عمان – صرح وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، امس الاثنين، إنه “من غير المقبول السماح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بجر المنطقة إلى حرب إقليمية لتوريط الغرب فيها”، معتبرا أن “العدوان على غزة تجاوز كل الحدود”.

حديث الصفدي جاء خلال اتصال هاتفي تلقاه من نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا، وفق بيان للخارجية الأردنية، تلقت الأناضول نسخة منه.

وذكر البيان، أن الصفدي “أكد أن العدوان الإسرائيلي على غزة تجاوز كل الحدود الإنسانية والقانونية والأخلاقية بشكل يسقط أي محاججة تستخدم لعدم اتخاذ مجلس الأمن قرارا ملزماً بوقفه”.

وأشار إلى أن “خطر توسع الحرب يزداد مع كل يوم يستمر فيه القتل والدمار الذي تلحقه إسرائيل بغزة”.

ورأى أن “عجز المجتمع الدولي عن تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية واتخاذ موقف صارم يفرض وقف العدوان يعكس ازدواجية معايير، وانتقائية خطيرة في تطبيق القانون الدولي، ويلحق أضراراً كبيرة بمكانة الكثير من الدول الغربية وسمعتها ومصالحها”.

وحذر الصفدي من أن “الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية وعدوانها على الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية يدفع نحو تفجر الأوضاع”، داعياً إلى “ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي موقفا صارما وفاعلا لوقفها”.

وذكر أنه “من غير المقبول أن يسمح المجتمع الدولي لرئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو) والوزراء المتطرفين العنصرين في حكومته بأن يجروا المنطقة إلى حرب إقليمية لتوريط الغرب بشكل مباشر فيها، ولإطالة عمر حكومته السياسي، وبأن يحتم مصير المنطقة للمزيد من الصراع والدمار”.

ووفق البيان، أكد الوزيران “مواقف البلدين في رفض تهجير الفلسطينيين داخل وطنهم وإلى خارجه”.

وشددا في السياق ذاته، على “حق النازحين في غزة في العودة إلى مناطقهم في شمال غزة وضرورة بدء هذه العودة فورياً”.

وأكد الوزيران “ضرورة إدخال مساعدات إنسانية وغدائية وطبية كافية وفورية إلى كامل قطاع غزة، واستمرار التعاون في جهود إيصال المساعدات، بما في ذلك عبر عمليات الإنزال الجوي”، وفق البيان.

والجمعة، أعلنت فرنسا والأردن، تنفيذ إنزالين جويين بالتعاون بين البلدين، لمساعدات إغاثية إلى قطاع غزة.

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة قتلى العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41226

أعلنت وزارة الصحة في غزة، الاثنين، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي « إلى 41 ألفا و226 شهيدا و95 ألفا و413 مصابا ».

وقالت الوزارة في تقريرها الإحصائي لليوم 346 من الحرب: « ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 41226 شهيدا و95413 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي ».

وأكدت أن « الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها إلى المستشفيات 20 شهيدا و76 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية ».

وأوضحت أن « عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم ».

وتشن إسرائيل بدعم أمريكي مطلق حربا مدمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، أدت إضافة للقتلى والمصابين، ومعظمهم أطفال ونساء، إلى دمار هائل ومجاعة قاتلة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.

كلمات دلالية إسرائيل المغرب حرب غزة

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة قتلى العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41226
  • وزير الخارجية: نؤكد ضرورة تجنب جر المنطقة إلى حرب إقليمية (فيديو)
  • استشهاد 41226 فلسطينيا منذ العدوان الإسرائيلي على غزة
  • «الخارجية الفلسطينية»: نطالب المجتمع الدولي بوضع حد لمعاناة شعبنا
  • «شؤون الأسرى» تطالب المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات جدية لوقف هجمات إسرائيل
  • استشهاد 173 صحفيا منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • الأردن: أمن المنطقة مرهون بوقف الحرب على غزة
  • 41206 شهداء منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة
  • بن غفير لنتنياهو: مر أسبوعان على مقتل المحتجزين بغزة دون رد الجيش الإسرائيلي
  • الفيتوري: يجب أن نسعى بمساعدة المجتمع الدولي إلى دعم استقرار ليبيا