أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي، بتلقي نحو 9 آلاف من جنوده "مساعدة نفسية" منذ بدء عدوانه المتواصل على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

وكشف بيان جديد لفيلق الطبي بجيش الاحتلال، الاثنين، نقلته كل من صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية والقناة "12" الإسرائيلية، أن "ما يقرب من 9 آلاف جندي إسرائيلي قاموا بتقديم طلب للحصول على مساعدة نفسية منذ بداية الحرب".



وأوضح البيان أن ربع العدد المعلن عنه تقريبا لم يعودوا إلى ساحات القتال بعد تقديم طلب "المساعدة النفسية".

وحسب مصادر عبرية، فإن نحو 13 ألف جندي نظامي واحتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي "احتاجوا إلى مرافقة أو علاج طبي على مستوى ما أثناء القتال".


والشهر الماضي، قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن "500 جندي إسرائيلي يعيشون صعوبات نفسية منذ بداية الحرب".

وأضافت أن 2800 جندي في جيش الاحتلال تلقى العلاج في قسم إعادة التأهيل التابع لوزارة الدفاع، موضحة أن "18% من هؤلاء الجنود يعانون من صعوبات في الصحة العقلية واضطرابات ما بعد الصدمة".

وكانت هيئة البث الإسرائيلية، كشفت عن تلقي ألفي جندي إسرائيلي مساعدة طبية نفسية منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، وأوضحت أن بينهم 200 شاركوا بالعملية البرية في قطاع غزة خلال أسابيعها الثلاث الأولى.

وفي السياق، تواصل فصائل المقاومة الفلسطينية تصديها لجيش الاحتلال على كافة محاور القتال في قطاع غزة، مكبدة إياه خسائر كبيرة في الآليات والأرواح.


وفي وقت سابق الثلاثاء، أقر جيش الاحتلال بمقتل تسعة من جنوده في المعارك المتواصلة في قطاع غزة، وذلك بعد اعترافه الليلة الماضية بمقتل تسعة آخرين في عمليتين للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

واستنادا إلى معطيات جيش الاحتلال المنشورة على موقعه، فإنه وصل عدد الجنود والضباط الجرحى في المعارك البرية التي بدأت في 27 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى 1048 مصابا.

وأعلن منذ بداية الحرب مقتل 519 من ضباطه وجنوده، بينهم 184 قتيلا منذ انطلاق العدوان البري على قطاع غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الاحتلال الإسرائيلي غزة الفلسطينية فلسطين حماس غزة الاحتلال الإسرائيلي صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جیش الاحتلال فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

23 شهيدا ومقتل جندي إسرائيلي ومعارك الشجاعية تتواصل

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الإثنين أن قوات الاحتلال ارتكبت مجزرتين خلال الـ24 ساعة الماضية، أوقعتا 23 شهيدا و91 مصابا، ليرتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 37 ألفا و900 شهيد، و87 ألفا و60 مصابا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما أعلن جيش الاحتلال مقتل جندي في جنوب القطاع نتيجة تفجير مبنى مفخخ، مما يرفع إلى 317 عدد العسكريين الذين قتلوا منذ بدء العمليات البرية بغزة في 27 أكتوبر/تشرين الأول.

يأتي ذلك فيما طالب جيش الاحتلال السكان في مناطق القرارة وبني سهيلا وعبسان الجديدة في خان يونس بإخلائها "فورا"، بعد إطلاق نحو 20 صاروخا من غزة على بلدات الغلاف. وذلك في عملية إجلاء قسري للمدنيين من تلك الأحياء.

وتبنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي الهجوم، وقالت -في بيان لها- إنها "قصفت مواقع إسرائيلية في غلاف قطاع غزة برشقات صاروخية مركزة ردا على جرائم العدو الصهيوني بحق أبناء شعبنا الفلسطيني".

معارك الشجاعية

كما تواصلت المعارك بين فصائل المقاومة والقوات الإسرائيلية في حي الشجاعية شمالي القطاع لليوم الخامس على التوالي، حيث أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، تصدي مقاتليها لعمليات قوات الاحتلال في الحي.

وأكدت القسام استهداف دبابتين إسرائيليتين من نوع ميركافا بعبوتين من نوع شواظ، ومهاجمة قوة إسرائيلية متحصنة داخل أحد المنازل وإيقاع عناصرها بين قتيل وجريح.

كما أشارت إلى أنها قنصت جنديا إسرائيليا داخل أحد المنازل بالشجاعية.

وقالت سرايا القدس إن مقاتليها قصفوا بقذائف هاون جنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي في الحي.

في المقابل، أعلن جيش الاحتلال أن طائراته المروحية نفذت غارات قتل فيها نحو 20 مسلحا، وإن قواته قتلت عددا آخر و"فككت منشآت لتصنيع الأسلحة وتخزينها" في الشجاعية.

كما قال شهود عيان إن عدة غارات جوية إسرائيلية استهدفت مدينة رفح جنوبي القطاع ومخيم النصيرات في وسطه.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه دمر نفقا بطول كيلومتر وسط قطاع غزة، كما زعم القضاء على نحو 100 مقاتل وتدمير أكثر من 100 مبنى تستخدمها المقاومة.

كما قصفت قواته مسجدا زعمت أنه مفخخ وأنه كان يُستخدم مخبأ ًللمقاتلين في المنطقة.

وقال إن قوات اللواء 401 دمرت "أكبر موقع لإنتاج الصواريخ بعيدة المدى" لحركة الجهاد الإسلامي في حي تل السلطان برفح.

محور نتساريم

في المقابل، قالت سرايا القدس إنها استهدفت دبابة ميركافا بقذيفة "أر بي جي" واشتبكت مع جنود إسرائيليين في موقع جنوب غربي رفح.

وأضافت أنها قصفت بصواريخ 107 مقرا لقيادة جيش الاحتلال في قاعدة أميتاي العسكرية قرب موقع كرم أبو سالم، جنوبي القطاع.

كما قصفت بقذائف الهاون تمركزا لجنود وآليات الاحتلال على خط الإمداد في محور نتساريم جنوب غزة.

يشار إلى أن إسرائيل تشن منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت أزيد من 120 ألف ضحية، بين شهيد ومصاب ومفقود، ومجاعة وأزمة إنسانية وصحية غير مسبوقة، وفق تقارير دولية وأممية.

مقالات مشابهة

  • 23 شهيدا ومقتل جندي إسرائيلي ومعارك الشجاعية تتواصل
  • جيش الاحتلال يعاني نقصا في الأفراد وغالانت: نحتاج 10 آلاف جندي إضافي فورا
  • غالانت: نحتاج بشكل فوري وملح إلى 10 آلاف جندي إضافي للجيش
  • غالانت: هناك حاجة إلى 10 آلاف جندي إضافي في صفوف الجيش على الفور
  • الأمراض النفسية تلاحق قوات الاحتلال.. تسريح 90 جنديا وارتفاع طلبات الاستقالة
  • بعد 268 يوما من العدوان على غزة.. كمائن المقاومة تصطاد جنود الاحتلال
  • 26 قتيلا بجيش الاحتلال في يونيو.. ما رتبهم وكيف قضوا؟
  • 10 آلاف حالة إعاقة في غزة نصفها من الأطفال بسبب العدوان
  • تحذير من تداعيات العدوان على ذوي الإعاقة بغزة.. 10 آلاف حالة جراء الحرب
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: 10 آلاف حالة إعاقة في غزة بسبب العدوان الإسرائيلي