شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن أسلحة وعتاد عال التقنية…المجال العسكري اهم مرتكزات التعاون الجزائري –الصيني، شكل التاريخ المميز للتعاون بين الجزائر والصين، أرضية خصبة للانطلاق نحو تأسيس علاقات مميزة بينهما امتدت لتشمل مجالات أوسع من بينها الجانب .،بحسب ما نشر الجزائر اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات أسلحة وعتاد عال التقنية…المجال العسكري اهم مرتكزات التعاون الجزائري –الصيني، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

أسلحة وعتاد عال التقنية…المجال العسكري اهم مرتكزات...
شكل التاريخ المميز للتعاون بين الجزائر والصين، أرضية خصبة للانطلاق نحو تأسيس علاقات مميزة بينهما امتدت لتشمل مجالات أوسع من بينها الجانب العسكري الذي يعد احد اهم المرتكزات للتوافق الواضح بين البلدين وتحقيق المصالح المشتركة وصل إلى حد التوقيع على اتفاقية التعاون الاستراتيجي الشامل، خاصة في إطار الدور العالمي الجديد الذي تلعبه الصين كقوة دولية صاعدة .

 شهدت العلاقة بين الصين والجزائر نقلة نوعية ، وتسجل اليوم من خلال زيارة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الى بكين  ، محطة جديدة في مسار التعاون المشترك ،  حيث أصبح واضح بشكل جلي التقارب في عدة مجالات من بينها العسكرية ، علما ان الجيش الصيني يعد من اكبر جيوش العالم تعدادا وتسليحا وعتادا ، وهو ما يعطي الجزائر قوة وأهمية نظرا لمكانة شريكها الصيني ، وبالنظر إلى قوة جيشها وموقعها الجيو- استراتيجي ودورها الريادي عربيا وإفريقيا، علما ان تاريخ التعاون العسكري الجزائري الصيني يعود الى عقود من الزمن .

الكفاح المسلح ضد الاستعمار.. احد جذور التعاون الجزائري الصيني 

شكل الكفاح المسلح ضد الاستعمار، احد منطلقات التعاون الجزائري الصيني ، فالعلاقات بين الجزائر والصين تعود جذورها الي منتصف القرن العشرين باعتبار أن الدولتين كانتا مستعمرتين سابقتين، حيث عملت الصين بعد استقلاها سنة 1948 على مساندة الحركات التحررية ضد القوى الاستعمارية والإمبريالية،  ومن هذا المنطلق ساندت الصين الشعبية الثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي، وبعد استقلال الجزائر سنة 1962 التزمت الدولتان بمجموعة من المبادئ من بينها الاحترام والمصلحة المتبادلة وعملتا على تعزيز علاقاتها الثنائية من خلال التعاون المستمر والوثيق، وقد عمل البلدان معا بشأن المسائل ذات الاهتمام المشترك وحافظا على الاتصال والتنسيق بشأن المسائل الإقليمية والدولية. 

الصين ..جيش قوي ومركز متقدم في خارطة السلاح العالمية

يعتبر الجيش الصيني من أكبر المؤسسات العسكرية على المستوى الإقليمي والعالمي، ويعود ذلك لما تتميز به الصين من تفوق في التعداد والتسلح، والتقنية والكفاءة التكنولوجية 6 العاليتين، وبسبب القوة النووية حيث تتوفر على ثالث أكبر مركب نووي في العالم.

لذا يمكن القول ان التطورات الأخيرة للتجارة العسكرية الصينية-الجزائرية تعكس تغيرات على مستوى طرفي معادلة المزود-المشتري، حيث يعتبر صعود الصين باعتبارها ثالث أكبر مصدر للسلاح في العالم إحدى أبرز ملامح خريطة السلاح العالمية الجديدة، فالصين تمثل 6،2 %من صادرات السلاح العالمية ما بين سنتي 2012 و2016 مباشرة بعد كل من الولايات المتحدة وروسيا أكبر مصدري السلاح في العالم .

 على الرغم من ذلك ففي السنوات الأخيرة شرعت الصين في توفير وإتاحة معدات أكثر تقدما محققة تقدما في الأسواق المهيمن عليها من طرف الولايات المتحدة وروسيا، وأيضا فرنسا، ألمانيا والمملكة المتحدة، بالمقابل تحولت الجزائر الى  أول مشتري للسلاح الصيني في إفريقيا، بالرغم من تواجد روسيا في صدارة مموني  الجزائر بالسلاح الثقيل.

أسلحة صينية ومعدات عالية التقنية في الجزائر

في مجال العلاقات العسكرية تمكنت الصين من دخول السوق الجزائرية بالعديد من أنواع الأسلحة ففي شهر ماي 2017 عرض الجيش الجزائري صورا لمدافع هاوتزر ذاتية الدفع صينية الصنع من طراز 45155 LZ ، كما تعاقدت الجزائر مع الصين من أجل تزويدها ب 50 صاروخا مضادا للسفن من طراز802 – CC ،وأيضا صواريخ أرض جو من طراز 90 FM ،وفي سنة 2017 تسلمت البحرية الجزائرية ثالث وأخر طراد من طراز C28A والتي تم التعاقد عليها منذ2012سنة .

