كشفت وزارة الصحة والسكان في تقرير رسمي حصلت «الوطن» على نسخة منه، عن قائمة بالأمراض المقرر أن تعلن منظمة الصحة العالمية خلو مصر منها، حيث انتهت الوزارة من إعداد وتقديم ملف مصر خالية من الملاريا، للحصول على إشهاد من منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان في التقرير، أنّ خلو مصر من مرض الملاريا جاء نتيجة برامج التطعيم الوطنية المجانية الموسعة ضد الملاريا، ما قلل معدلات انتشارها بصورة كبيرة ومكن الدولة المصرية من إعداد ملف خاص من قبل قطاع الطب الوقائي.

الأمراض الخالية منها مصر منها الملاريا والحصبة

وقال مصدر مسؤول في وزارة الصحة والسكان، إنّ الملاريا من الأمراض التي أنهكت صحة المصريين لفترات طويلة، حيث يُصيب الشخص من خلال لدغة البعوض، مشيرا إلى أنّ الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض الملاريا، هي الحوامل وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأضاف المصدر لـ«الوطن»، أنّه من المقرر أن تعلن منظمة الصحة العالمية خلو مصر رسميا من الملاريا بعد فحص الملف المقدم من قبل مصر، لافتا إلى أنّ مصر خالية من عدة أمراض، منها فيروس سي بعد أن كانت من الدول الأولى فى معدلات الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي سي، فضلا عن خلو مصر من أمراض شلل الأطفال والحصبة والحصبة الألمانية.

تفاصيل إعلان منظمة الصحة العالمية مصر خالية من الملاريا

وتابع المصدر أنّ إعلان منظمة الصحة العالمية خلو مصر من هذه الأمراض، جاء نتيجة ملاحظة المنظمة التزام وزارة الصحة في تقديم الخدمات الصحية من فحص ورعاية والعلاج والخطة الوقائية لهذه الأمراض المحكمة على مستوى المحافظات، وتحديد المحافظات الأعلى فى الإصابة ومعرفة سبب الانتشار والعمل على العلاج والفحص.

وكانت «الوطن» نشرت في تقرير لها خاص بتاريخ 30 مارس 2023، تفاصيل الملف الخاص بمرض الملاريا الذي أعدته مصر لمنظمة الصحة العالمية تمهيدا للفحص الملف ومن ثم إعلان مصر خالية من مرض الملاريا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة العالمية مرض الملاريا وزارة الصحة الصحة منظمة الصحة العالمیة مصر خالیة من وزارة الصحة خلو مصر من

إقرأ أيضاً:

مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا

المناطق_متابعات

وقّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أمس، اتفاقية تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية بغرض دعم المركز أعمال المنظمة الإنسانية في جمهورية أوكرانيا بقيمة مليوني دولار أمريكي، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 79 المنعقدة في مدينة نيويورك.

وقّع الاتفاقية معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس.

أخبار قد تهمك القصيبي يؤكد أهمية تنسيق منظومة نزع الألغام في اليمن 25 سبتمبر 2024 - 9:46 مساءً المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة يلتقي المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع 23 سبتمبر 2024 - 12:23 مساءً

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار جهود المركز لتعزيز التنسيق المشترك مع منظمات الأمم المتحدة ووكالاتها الإنسانية؛ بهدف الوقوف مع المحتاجين والمتضررين حول العالم في مختلف الأزمات والمحن التي تمر بهم.

مقالات مشابهة

  • بيان هام حول الملاريا والدفتيريا في الجزائر
  • “الصحة العالمية”: توقّف عدد من المستشفيات عن العمل في مناطق الصراع بالسودان
  • الصحة العالمية: النظام الصحي في لبنان يواجه صعوبات كبيرة
  • “إغاثي الملك سلمان” يوقّع اتفاقيتَي تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية
  • وفد من منظمة الصحة العالمية لتجديد الإشهاد بخلو مصر من الحصبة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا
  • وفدا منظمة الصحة العالمية يؤكد خلو مصر من الحصبة
  • الصحة العالمية: تزايد الاستخدام الإشكالي لشبكات التواصل الاجتماعي لدى الشباب الأوروبيين
  • الصحة العالمية تحذر من تزايد إدمان الشباب الأوروبي على مواقع التواصل
  • الجُذام في الأردن.. سابقة تاريخية وبيان من«الصحة العالمية»