أخبارنا:
2024-07-13@17:10:03 GMT

ما أضرار النوم مباشرة بعد تناول وجبة؟

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

ما أضرار النوم مباشرة بعد تناول وجبة؟

قد يتسبب الذهاب إلى السرير أو الاستلقاء بعد تناول وجبة الطعام في أعراض مثل: ارتجاع الحمض، أو عسر الهضم، ويمكن أن يقطع النوم أيضاً.

ووفق "فري ويل هيلث"، يوصي خبراء "أي كلينيك" بالانتظار لمدة نصف ساعة على الأقل بعد شرب السوائل ولمدة 2-3 ساعات على الأقل بعد تناول الأطعمة الصلبة قبل الاستلقاء للنوم.

لكن إذا كان عليك تناول وجبة متأخرة قبل النوم، بسبب العمل أو جداول العمل المزدحمة، يوصي الخبراء بوجبات أصغر حجماً ومنخفضة الدهون، لأنها أسهل في الهضم.



فالوجبات الكبيرة تمثل تحدياً أكبر بشكل عام بالنسبة للجهاز الهضمي، خاصة في وضع الاستلقاء.

وتشير التقارير الطبية إلى أن النوم بعد تناول وجبة خفيفة لا يشكّل مشكلة كبيرة، لكن النوم بعد تناول وجبة كبيرة قد يؤدي إلى أعراض، خاصة بالنسبة لمن يعانون من حالات مثل: فتق الحجاب الحاجز، والسمنة، وانقطاع التنفس أثناء النوم.

وأظهرت دراسة حديثة أن العاملين في المناوبات الليلية الذين استهلكوا المزيد من إجمالي السعرات الحرارية اليومية بعد العشاء لديهم معدلات أعلى من زيادة الوزن، والسمنة في منطقة البطن، وارتفاع الدهون الثلاثية، وارتفاع الكوليسترول مقارنة بالعاملين في النهار.

كما كان لديهم أيضاً مخاوف صحية مثل ضعف الحساسية للأنسولين، وانخفاض وظائف الكلى، وهي مؤشرات على مخاطر السكري.

وبشكل عام، ينصح الخبراء بالبقاء مستقيظاً لساعتين على الأقل بعد تناول وجبة دسمة، و30 دقيقة في غير وضعية الاستلقاء بعد تناول وجبة خفيفة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: بعد تناول وجبة

إقرأ أيضاً:

أضرار مادية وانقطاع للخدمات.. عاصفة رعدية تضرب عدن

شهدت العاصمة عدن، جنوب اليمن، أمطارا غزيرة مصحوبة برياح شديدة استمرت لساعات فجر السبت، الأمر الذي تسبب في إحداث أضرار مادية وبشرية. وسط انقطاع خدمات الكهرباء والمياه والاتصالات عن بعض المديريات جراء المنخفض الجوي الذي يضرب العاصمة ومحافظات مجاورة.

الرياح الشديدة تسببت في سقوط عدد من اللوحات الإعلانية في شوارع رئيسية، كما تسببت في سقوط أبراج الاتصالات في سنترال المنصورة. إضافة إلى تضرر بعض أسوار المنازل والأسقف الخشبية أو المصنوعة من الحديد.

كما تسببت العاصفة المفاجئة بخروج خدمتي الكهرباء والاتصالات عن بعض المناطق خصوصاً في مديريتي الشيخ عثمان والمنصورة والبريقة. بينما شهدت مديريات: صيرة والمعلا والتواهي وخور مكسر، هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة.

ووفقاً للمصادر المحلية والأمنية تم تسجيل عدد من الإصابات البسيطة لمواطنين تعرضوا لسقوط أعمده الإنارة واللوحات الإعلانية وجدران بعض المنازل الشعبية. وأشارت المصادر إلى أن هناك أضرارا مادية لحقت بممتلكات المواطنين دون تسجيل أية خسائر بشرية.

وتداول ناشطون في العاصمة عدن مقاطع فيديو وصورًا أظهرت غزارة وقوة الرياح، وتوالي صواعق البرق وأصوات الرعد. 

من جانبها نوهت المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية في عدن بسقوط أحد أبراج الاتصالات الرئيسية من جراء الأمطار والرياح الشديدة التي ضربت العاصمة فجر السبت.

وقالت المؤسسة في توضيحها: "تسببت الرياح الشديدة بسقوط أحد الأبراج الرئيسية في سنترال مديرية المنصورة والذي تسبب في انقطاع التغطية للشبكة في المناطق المحيطة". مؤكدة: "من خلال المتابعة المباشرة باشرت الفرق الفنية بالنزول والبدء بحصر الأضرار الناتجة عن سقوط البرج المشار إليه".

وأضافت الوزارة إنه سيتم مباشرة تنفيذ أعمال الصيانة وإعادة ما تسببت به من أضرار وبشكل عاجل.

وأطلق مركز الأرصاد الجوي في اليمن تحذيرات من ارتفاع احتمالية هطول الأمطار بشكل كبير خلال الأيام القادمة وحتى بداية شهر أغسطس المقبل، خاصة في المحافظات التي تشهد ندرة كبيرة في تساقط الأمطار الموسمية، من بينها العاصمة عدن.

مقالات مشابهة

  • احذر تناول وجبة الإفطار بكميات قليلة الكمية
  • أضرار مادية وانقطاع للخدمات.. عاصفة رعدية تضرب عدن
  • الزيوت النباتية أم الزبدة!.. أيهما الأفضل لصحة القلب؟
  • هل الإفطار أهم وجبات اليوم؟ السر في تاريخ رقائق الذرة
  • فيتامين معين يرتبط بدهون البطن والسمنة.. تعرف عليه
  • “زبدة الكاكاو”.. لتعزيز المناعة وزيادة الطاقة
  • احذر.. تأثير خطير لقلة النوم على الصحة الجنسية
  • أضرار كبيرة بشمال إسرائيل بعد هجوم بالمسيرات شنه حزب الله
  • تعرف على معدل ضربات القلب المناسب وفقاً لعمرك
  • مشروبات صحية لحرق دهون البطن.. تعرف عليها