الدوحة - "عمان الرياضي": خرج المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش مدرب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم بثلاثة أهداف أساسية في البروفة الأخيرة أمام الإمارات قبل كأس آسيا، حيث اطمأن برانكو على جاهزية لاعبيه من كافة الجوانب الفنية والبدنية والنفسية، فضلا عن الاستقرار على التشكيل الأساسي، إضافة إلى التأكد من خلو قائمة الـ26 لاعبا المختارين للبطولة الآسيوية من أي إصابات، وتضم قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات كأس آسيا 10 لاعبين سبق لهم المشاركة في نهائيات 2019 بالإمارات وهم: فايز الرشيدي وأحمد الرواحي وعلي البوسعيدي وخالد البريكي ومحمود المشيفري وجميل اليحمدي وحارب السعدي وصلاح اليحيائي ومحسن الغساني ومعتز صالح.

كما ضمت القائمة 17 لاعبا يشاركون لأول مرة وهم: إبراهيم المخيني وأحمد الخميسي وفهمي دوربين وغانم الحبشي وجمعة الحبسي وأحمد الكعبي وعبد العزيز الغيلاني ومصعب المعمري وتميم البلوشي وزاهر الأغبري وعبد الله فواز وأرشد العلوي وجميل اليحمدي وعبد الله المشرفي وعمر المالكي وعصام الصبحي وعبد الرحمن المشيفري.

إلى ذلك تتأهب دولة قطر لتنظيم بطولة كأس آسيا لكرة القدم "قطر 2023" في الفترة من الثاني عشر من يناير الجاري وحتى العاشر من فبراير المقبل، بمشاركة (24) منتخبا من نخبة منتخبات القارة وأفضلها فنيا، حسب تصنيف الاتحاد الآسيوي للعبة.

ولأول مرة ستقام كأس آسيا على (9) ملاعب؛ منها (7) ملاعب شهدت استضافة كأس العالم وهي: لوسيل، الثمامة، أحمد بن علي، البيت، الجنوب، المؤسسة التعليمية، وأضافت اللجنة المنظمة ملعبي جاسم بن حمد بنادي السد، وعبدالله بن خليفة بنادي الدحيل، ليكونا ضمن منظومة الملاعب التي ستحتضن مباريات البطولة.

وستشغل النسخة (18) من كأس آسيا قطر2023 حيزا كبيرا من الاهتمام الفني؛ إذ إنها تأتي على أرض تابع العالم بأكمله كيف قدمت الدوحة نسخة استثنائية للمونديال، كما أنها ستشكل فرصة للمنتخبات الآسيوية الستة التي شاركت في المونديال لتحقيق ما لم يتمكن لاعبوها من تحقيقه على هذه الملاعب في نسخة كأس العالم، وهي منتخبات: قطر، واليابان، وكوريا الجنوبية، والسعودية، وإيران، وأستراليا.

وتنبئ البطولة بمنافسة قوية على اللقب هذه المرة بين المنتخبات، خصوصا أن المنتخب القطري "حامل اللقب" والمتطلع للقب ثان، سبق له أن أقصى أربعة أبطال سابقين للقارة هم: الياباني، الكوري الجنوبي، السعودي، والعراقي، وهي المنتخبات التي لن تقبل بالخروج من البطولة دون منافسة، وستقدم أفضل مجهود بدني وفني لها من أجل الفوز.

وفي ظل الجاهزية البدنية والفنية الكبيرة للاعبين في جميع أنحاء العالم في هذا التوقيت، فإن التنافس سيكون مثيرا والمستوى الفني في قمته في ظل الأجواء المثالية للبطولة، التي تشكل حافزا للاعبين لتقديم مردود يليق بطموحات جماهيرها، وسيزيد تواجد الجمهور في الملاعب المونديالية في ظل الترتيبات التي وضعتها اللجنة العليا المنظمة للجماهير؛ من زخم هذه البطولة وتميزها.

فرصة أخيرة لبرانكو

ويطمح منتخبنا الوطني خلال مشاركته في كأس آسيا لكرة القدم في قطر إلى تحسين سجله الضعيف في البطولة القارية واستعادة صورته التي اهتزت أمام جماهيره الغاضبة والمطالبة بإقالة مدربه الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش. ولا يحتفظ "الأحمر" في كأس آسيا بحضور قوي منذ أن تواجد في البطولة لأول مرة في نسخة 2004، حيث لم يحقق على مدار 4 نسخ سابقة سوى ثلاثة انتصارات، من بينها فوزه في النسخة الماضية في الإمارات على تركمانستان 3-1 الذي أهله إلى ثمن النهائي كأبرز انجاز له قبل أن يخسر أمام إيران 0-2.

لكن مشاركة منتخبنا للمرة الخامسة تختلف عن النسخ الأربع الماضية، بحيث إن مصير مدربها ايفانكوفيتش هو العنوان الأبرز وتجديد عقده من عدمه سيكون مرتبطا بالنتائج.

ولا يحظى إيفانكوفيتش (69 عاماً) الذي عُيّن في منصبه مدرباً لمنتخبنا الوطني في 2020 بديلاً للهولندي إيرفن كومان ثم جدّد عقده في 2021 لمدة عامين ينتهي مع انتهاء كأس آسيا في قطر، بشعبية كبيرة في الوسط الرياضي، وزادت حدة الانتقادات للكرواتي بعد الخسارة في نوفمبر الماضي أمام قرغيزستان 0-1 في التصفيات المشتركة لمونديال 2026 وكأس آسيا 2027.

