يتواصل هروب الاستثمارات الأجنبية من إسرائيل جراء تداعيات الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر، إذ شهد هذا النوع من الاستثمارات انخفاضًا كبيرًا حسب تقرير وزارة المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إذ يظن كثير من المستثمرين أن الاستثمار في إسرائيل يواجه حاليًا كثيرًا من المخاطر، فيما سجل قطاع رأس المال الاستثماري في إسرائيل تباطؤا حادًا في إبرام الصفقات.

وشهدت استثمارات أكتوبر الماضي انخفاضًا كبيرًا، إذ بلغت الاستثمارات 325 مليون دولار عبر 120 صفقة، فيما بلغت مليار دولار عبر 232 صفقة في سبتمبر الذي سبق الحرب بأيام، وفقًا لصحيفة «الفايننشال تايمز» في تقرير آخر لها.

انسحاب رابع أكبر شحن حاويات في العالم من التعامل مع إسرائيل 

ومؤخرًا، أعلنت شركة «كوسكو» الصينية، وقف جميع عمليات الشحن التجاري من وإلى إسرائيل؛ في خطوة واضحة لوقف التعاملات التجارية بين إسرائيل وأحد شركائها الاقتصاديين.

وقالت هيئة الموانئ والشحن الإسرائيلية، وفقًا لموقع «إسرائيل هايوم»، إنّها تتحقق من التقارير فيما رفضت الشركة الصينية الرد على طلب وكالة «رويترز» للإدلاء مزيد من التفاصيل.

تعد كوسكو رابع أكبر شركة شحن حاويات في العالم ويبلغ حجم سوقها 12% من إجمالي حركة البضائع العالمية في الحاويات. 

وقال مسؤول في الصناعة لصحيفة «يسرائيل هيوم»، إنَّ شركة «كوسكو» كبيرة وقوية للغاية وإنَّ القرار ليس قرار الشركة الإسرائيلية بل قرار الشركة الصينية، مشيرًا إلى أنَّ هذا القرار قد يؤثر على مجموعة متنوعة من المنتجات مثل مواد البناء والمواد الخام والسلع البيضاء ومنتجات النسيج و الألعاب وهذا يمكن أن يؤثر على الطعام قليلاً.

القرار مهم وقد يؤدي إلى زيادة الأسعار في إسرائيل

يقول إيلاد برشان، وهو وسيط جمركي وخبير ومؤسس مشارك لمنصة الشحن الدولي  (SlickChain) لـ«إسرائيل هايوم» إنَّ هذا القرار مهم وقد يؤدي إلى زيادة الأسعار في إسرائيل إذ أن تناقص المعروض سيؤدي إلى ضغط الطلب ما سيؤدي إلى زيادة الأسعار. 

فيما توقع تشن هيرزوج الرئيس التنفيذي وكبير الاقتصاديين لشركة (BDO) الاستشارية أن يؤدي هذا القرار إلى تأثير محلي على مواعيد التسليم وزيادة في تكاليف النقل، خصوصًا أنَّ الشركة الصينية التي أوقفت تعاملها مع إسرائيل مسؤولة عن نحو 12% من الحجم العالمي لحركة الحاويات، مبينًا أنَّه طالما لم تتوقف الشركات الإضافية عن القدوم إلى إسرائيل فمن غير المتوقع حدوث ضرر كبير. 

سبب الانسحابات العالمية

ويعود التباطؤ في الاستثمار لارتفاع أسعار الفائدة، وانخفاض التقييمات العامة للاقتصاد الإسرائيلي نظرًا للاضطرابات الأمينة والسياسية.

وأفادت شركة أبحاث السوق المحلية بأنَّ 40% من شركات التقنية ألغيت اتفاقاتها أو تأخرت، فيما أبلغت 70% من شركات التقنية أنَّها أجلت أو ألغت طلبات ومشروعات مهمة الخاصة بها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تل أبيب إسرائيل خسائر إسرائيل خسائر الاحتلال الاحتلال فی إسرائیل

إقرأ أيضاً:

عاجل| 3 أزمات بين كولر وإدارة الأهلي بعد خسارة السوبر

تسود حالة من الغموض داخل أروقة القلعة الحمراء، بعد خسارة لقب السوبر الإفريقي لصالح الغريم التقليدي نادي الزمالك، إذ قرر رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، المشرف على ملف كرة القدم بالنادي، عقد جلسة طارئة مع مارسيل كولر، المدير الفني للفريق، بعد عودته من إجازته خارج البلاد.

ويحسم رئيس الأهلي، 3 ملفات مع المدرب السويسري في الأيام القليلة المقبلة، من أجل إعادة ترتيب الأوراق والاستعداد للمرحلة المقبلة.

الأهلي يسعى لحل 3 ملفات مع كولر

تأتي أول الأزمات التي ترغب إدارة الأهلي في حلها، هو القضاء على كثرة فترات الراحة التي يحصل عليها لاعبي الفريق مع انطلاق الموسم الجديد، خاصة في ظل تراجع المستوى البدني للاعبين، بجانب التحرك لتنظيم مباريات ودية خلال الأيام المقبلة لاختبار جاهزية اللاعبين، قبل خوض بطولة السوبر المحلي، بجانب مواجهة العين الإماراتي في كأس إنتركونتيننتال.

الصفقات المحلية الجديدة ومدير الكرة

وتسعى إدارة القلعة الحمراء، لفتح ملف الصفقات مرة أخرى، لدعم صفوف الفريق بلاعبين محليين جدد في بعض المراكز، أبرزها المدافع والجناح.

وآخر الملفات وأبرزها، تتمثل في تعيين كادر جديد في منصب مدير الكرة، وسحب المهام من سامي قمصان، بعد إخفاقه في السيطرة على الانضباط داخل «أوضة اللبس» في الأهلي، ما ترتب عليه خسارة لقب السوبر الإفريقي.

مقالات مشابهة

  • نائب لبناني: تباطؤ من المجتمع الدولي في إغاثة شعبنا
  • برلماني لبناني: هناك تباطؤ من المجتمع الدولي في إغاثة شعبنا.. فيديو
  • عاجل| 3 أزمات بين كولر وإدارة الأهلي بعد خسارة السوبر
  • صدمة لعشاق البن البرازيلي.. الجفاف يضرب المحصول وارتفاع قياسي في الأسعار
  • مندوبية التخطيط: تباطؤ النمو الاقتصادي إلى 2,4 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2024
  • تنويه هام من شركة الغاز في صنعاء بعد الغارات الإسرائيلية… ماذا جاء فيه؟
  • حسين لبيب: سنعود إلى جوميز من أجل حسم ملف الصفقات
  • «اقتصادية حماة الوطن» تكشف مميزات إلغاء اشتراطات البناء الصادرة في 2021
  • اجتياح بري محدود للبنان.. هل اتُّخذ القرار في إسرائيل؟
  • شركة طيران تحظر زوجين نهائيا من السفرعلى متن رحلاتها..ما السبب؟