وكان قد كشف موقع “مينا ديفنس” في وقت سابق أن الجزائر هي المتحصلة على  صفقة الطائرة الصينية بدون طيار “CH-5” القتالية عالية السرعة، التي أعلنت عنها بكين في 21 ديسمبر 2021.

 تتمتع  هذه الطائرة بأداء منقطع النظير ، وتتميز مُسيرات “CH-5” بقوة تحملها التي تبلغ 20 ساعة وبإمكانها أن تطير بسرعة 600 كلم بالساعة على ارتفاع 15 كلم، ما تجعل هذه الطائرة بدون طيار تطير أعلى وأسرع بكثير من معظم منافسيها. هذا التعاون الجزائري الصيني في المجال العسكري يبرهن على ان الجزائر تبحث  في المقام الأول عن معدات عالية التقنية لجعل من جيشها الأحدث في إفريقيا.

يذكر انه في إطار إجراءات التعاون الثنائي تم سنة 2008 التوقيع في الجزائر العاصمة على اتفاقية حكومية دولية للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين المجال العلمي والتكنولوجي.

و حصلت الجزائر  على “نظام حرب إلكترونية متكامل”،  من الصين وهو نظام جد متطور وحديث، ظهر في نهاية العام الماضي في الترسانة الجزائرية, و أحدث هذا النظام الجديد، ثورة في الحرب الإلكترونية داخل الجيش الوطني الشعبي، لأن هذا النظام مطور من طرف الشركة الصينية ELINC و CEIC، وهو غير معروف ولا تتوفر عليه معلومات كثيرة.

ظهرت اليوم الثلاثاء، خلال تنفيذ التمرين التكتيكي بالذخيرة الحية “الفصل 2023″، بالناحية العسكرية الثالثة، منظومة الحرب إلإلكترونية الصينية الخارقة “CHL-906” التي احدثت ثورة في قدرات الحرب الإلكترونية للجيش الوطنب الشعي.

وظهر نظام الحرب الإلكترونية المتكامل, خلال تفتيش الفريق أول السعيد شنقريحة لمربعات القوات, في ميدان الرمي و المناورات حمقير, بالناحية العسكرية الثالثة. وهو قوة فارقة و متميزة للجيش الجزائري, وحيث كانت الجزائر قد تزودت بها لتطوير قدرات الجيش في إطار مسار تطوير الجيش.

نظام المتكامل للشركة الصينية ELINC و CEIC ومن مهامه كشف رادارات العدو لمسافة 600 كم، وتحديد الموقع وتحديد وتصنيف انبعاثات العدو الالكترونية على هذه المسافات حماية الرادارات والأنظمة المضادة للطائرات من الصواريخ المضادة للإشعاع من خلال “تغطية” ترددات الرادار، مع منع الاتصالات لمسافة 300 كم ومنع العدو (الجوي ، البحري ، البري) من استخدام أنظمة ت

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس من بینها

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم /الأربعاء/، إن بلاده تدعم كازاخستان في الانضمام إلى مجموعة (بريكس)، ولعب دور قوة متوسطة على الساحة الدولية، وتقديم إسهاماتها الواجبة في الحوكمة العالمية. 

وذكرت الوكالة الصينية للأنباء (شينخوا)، أن شي أدلى بهذه التصريحات خلال لقاء صحفي مشترك مع الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، عقب لقائهما، حيث يزور الرئيس الصيني كازاخستان؛ لحضور الاجتماع الـ 24 لمجلس رؤساء دول منظمة شانغهاي للتعاون.

وأضاف بينج، أن الصين وكازاخستان اتفقتا على الاشتراك معا في تنفيذ مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارة العالمية، وهي ثلاث مبادرات رئيسية اقترحتها الصين.

وتعهد الجانبان بمواصلة العمل معا بشكل وثيق في الشؤون الدولية، وبتعزيز التنسيق والتعاون في إطار الأمم المتحدة ومنظمة شنغهاي للتعاون وآلية الصين- آسيا الوسطى، فضلا عن الأطر متعددة الأطراف الأخرى.

وحضر الرئيسان معا مراسم افتتاح الطريق السريع بين الصين وأوروبا، عبر بحر قزوين، بواسطة رابط فيديو.
 

مقالات مشابهة

  • بلا صوت في المجلس العسكري.. ماذا تعرف عن رئيس أركان الجيش المصري الجديد؟
  • بعد اللقاء الصيني الأمريكي في الرياض.. هل يتوسّع دور بكين في حرب اليمن؟
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"
  • الاتحاد الجزائري لكرة القدم في قلب فضيحة جديدة
  • الجيش الجزائري: القبض على 5 إرهابيين في عمليتي بحث وتمشيط بجنوبي البلاد
  • تحقيق دولي ..الإمارات توفر جسرا للدعم العسكري للكيان عبر صربيا
  • فتح تحقيق في شبهات فساد باتحاد كرة القدم الجزائري
  • الوضع العسكري للمليشيا رغم الانتصارات الأخيرة أسوأ عشرات المرات وهي في طريقها للانهيار
  • القدرات الحقيقية للسلاح الصيني.. ما يكشفه السقوط الدراماتيكي لوزيري دفاع؟
  • ندوة مصرية صينية لبحث سبل التعاون بمجالات الصناعات السينمائية بين القاهرة وبكين