هدد الرئيس السابق قبل ساعات خليفته جو بايدن بتهم جنائية إذا لم تعترف المحكمة بحق الرؤساء السابقين في الحصانة، وذلك استنادًا إلى شكوى تقدم بها أحد السياسيين.

اعلان

لأول مرة منذ أشهر، يعود دونالد ترامب الثلاثاء إلى المحكمة الفيدرالية في واشنطن يوم الثلاثاء، حيث تستمع محكمة الاستئناف إلى الحجج المتعلقة بحصانة الرئيس الأمريكي السابق من الملاحقة القضائية بتهم التآمر للتأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020.

نتائج هذه الحجج قد تؤدي إلى تبعات كبيرة سواء فيما يتعلق بالقضية الجنائية التاريخية المرفوعة ضد ترامب، أو فيما يتعلق بالمسألة الأوسع نطاقا التي لم يتم اختبارها قانونيا، حول ما إذا كان من الممكن محاكمة رئيس سابق على أفعاله خلال فترة توليه السلطة في البيت الأبيض.

ومن المرجح أيضًا أن تمهد الطريق أمام المزيد من الطعون أمام المحكمة العليا الأمريكية، التي رفضت الشهر الماضي طلبًا للنظر فيها، لكن لا يزال بإمكانها التدخل لاحقًا.

وهدد الرئيس السابق قبل ساعات خليفته جو بايدن بتهم جنائية إذا لم تعترف المحكمة بحق الرؤساء السابقين في الحصانة، وذلك استنادًا إلى شكوى تقدم بها أحد السياسيين.

وقال عبر شبكة التواصل الاجتماعي "TRUTH Social" (تروث سوشال) الخاصة به: "إذا لم يكن لدي حصانة، فلن يتمتع جو الفاسد بها أيضا".

"غير مؤهل"

وقبل أسبوعين، قررت المحكمة العليا في ولاية كولورادو أن ترامب غير مؤهل لشغل منصب الرئاسة. وأشارت إلى أنه تم اتخاذ هذا القرار "لأنه انخرط في أعمال التمرد التي حدثت في السادس من يناير/كانون الثاني 2021، عندما اقتحمت مجموعة من أنصاره مبنى الكونغرس". 

ما دفع المحكمة العليا الأمريكية، إلى الإعلان أنها ستقرر ما إذا كان يمكن إبعاد ترامب من المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024.

وقبل أيام قليلة، طلب ترامب إبطال القرار الذي صدر عن أعلى هيئة قضائية في ولاية كولورادو، والذي منعه من المشاركة في الانتخابات التمهيدية للانتخابات الرئاسية.

اتخاذ قرار سريع يعتبر أمرًا ذا أهمية قصوى بالنسبة للمحامي جاك سميث وفريقه، الذين يرغبون في إحالة القضية التي تم إيقافها مؤقتًا في انتظار الاستئناف إلى المحكمة قبل الانتخابات المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني.

لكن بالإضافة إلى سعيهم لإسقاط القضية، يأمل محامو ترامب في الاستفادة من عملية استئناف مُطولة قد تؤجل المحاكمة بعيدًا عن موعدها المحدد في 4 مارس/آذار، بما في ذلك بعد انتهاء الانتخابات.

"لم يعد لدي ما أقوله".. ترامب لن يدلي بإفادته ولن يحضر الجلسة المتعلقة باتهامه بالاحتيال الماليرغم الانتقادات اللاذعة، ترامب يجدد قوله إن "المهاجرين يسممون دماء أمريكا"حكم على محامي ترامب السابق جولياني بدفع 148 مليون دولار.. والسبب: تشهير، وقرص حلوى نعناع

يعتزم ترامب الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة حضور الجلسة الثلاثاء، على الرغم من اقتراب المؤتمرات الحزبية في ولاية أيوا وعدم وجود شرط يلزمه بالحضور الشخصي لمثل هذه الجلسات.

وسيكون هذا أول ظهور له أمام المحكمة في واشنطن، حيث ستقام محاكمة جنائية ضده. يُذكر أنه يواجه محاكمات جنائية ومحاكمات محتملة في أربع مدن مختلفة منذ توجيه الاتهام إليه في أغسطس/آب.

يسعى ترامب جاهداً لتصوير نفسه كضحية لنظام مُسيس، وعلى الرغم من عدم وجود أي دليل يشير إلى تأثير بايدن على القضية، إلا أن حججه قد يكون لها أثر إيجابي لدى الناخبين الجمهوريين في ولاية أيوا الذين يستعدون للمشاركة في أول انتخابات تمهيدية، تفتتح السباق الطويل إلى البيت الأبيض.

وكتب ترامب الإثنين على  منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشيل": "بالطبع كان يحق لي، كرئيس للولايات المتحدة وقائد أعلى للقوات المسلحة، التمتع بالحصانة، لم أنظم حملة انتخابية، وانتهت الانتخابات منذ فترة طويلة".

الرؤساء السابقون يتمتعون بحصانة واسعة في النظام القانوني الأمريكي. ومع ذلك، لم يتم توجيه أي اتهامات رسمية إلى أي رئيس أمريكي سابق قبل ترامب. وبناءً على ذلك، لم تتم مناقشة مدى تمتعهم بالحصانة في التحقيقات الجنائية.

