التقى سفير اليابان
  • حسين خوجلي: الوخز بالكلمات
  • لا تكن ظالمًا وممن يكيلون بمكيالين
  • مؤثرة تتضامن مع فتاة طنجة بلباس جريء مكتوب عليه ماتقيسنيش (صورة)
  • الشيخ الفيزازي: نصر الله عدو للمغاربة ولا يجوز الترحم عليه
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • لديك قرار مهم؟ عليك النوم أولا ثم قرر بعد الاستيقاظ
  • النظرية الاجتماعية عند ابن بركة البَهلوي
  • عضو بـ«العالمي للفتوى»: إهدار المال وعدم شكر النعم يعد إثما شرعيا ويحاسب عليه الله
  • رئيس برلمان لبنان: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل