البوابة:
2024-09-19@21:13:46 GMT

بلينكن: 4 دول عربية ستبحث مصير غزة بعد الحرب

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

بلينكن: 4 دول عربية ستبحث مصير غزة بعد الحرب

كشف وزير الخارجية الأمركي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، النقاب عن قائمة الدول التي ستشارك في مناقشة التفاصيل المتعلقة بـ "اليوم التالي للحرب" في قطاع غزة.

وقال بلينكن إن السعودية والأردن وقطر والإمارات وتركيا ستشارك في هذا الحوار للتفاوض حول جهود مساعدة غزة في التحقيق بالاستقرار والتعافي، ووضع مسار سياسي مستقبلي.

وأكد بلينكن أن قادة هذه الدول اتفقوا على العمل المشترك لتحقيق الاستقرار في غزة وتقديم الدعم للتعافي، وأنهم مستعدون لاتخاذ القرارات الصعبة الضرورية لتحقيق هذه الأهداف.

وأشار الوزير الأمريكي، إلى التصميم القوي لدى قادة هذه الدول على منع تصاعد الصراع في المنطقة، مؤكدا على جهودهم المستمرة لتحقيق السلام والاستقرار.

ولليوم ال 95 تواصل  الطائرات الإسرائيلية قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة، مخلفة اعدادا كبيرة من الشهداء والجرحى.

وارتكب الاحتلال 17 مجزرة في غزة راح ضحيتها 249 شهيدا و510 جرحى خلال 24 ساعة، لترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 23.084 شهيدا و58.926 جريحا منذ 7 أكتوبر الماضي.

مرحلة انتقالية في العمليات العسكرية الإسرائيلية

وبدأت القوات الاسرائيلية، في التحول من حملة برية وجوية واسعة في قطاع غزة إلى مرحلة أكثر تحديدا في استهداف أهداف محددة، حسب "نيويورك تايمز" الأمريكية

وأفادت الصحيفة الأمريكية، بأن المسؤولين الإسرائيليين يأملون في إكمال "المرحلة الانتقالية" للعمليات العسكرية بنهاية يناير/كانون الثاني الحالي.

وأوضح المسؤولون الأمريكيون أنهم يتوقعون أن تعتمد إسرائيل بشكل أكبر على مهام جراحية يقوم بها القوات النخبة، وأشاروا إلى أن عدد الجنود الإسرائيليين شمالي قطاع غزة انخفض إلى أقل من النصف منذ شهر.

وأفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن المرحلة الجديدة من الحرب على غزة تشهد تقليصا في عدد القوات والغارات الجوية.

 وأوضح أن كثافة العمليات شمال القطاع تنحسر مع التحول إلى هجمات محددة، مضيفا أن الجيش سيتركز الآن على معاقل حركة حماس في المناطق الجنوبية والوسطى بالقطاع.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الثقل الإسرائيلي انتقل من غزة إلى لبنان.. مصير الجبهة يُحدّد اليوم!

أشارت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إلى أن الجيش الإسرائيلي ينتظر تعليمات الحكومة حول كيفية التعامل مع لبنان باعتباره المحور الرئيسي دون تقويض أهداف أخرى، مثل تأمين إطلاق سراح الرهائن في غزة.

ولم تقم الحكومة بعد بتحديث التوجيهات لمنع امتداد الحرب إلى مناطق أخرى، حسب الصحيفة.   وفي الوقت نفسه، أطلعت المؤسسة الدفاعية القيادة السياسية على عواقب تصعيد الصراع إلى لبنان، وهي تنتظر قرارات أخرى، لتحديد مصير الجبهة الليلة.

وعلى مدى الأيام القليلة الماضية، أجرى الجيش الإسرائيلي تقييمات مع كبار المسؤولين الأمنيين ووافق على خطط المعركة للجبهة الشمالية.   واليوم الخميس، أشار الجيش الإسرائيلي إلى أن الهدف الجديد المتمثل في إعادة السكان إلى منازلهم ودفع حزب الله إلى الوراء لا يتماشى بالضرورة مع هدف استعادة الرهائن، لأنه يتطلب إعادة نشر القوات والموارد. لذلك، أكد الجيش على الحاجة إلى التنسيق والتزامن بين أهداف الحرب. (رصد لبنان24)

مقالات مشابهة

  • الثقل الإسرائيلي انتقل من غزة إلى لبنان.. مصير الجبهة يُحدّد اليوم!
  • منظمة حقوقية: إظلام إسرائيل المتعمد لقطاع غزة أداة لتحقيق الإبادة الجماعية
  • الأورومتوسطي .. إظلام إسرائيل المتعمد لقطاع غزة أداة لتحقيق الإبادة الجماعية
  • «التخطيط»: شراكة بين القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق التنمية المستدامة
  • رئيس عربية النواب يطالب المحافظين بدعم "الزراعة" لتحقيق الأمن الغذائي
  • المغرب ضمن أفضل 5 دول عربية في المؤشر العالمي للأمن السيبراني 2024
  • جهود عربية ودولية لتعزيز حقوق النساء والفتيات في مواجهة العنف
  • 5 أفلام عربية تقترب من جائزة أوسكار 2025.. أبرزها «ميسي بغداد»
  • دولة عربية في الصدارة.. أكثر الدول استقطابا لأصحاب الثروات في 2024
  •  دولة عربية تصبح قوة صاعدة لمراكز البيانات