ويصر محامو ترامب على أن المحاكم ليس لديها سلطة لفحص أفعال الرئيس وقراراته الرسمية. ويعتبرون أن أي انحراف عن التاريخ الأمريكي الذي استمر لأكثر من قرنين قد يفتح الباب أمام حالات مستقبلية تتعلق بدوافع سياسية.

وفي 6 يناير/كانون الثاني 2021، اقتحم مئات من أنصار ترامب مبنى الكابيتول في محاولة لمنع المشرعين من تأكيد فوز جو بايدن بالرئاسة.

وفي شهر أغسطس/آب، قدمت المحاكم الفدرالية ومحاكم ولاية جورجيا اتهامات للرئيس السابق بمحاولة تلاعب في نتائج الانتخابات لعام 2020.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية دراسة: دواء هيدروكسي كلوركين الذي وصفه ترامب بـ"المعجزة" قد يكون تسبب في وفاة 17 ألف مريض كوفيد من بينهم ترامب وكلينتون وجاكسون.. الكشف عن شخصيات بارزة مرتبطة بوثائق إبستين الجنسية بعد كولورادو.. ولاية "مين" تستبعد ترامب من الانتخابات الرئاسية التمهيدية محاكمة دونالد ترامب الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن انتخابات رئاسية كابيتول - مبنى الكونغرس الأمريكي اعلانالاكثر قراءة تغطية مستمرة| إسرائيل تواصل قصف غزة بلا هوادة وتغتال قياديا في حزب الله وبلينكن يصل إلى تل أبيب هل زودت كوريا الشمالية حماس بالأسلحة؟.. المخابرات الكورية الجنوبية تنشر دليلا بعد بنك الجلد: المركز الأورومتوسطي يكشف أن إسرائيل تنبش المقابر في غزة وحماس تتهمها بسرقة 150 جثة حرب غزة تدخل شهرها الـ4: غارات إسرائيلية متواصلة وبلينكن يجدد رفض أمريكا تهجير الفلسطينيين "أُطلب من زيلينسكي".. الرئيس الإماراتي يرفض اقتراحًا من نتنياهو بدفع أجور العمال الفلسطينيين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية خاصة| مقتل أربعة جنود وضباط إسرائيليين في غزة والقصف يستمر على القطاع يعرض الآن Next إصابة 21 شخصا بينهم حالة حرجة في انفجار بفندق تاريخي بولاية تكساس الأمريكية يعرض الآن Next مداهمات واعتقالات.. إسرائيل تكثف حملاتها في الضفة الغربية المحتلة رغم التحذيرات الدولية من العواقب يعرض الآن Next بلينكن يلتقي هرتسوغ في تل أبيب ولقاء مرتقب يجمعه بنتنياهو يعرض الآن Next هروب "فيتو" أخطر زعيم عصابة في الإكوادور يضع البلاد في حالة طوارئ

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة حركة حماس بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قتل فرنسا ألمانيا إيمانويل ماكرون أنتوني بلينكن لبنان Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة حركة حماس بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قتل My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: محاكمة دونالد ترامب الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن انتخابات رئاسية إسرائيل غزة حركة حماس بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قتل فرنسا ألمانيا إيمانويل ماكرون أنتوني بلينكن لبنان إسرائيل غزة حركة حماس بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قتل یعرض الآن Next جو بایدن فی ولایة

إقرأ أيضاً:

القاهرة الإخبارية: خطة من مستشاري ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا حال فوزه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نقلت فضائية القاهرة الإخبارية عن وكالة رويترز، القول إن اثنين من كبار مستشاري مرشح الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب قدما له خطة لإنهاء الحرب في أوكرانيا حال فوزه في الانتخابات تربط بين إمداد كييف بالسلاح ودخولها في محادثات سلام.
وفي الوقت نفسه، ذكرت القاهرة الإخبارية، أن هناك ترقبا في الشارع الأمريكي مع اقتراب ساعة المناظرة بين الرئيس الحالي جو بايدن والمرشح دونالد ترامب.
ويواصل المرشحان في الانتخابات الرئاسية الأمريكية جو بايدن ودونالد ترامب تحضيراتهما للمناظرة المرتقبة يوم الخميس المقبل وسط تركيز الجانبين على تعزيز الحجج ونقاط الانتقاد.

مقالات مشابهة

  • المرشحون للرئاسة في إيران يتفقون في شيء واحد بشأن ترامب
  • بايدن وترامب يعرضان رؤى مختلفة لمستقبل الولايات المتحدة في العالم
  • طموح استمرار «بايدن» يصطدم برغبة «ترامب» في العودة لرئاسة أمريكا.. الطريق إلى البيت الأبيض (ملف خاص)
  • المحكمة الفيدرالية ترفض التسوية المقترحة من "فيزا وماستر كارد" بتعويض تجار التجزئة بـ30 مليار دولار
  • ترامب يتقدم على بايدن في الاستطلاعات.. والأخير يحاول اللحاق بمنافسه
  • ترامب يزعم تعرضه لـ التعذيب أثناء اعتقاله في ولاية جورجيا
  • القاهرة الإخبارية: خطة من مستشاري ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا حال فوزه
  • البحث عن نائب ترامب.. تقليص لائحة المرشحين المحتملين إلى 3
  • الولايات المتحدة تعتزم دعوة جورجيا لحضور قمة "الناتو"
  • الطريق إلى البيت الأبيض!