بغداد اليوم - نينوى 

كشف مصدر سياسي مطلع، اليوم الثلاثاء (9 كانون الثاني 2024)، عن تفاصيل تشكيل الحكومة المحلية المقبلة في محافظة نينوى، فيما أشار الى ان هناك تحالفين اثنين لا يشكلان الأغلبية إلى هذه اللحظة.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الإطار التنسيقي يمتلك 12 مقعدا، مفصّلة على كتلة العقد الوطني بزعامة فالح الفياض التي تمتلك ثلاثة مقاعد، وكتلة الحدباء التي تمتلك مقعدين اثنين، فضلا عن تحالف بابليون الذي يمتلك ثلاثة مقاعد، وكوتا الشبك الذي يمتلك مقعدًا واحداً، بالاضافة الى كوتا الإيزيدية الذي يمتلك مقعدًا واحدًا، والاتحاد الوطني بمقعدين".

وأضاف، أنه "قبل يومين جرى اجتماع ضمّ كتلة نينوى لأهلها بزعامة محافظ نينوى السابق نجم الجبوري، وتحالف السيادة وتحالف الحسم وتحالف تقدم وتحالف تجديد وتحالف عزم، ويضم 13 مقعدا".

وأشار المصدر، إلى أن "التحالفين لا يشكلان الأغلبية، كون الأغلبية في مجلس محافظة نينوى القادم تحتاج إلى كتلة تمتلك 15 مقعدا، وبالتالي هناك حاجة لمقاعد كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني التي تمتلك 4 مقاعد".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

رئاسة الأغلبية تجتمع للإشادة بوحدتها وانسجام مكوناتها و التنويه بأسلوب الحكومة "المتميز"

اجتمعت رئاسة أحزاب الأغلبية أمس الأربعاء للإشادة والتنويه بمكوناتها بعيدا عن اثارت القضايا السياسية الراهنة في بيانها. وأعلنت رئاسة أحزاب الأغلبية إشادتها بتماسك مكونات الأغلبية، « وتناسق مواقفها تجاه كل القضايا » مما أثمر الحصيلة الحكومية الإيجابية التي قدمها رئيس الحكومة أمام مجلسي البرلمان رغم كل الأزمات والإكراهات التي واجهتها خلال هذه الفترة من تداعيات جائحة كوفيد، وحدة الجفاف، وآثار التوترات الجيوسياسية على سلاسل التموين، حسب بيان الأغلبية اليوم.

ولم يتضمن بيان الأغلبية مواقف سياسية من القضايا الراهنة، حيث اكتفى  بلغة التنويه ب »الأسلوب الجديد والمتميز في التدبير الحكومي المبني على التفعيل الناجع للالتزامات المضمنة في البرنامج الحكومي والتفاعل السريع والإيجابي مع الإشكالات الطارئة ».

كما عبرت الاغلبية عن ارتياح مكوناتها لوثيرة تنفيذ البرنامج الحكومي، وأشادت بالهندسة المالية التي وضعتها الحكومة بهدف ضمان استدامة تمويل ورش الدولة الاجتماعية.

كما نوهت الأغلبية بالعمل الكبير الذي تقوم به فرق الأغلبية البرلمانية في مجلسي النواب والمستشارين، تفعيلا لوظائفها الدستورية المتمثلة في التشريع والرقابة والتقييم، وفي نفس الإطار حيت التفاعل المؤسساتي لفرق المعارضة بما يعزز الأدوار السياسية للبرلمان كمؤسسة حاضنة للنقاش الديمقراطي ببلادنا؛

وأعلنت الأغلبية في بيانها الالتزام بمواصلة تنفيذ البرنامج الحكومي والعمل على تحصين ورش الدولة الاجتماعية وإعطاء الأولوية لملف التشغيل فيما تبقى من عمر الولاية الحالية.

وتم اجتماع الأغلبية أمس الأربعاء برئاسة عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وفاطمة الزهراء المنصوري المنسقة الوطنية للقيادة الجماعية لحزب الأصالة والمعاصرة، ونزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، بحضور راشيد الطالبي العلمي وسمير كودار.
ونوهت رئاسة الأغلبية « عاليا بالمبادرة الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والمتمثلة في إعطاء تعليمات جلالته، حفظه الله، إطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدات طبية الى السكان الفلسطينيين بغزة ».

كلمات دلالية اخنوش الأغلبية بيان

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري: إعلان تشكيل الحكومة الجديدة 3 يوليو
  • "الإعلان عنها خلال أيام".. أحمد موسى يكشف ملامح تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو)
  • عاجل| أحمد موسى يكشف موعد الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو)
  • انفراد لـ "الفجر".. مصادر تكشف ملامح التعديل الوزاري المرتقب
  • بعد وصفها بـ"السرية".. تعليق جديد من رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس على تشكيل الحكومة الجديدة
  • انفراد لـ "الفجر".. مصادر تكشف أسباب تأخر تشكيل الحكومة الجديدة وحقيقة الاعتذارات
  • عاجل| إلى أين وصل تشكيل الحكومة الجديدة؟.. سبب التأخير وموعد حلف اليمين
  • حزب الأحرار يشيد بـ"إنجازات" الحكومة و"تماسك" الأغلبية
  • الأغلبية الحكومية تحاول تدارك خلافات منتخبيها في الجماعات قبل منتصف الولاية في سبتمبر
  • رئاسة الأغلبية تجتمع للإشادة بوحدتها وانسجام مكوناتها و التنويه بأسلوب الحكومة "المتميز"