تستقبل “جانيت يلين” وزيرة الخزانة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، كبار مسؤولي المالية المصريين في واشنطن، حول محادثات بين القاهرة وصندوق النقد الدولي بشأن مساعدة تمويلية إضافية.

وأوضح بيان صادر من وزارة الخزانة الأمريكية، أن "يلين" ستجتمع مع الدكتور محمد معيط وزير المالية وحسن عبدالله رئيس البنك المركزي المصري، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي.

ويذكر أن برنامج قرض مصر من صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار المتفق عليه في ديسمبر 2022، ما زال متوقفا من قبل الصندوق وسط ترقب بقرار تعويم الجنيه المصري أو إحراز تقدم في بيع أصول الدولة.

وأرجأ صندوق النقد الدولي صرف 700 مليون دولار كانت متوقعة في 2023، لكنه قال في ديسمبر إنه يجري محادثات مع مصر لمضاعفة برنامج التمويل، نظرا للمخاطر الاقتصادية الناجمة عن الحرب بين الاحتلال الإسرائيلي وغزة.

ولم يكن لدى صندوق النقد الدولي تعليق فوري بشأن ما إذا كان مسؤولي مصر سيجتمعون مع مسؤولي الصندوق خلال زيارتهم لواشنطن.

ويأتي الاجتماع في الوقت الذي يزور فيه وزير الخارجية أنتوني بلينكن الشرق الأوسط كجزء من حملة جديدة لمتابعة أبعاد الحرب في غزة تخوفًا من التحول إلى صراع إقليمي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزيرة الخزانة الأميركية وزير المالية محافظ البنك المركزي صندوق النقد الدولي النقد الدولی

إقرأ أيضاً:

«صندوق النقد العربي»: يجب تعزيز قدرة اقتصاد الدول العربية لمواجهة الصدمات

قال الدكتور فهد بن محمد التركي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، إنّ التطورات المتسارعة في مجال الذكاء الاصطناعي تمثل فرص كبيرة للدول العربية، ولكن الاستفادة من هذه الفرص تتطلب أنظمة وقوانين فعالة وإدارة مناسبة للمخاطر المرتبطة بهذه التطورات، كما أنّ هناك ضرورة ملحة لتعزيز قدرة الاقتصادات العربية على تعزيز مرونتها الاقتصادية لمواجهة الصدمات المحتملة.

وأضاف «التركي»، خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة «إكسترا نيوز»، أنّ صندوق النقد العربي شهد عملا دؤوبا لتطوير الاستراتيجية المقبلة 2025 و2030، التي ستتقاطع مع «اليوبيل الذهبي» لتأسيس الصندوق، وقد شمل العمل تقييما عميقا لأداء الصندوق خلال 4 عقود ماضيين، فضلا عن استطلاع آراء الدول الأعضاء حول الجوانب التي يجب وضعها كأولويات لعمل الصندوق المقبل، كما اهتم الصندوق بدراسة معايير أداء وإدارة الترتيبات المالية الإقليمية والمؤسسات الدولية الشبيهة.

وأشار إلى أن الصندوق قدم التوجهات الاستراتيجية الجديدة لمجلس المحافظين في اجتماعه الأخير بالقاهرة في شهر مايو من العام الحالي، الذي قام باعتمادها وتشكيل لجنة مصغرة مكونة من 7 محافظين لدراسة تعزيز موارد الصندوق وتحديث اتفاقية التأسيس.

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد الدولي يؤكد الانتهاء من المراجعة الرابعة للاقتصاد المصري خلال الأشهر المقبلة
  • صندوق النقد الدولي: إجراء المراجعة الرابعة لمصر خلال أشهر
  • وزيرة المالية المهندسة نورة الفصام تلتقي مدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا
  • وزيرة المالية تشارك في اللقاء المشترك بين لجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة محافظي مؤسسات البنوك المركزية بدول مجلس التعاون ومدير صندوق النقد الدولي
  • البنك المركزي المصري: صافي احتياطيات النقد الأجنبي ترتفع إلى 46.737 مليار دولار في سبتمبر من 46.597 مليار في أغسطس
  • البنك المركزي: 46.737 مليار دولار صافي احتياطي النقد الأجنبي بنهاية سبتمبر
  • قريبًا.. صندوق النقد يبدأ المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح المصري في نوفمبر
  • «البنك المركزي المصري» يستضيف الدورة 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية
  • سجلت انخفاضا.. البنك المركزي المصري يكشف إيرادات قناة السويس
  • «صندوق النقد العربي»: يجب تعزيز قدرة اقتصاد الدول العربية لمواجهة الصدمات