اليوم 24:
2024-07-04@03:58:56 GMT

تحضيرات لتشكيل تنسيقية لأساتذة التعليم الخاص

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

يتجه أساتذة التعليم الخصوصي إلى تأسيس ما أسموه “التنسيقية الوطنية لأساتذة وأطر التعليم الخصوصي بالمغرب”، تماما مثل زملائهم في قطاع التعليم العمومي.

ويروج على مواقع التواصل الاجتماعي، محضر اجتماع، لا يحمل أي توقيع ولا أسماء لهيئات، سوى إسم “التنسيقية الوطنية لأساتذة وأطر التعليم الخصوصي بالمغرب”.

ومما جاء في محضر الاجتماع، “طبقا للتوصيات الداخلية لتحضيرية التنسيقية الوطنية لأساتذة وأطر التعليم الخصوصي بالمغرب، ولتقديم التفاصيل المتعلقة بالسير الداخلي للتنسيقية واقتراح قانون أساسي باعتبارها البيت الذي يجمع ويوحد كل مهنيي قطاع التعليم الخصوصي بالمغرب وممثلها الرسمي، من أجل ذلك تم تبني هيكلة التنسيقية من القاعدة عبر مجالس جهوية تابعة للمجلس الوطني”.

وأضاف المحضر أنه “لإتاحة الفرصة لكل الأستاذات والأساتذة والأطر الإدارية للمشاركة في صياغة، تنفيذ وتحقيق مطالب التنسيقية أنشئت لجان يرأسها أعضاء على الصعيد الجهوي ويمثلونها على الصعيد الوطني”.

وأعلن أن هذه التنسيقية المفترضة ستحترم “مبدأ الاستقلالية، وأنها غير تابعة لأية جهة سياسية، أو دينية، أو نقابية أو عرقية معينة، وأنها لا تتعارض في مطالبها مع أي جهة معينة”، كما أن “توزيع المهام بين أعضاء التنسيقية يتم بالتراضي، ولا يمكن اللجوء إلى الانتخابات إلا عند الضرورة”.

وأشار المحضر إلى أن “المساهمات الرمزية  تتم بشكل تطوعي، فأعضاء التنسيقية يزاولون مهامهم بصفة تطوعية ومجانية، ولا يحق لأي عضو أن يتلقى أجرا مقابل المهمة التي يقوم بها، ولكنهم يتلقون مساهمات لتغطية المصاريف الشخصية أثناء قيامهم بمهام لصالح التنسيقية، بشرط أن تكون كل المصاريف مضبوطة ومعززة بالحجج القانونية، وتحظى بتشاور وموافقة الأغلبية”.

ولحد الآن تبقى هذه التنسيقية مجهولة من حيث الجهة التي تقف وراءها، ما دام أصحابها لم يخرجوا إلى العلن، ولم يعلنوا عن أي برنامج نضالي.

كلمات دلالية التعليم تنسيقية لأساتذة التعليم الخاص

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التعليم

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ الجيزة: الأكاديمية الوطنية للتدريب من أنجح مشروعات تأهيل الشباب

قالت هند حليم، نائب محافظ الجيزة، إنها تشعر بأن الأكاديمية الوطنية للتدريب وتأهيل الشباب بمثابة «مكان الجميع ينتمي إليه»، لافتة إلى أنها كانت ضمن الدفعة الثالثة من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، ثم جاءت للأكاديمية بعد اختيارها كنائب للمحافظ في دورة مخصصة للنواب الجدد لمدة شهرين قبل استلام المنصب، وبعد عام ونصف عادت مرة أخرى لمشاهدة التجربة وتبادل الخبرات بين زملائها النواب.

الأكاديمية الوطنية للتدريب من أنجح المشروعات

وأضافت «هند»، أنها كانت من ضمن لجنة اختيار الدفعة الخامسة للبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، مردفة: «الأكاديمية الوطنية للتدريب هي مشروع من أنجح المشروعات لتأهيل الشباب، ليسوا فقط من كانوا في مناصب أو لتولي مناصب، لكن أيضا دورة لرؤساء الجامعات على سبيل المثال، والتي رأيتها شيء يدعو للفخر، فالبرغم من وصول رئيس الجامعة للمكانة التي عليها، ومع ذلك جاء الأكاديمية لمواكبة كل الذي يحدث».

وأوضحت نائب محافظ الجيزة، أنها احتكت خلال الأكاديمية بكيفية عمل الحكومة وإدارة الملفات، وبعدما أصبحت نائب محافظ فكرت في نقل تجربة القطاع الخاص لقطاع الحكومة، متابعة: «لدي مشروع أفتخر به دائما، وحاولت فيه تطبيق فكر القطاع الخاص، وحقق هذا المشروع نجاحا كبيرا للغاية، وكانت الإكاديمية من أهم الأسباب لنجاحها في المشروع الخاص بها».   

مقالات مشابهة

  • دعوة لأساتذة جامعة طنطا للترشح لعضوية «التعليم العالي».. والتقديم حتى 10 يوليو الجاري
  • «التنسيقية» تهنئ أعضاءها الخمسة على تجديد الثقة بهم كنواب للمحافظين
  • «التنسيقية» تهنئ حكومة مدبولي: تضم خبرات مشهود لها بالكفاءة
  • بناء العقول المُستَلبة
  • تنسيقية محاميات ومحامين لدعم فلسطين بمراكش ترجئ عقد ندوتها الصحفية
  • صحيفة سعودية: جماعة الحوثي ترتب لتشكيل حكومة مصغرة من 17 وزارة
  • نائب محافظ الجيزة: الأكاديمية الوطنية للتدريب من أنجح مشروعات تأهيل الشباب
  • عضو النواب عن «التنسيقية»: نريد تعليما يواكب احتياجات سوق العمل
  • وزيرة الثقافة تُشارك بندوة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين "30 يونيو ذكرى ثورة الإنقاذ" بدار الأوبرا
  • الأساتذة يواصلون احتجاجاتهم.. وقفة أمام البرلمان للمطالبة بإرجاع الموقوفين وإلغاء العقوبات