شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن امتحانات القدرات 2023 التعليم العالي توضح الإرشادات العامة للالتحاق بها، في إطار انطلاق اختبارات القدرات بالجامعات المصرية، وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خطة لسير اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق ببعض .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات امتحانات القدرات 2023.

. التعليم العالي توضح الإرشادات العامة للالتحاق بها، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

امتحانات القدرات 2023.. التعليم العالي توضح...

في إطار انطلاق اختبارات القدرات بالجامعات المصرية، وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خطة لسير اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق ببعض الكليات التي يُشترط القبول بها، اجتياز هذه الاختبارات لخريجي الثانوية العامة المصرية لهذا العام 2023، والتي انطلقت أمس السبت 15 يوليو، وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 27 يوليو الجاري.

وكشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الخطة الاستراتيجية الجديدة للوزارة استهدفت تغيير المنظومة بأكملها وربطها بسوق العمل وريادة الأعمال، واستحداث تخصصات جديدة لتلبية احتياجات سوق العمل المصري والعربي والعالمي، لتتحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي من التعليم التقليدي إلى إكساب الطلاب مهارات تطبيقية وحياتية تساعد في تشكيل بُنيانهم الفكري، وسلوكهم الحضاري، وتنمية مواهبهم ومهاراتهم من أجل تحقيق رؤية مصر2030 للتنمية المستدامة، والتي تعتمد على الابداع والابتكار لمواكبة التطورات الحضارية الحالية والمُستقبلية، حيث أن هذا الهدف لن يتأتى إلا من خلال اكتشاف قدرات ومواهب الطلاب وإلحاقهم بالكليات التي تتناسب مع قدراتهم.

امتحانات القدرات تعتمد على أسس علمية

وأوضح الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات أن اختبارات القدرات تعُد من الآليات الأساسية التي تُستخدم في اكتشاف المواهب الأكاديمية والمهارية للطلاب في مرحلة التعليم الجامعي، حيث تستهدف هذه الاختبارات قياس مدى استعداد الطالب للالتحاق بالتخصصات المناسبة لقدراته واستعداداته، وتساعد في اكتشاف قدرات الطلاب العلمية، والرياضية، والقدرات الإبداعية بصفة عامة، مما يساعد على توجيههم نحو الاختصاصات الأكاديمية والمهنية التي تتناسب مع طبيعة مواهبهم وقدراتهم، كما يمكن استخدام نتائج هذه الاختبارات في تحديد البرامج التعليمية، والأنشطة الأكاديمية التي يحتاجها الطلاب لتطوير قدراتهم الأكاديمية ومهاراتهم العملية، مشيرًا إلى حرص المجلس الأعلى للجامعات على تحقيق الأهداف المرجوة من اختبارات القدرات، وكذلك الحرص على أن تكون هذه الاختبارات عادلة وموضوعية، وتعتمد على أسس علمية، بحيث يتم تقييم قدرات الطلاب ومواهبهم وملكاتهم الإبداعية بشكل مستمر وفعال، من أجل الارتقاء بالوطن والمواطن المصري.

وأضاف الدكتور مصطفى رفعت، أن أمانة المجلس الأعلى للجامعات تعقد اجتماعات دورية مع اللجنة العليا لاختبارات القدرات، للتنسيق مع مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية، والإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب، لوضع الجداول الزمنية لعقد اختبارات القدرات بالجامعات بما يساعد أبنائنا الطلاب في أدائها بكل يسر.

الكليات التي يُشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات

- كليات الفنون الجميلة «فنون، عمارة».

- كليات الفنون التطبيقية بجامعات «حلوان، دمياط، بنها، بني سويف».

- كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان.

- كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.

- كلية التربية الفنية جامعة المنيا.

- كليات التربية الرياضية.

- كليات التربية النوعية شعبتا «التربية الفنية والتربية الموسيقية»، وشعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة.

- شعبتا التربية الفنية بكليتي «التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وكلية التربية بالسويس جامعة السويس».

- كلية التربية بالإسماعيلية «شعبة التربية الموسيقية» جامعة قناة السويس.

طبيعة اختبارات القدرات في هذه الكليات

1- كلية الفنون التطبيقية: تهدف اختبارا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس التعلیم العالی والبحث العلمی امتحانات القدرات 2023 اختبارات القدرات هذه الاختبارات التربیة الفنیة کلیة التربیة

إقرأ أيضاً:

مواصفات أسئلة امتحان علم النفس والاجتماع لطلاب الثانوية العامة

يُعقد امتحان علم النفس والاجتماع لطلاب الثانوية العامة 2024، يوم الأربعاء الموافق 10 من شهر يوليو الجاري، لطلاب الشعبة الأدبية، ورقيًا في المدارس داخل لجان مؤمنة ومراقبة، بالتنسيق مع جميع مديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية.

نمط أسئلة امتحان علم النفس والاجتماع 

ووفقًا لوزارة التربية والتعليم، يُعقد الامتحان بنمط الأسئلة الموضوعية والمقالية، التي تقيس فهم الطالب لمخرجات التعلم وليس الحفظ والتلقين.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أنّ الامتحانات تُعقد وفق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية، التي حددها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

يحتوي امتحان علم النفس والاجتماع، على 44 سؤلًا موضوعيًا و2 سؤال مقالي، فيما أكدت الوزارة، على الطلاب بالاطلاع على النماذج الاسترشادية لامتحانات العام الماضي، التي توضح الشكل النهائي للامتحانات وطريقة الأسئلة بالتفصيل.

تذليل أي عقبات قد تواجه الطلاب

وفي سياق متصل، أكد الدكتور محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم، أنه يتابع سير العملية الامتحانية على مستوى الجمهورية، من خلال الكنترول، موضحًا أنه وجه جميع المديريات التعليمية بتذليل أي عقبات قد تواجه الطلاب.

وقال «عبداللطيف»، في تصريحات سابقة، إنه يجب على الطلاب الاهتمام بالمذاكرة والتركيز في الامتحانات، مشيرًا إلى أنه يدرك تمامًا ضغوط الطلاب في امتحانات الثانوية العامة.

مقالات مشابهة

  • رابط التسجيل في اختبارات القدرات 2024.. متى تبدأ لطلاب الثانوية العامة؟
  • التعليم العالي يعلن نتائج المفاضلة على المقاعد المجانية في الجامعات
  • وزير التعليم العالي يُكرم رئيس جامعة أسيوط لإدراجها في تصنيف «QS»
  • وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة أسيوط
  • التعليم تعلن مصروفات الصف الأول الثانوي للطلاب المتقدمين للالتحاق بمدارس المتفوقين
  • وزير التعليم العالي يكرم رؤساء وممثلي الجامعات المدرجة في تصنيف «QS»
  • درجة النجاح في اختبارات القدرات 2024 للالتحاق بعدد من الكليات
  • مفاجأة في تنسيق الجامعات 2024 بعد إلغاء اختبار القدرات بـ«التربية النوعية»
  • مواصفات أسئلة امتحان علم النفس والاجتماع لطلاب الثانوية العامة
  • “التعليم العالي” توضح حول العبء الدراسي للفصل الصيفي