ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء عبوات مبيد آفات صحة عامة منتهية الصلاحية تقدر كميتها بـ600 عبوة في أحد منافذ البيع في مدينة بريدة بمنطقة القصيم.

وأوضحت الهيئة أنها رصدت المنتجات المخالفة خلال جولات الرصد والتقصي التي تنفذها على منافذ بيع مبيدات آفات الصحة العامة، وذلك بهدف التحقق من نظامية المنتجات المتداولة.

وأشارت إلى أنها أحالت المخالفة لوزارة البيئة والمياه والزراعة لاستكمال الإجراءات النظامية حيال المنشأة المخالفة, كما تنفذ حملات رقابية وتفتيشية دورية على المنشآت الخاضعة لإشرافها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، بهدف التحقق من التزام تلك المنشآت بمتطلبات اللوائح الفنية والمواصفات الغذائية المعتمدة، وتتخذ الإجراءات النظامية بحق المخالف منها، حرصًا على صحة المستهلك وسلامته.

ودعت إلى الإبلاغ عن مخالفات المنشآت الخاضعة لإشرافها عن طريق الاتصال على الرقم الموحّد (19999)، أو من خلال تطبيق "طمني".

ضبطت هيئة #الغذاء_والدواء 600 عبوة مبيد آفات صحة عامة منتهية الصلاحية في أحد منافذ البيع في القصيم خلال جولاتها الرقابية، وتم إحالة المخالفين لاتخاذ الإجراءات النظامية بالتعاون مع الجهات المعنية.https://t.co/eF3aEChClU pic.twitter.com/RLqYWW4tfF

— هيئة الغذاء والدواء (@Saudi_FDA) January 9, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: بريدة الغذاء والدواء

إقرأ أيضاً:

هل تخزين الأدوية في الثلاجة يبقيها فعالة لأيام أكثر؟

يوضح خبراء الصحة أنه قد يؤدي التبريد إلى إبطاء تحلل بعض الأدوية ولكنه ليس وسيلة موثوقة لإطالة مدة صلاحيتها إلى أجل غير مسمى بعد تاريخ انتهاء الصلاحية. 

ويمكن لظروف التخزين المناسبة، بما في ذلك التحكم في درجة الحرارة والحماية من الضوء والرطوبة، أن تساعد في الحفاظ على فعالية الأدوية وثباتها قبل تاريخ انتهاء صلاحيتها. 

ومع ذلك، فإن التبريد لا يعكس التغيرات الكيميائية التي تحدث بمرور الوقت، ويجب التخلص من الأدوية منتهية الصلاحية بشكل صحيح لضمان نتائج علاج آمنة وفعالة.

هل من الآمن استخدام الأدوية منتهية الصلاحية إذا كان شكلها ورائحتها طبيعية؟

المظهر البصري والرائحة ليست مؤشرات موثوقة لسلامة أو فعالية الأدوية منتهية الصلاحية في حين أن بعض الأدوية قد تظهر دون تغيير بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها، إلا أن التحلل الكيميائي يمكن أن يحدث دون علامات واضحة. 

ينصح مقدمو الرعاية الصحية بعدم استخدام الأدوية منتهية الصلاحية بناءً على الإشارات الحسية وحدها ويوصون بالتخلص المناسب منها لتجنب المخاطر المحتملة وضمان سلامة المرضى.

مقالات مشابهة

  • القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مقيمين مخالفين ومواطن لإخلالهما بأنظمة البيئة بمكة
  • مخاطر استخدام الادوية منتهية الصلاحية.. هذا ما يحدث
  • هل تظل الأدوية فعالة لعدة أيام بعد تاريخ انتهاء الصلاحية؟
  • هل تخزين الأدوية في الثلاجة يبقيها فعالة لأيام أكثر؟
  • ما هي الأدوية منتهية الصلاحية شديدة الضرر لجسم الإنسان؟
  • هل المراهم منتهية الصلاحية آمنة للاستخدام؟
  • هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية
  • ماذا تفعل مع الأدوية منتهية الصلاحية؟
  • سلامة الغذاء: تسجيل 49 منتج أغذية خاصة وفحص 432 خلال أسبوع
  • ضبط بويات ومبيدات زراعية منتهية الصلاحية في البحيرة