وحتى الاتحاد العماني لكرة القدم وضع مدربه تحت الضغط الشديد، وأشار في بيان بعد الخسارة أمام قرغيزستان إلى "تفهّم غضب جمهورنا ونقدر موجة انتقاداته المنطقية". وتابع البيان "كل الخيارات متاحة أمام مجلس الإدارة، بيد أن التوقيت يبدو مهما للكشف عن قرارات واجراءات مرتقبة يدرسها المجلس واللجان المختصة بدقة دون مجازفة".

لكن الانتقادات التي تطال إيفانكوفيتش لم تتوقف حتى بعد بيان الاتحاد العماني الذي وضع عمليا كأس آسيا في قطر كآخر فرصة للمدرب الكرواتي، وذلك على خلفية التوقف الطويل لدوري عمانتل والذي بدأ في 26 نوفمبر من اجل إعداد المنتخب، واستبعاد بعض اللاعبين من القائمة المشاركة في البطولة القارية.

ودار الجدل خصوصاً حول عدم تواجد مهاجم السيب المخضرم عبد العزيز المقبالي (34 عاماً) في القائمة، رغم تألقه في الموسم الحالي وتسجيله أخيراً ثلاثية فوز فريقه على النهضة 3-1 في الكأس السوبر.

وكشف ايفانكوفيتش في تصريحات صحافية انه تابع التعليقات حول عبدالعزيز المقبالي "لكنه هو من اعتذر عن الانضمام للقائمة الأولية، ونحن كجهاز فني نحترم قراره وقدّرنا موقفه، وهو بلا شك لاعب مهم، لكن وفي المقابل تعجّ القائمة بخيارات أخرى مهمة أيضا على صعيد خط الهجوم".

ودافع المدرب السابق لإيران والذي قادها للتأهل إلى مونديال 2006 عن خياره بالإعداد الطويل لمنتخبنا الوطني حيث أن "معسكر الإعداد الداخلي كان مثمراً وإيجابياً للغاية وأسهم جليا في تطوير قدرات وإمكانات اللاعبين، بحيث وقفنا خلاله على الأخطاء التي ارتكبت في مباراتي الصين تايبيه وقرغيزستان خلال الجولتين الأولى والثانية من التصفيات الآسيوية المزدوجة".

وقال عن أهداف منتخبنا الوطني في كأس آسيا "نتطلع للذهاب بعيداً في منافسات البطولة، وسيكون تركيزنا منصباً أولاً على تخطي عقبة دور المجموعات لاسيما وأننا وقعنا في مجموعة قوية تضم منتخبات السعودية وتايلاند وقرغيزستان، مما يعني أن مهمتنا لن تكون بالسهلة في اقتناص احدى بطاقات التأهل من هذه المجموعة المفتوحة على جميع الاحتمالات". وتابع" لا أعد الجماهير العمانية بهدف محدد في كأس آسيا، ولكن أعدهم بالعمل الجاد والإخلاص والتفاني في بذل قصارى الجهود والسعي لبلوغ أبعد نقطة ممكنة في منافسات البطولة".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی کأس آسیا لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

منتخب النشامى يعلن قائمة اللاعبين المحليين لمعسكر تركيا

#سواليف

أعلن الجهاز الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم، بقيادة المدرب جمال سلامي، #قائمة #اللاعبين المحليين للتجمع الداخلي ومعسكر تركيا، استعدادا لخوض الدور الثالث والحاسم من #تصفيات_كأس_العالم 2026.

وضمت القائمة 24 لاعبا: نور بني عطية، عبدالله الفاخوري، أحمد جعيدي، إحسان حداد، فراس شلباية، يوسف أبو الجزر، حسام أبو ذهب، مهند أبو طه، سالم العجالين، عبدالله نصيب، سعد الروسان، براء مرعي، محمد أبو النادي، محمود شوكت، رجائي عايد، يوسف أبو جلبوش، وسيم الريالات، عارف الحاج، محمود مرضي، محمد أبو زريق “شرارة”، سيف درويش، محمد أبو رزق، أنس العوضات، وبكر كلبونة.

وينتظر أن يبدأ #المنتخب_الوطني تدريباته في العاصمة عمان الخميس 11 تموز، قبل أن يغادر إلى تركيا الأربعاء 17 من الشهر ذاته، للدخول في معسكر يتضمن خوض ثلاثة لقاءات ودية تدريبية.

مقالات ذات صلة مظاهرات في تل أبيب ومدن أخرى للمطالبة بتبادل أسرى مع حماس 2024/07/07

يذكر أن المنتخب الوطني حل بالمجموعة الثانية لتصفيات الدور الثالث والحاسم من كأس العالم 2026، إلى جانب كوريا الجنوبية، العراق، عمان، فلسطين، والكويت.

وحسب نظام التصفيات، يتم تقسيم المنتخبات على ثلاث مجموعات، تضم كل مجموعة ستة منتخبات، ويتأهل أول فريقين في كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026، فيما تخوض الفرق أصحاب المركز الثالث والرابع من كل مجموعة الدور الرابع من التصفيات.

مقالات مشابهة

  • الشاذلي: اتحاد الغوص والإنقاذ يستعد لموسم قوي
  • منتخب السعودية للشباب يتوج بطلا لكأس غرب آسيا
  • منتخب النشامى يعلن قائمة اللاعبين المحليين لمعسكر تركيا
  • الفيصل يهنئ “أخضر تحت 19” بعد التتويج بغرب آسيا
  • «أبيض الشباب» يعود من «غرب آسيا» بمكاسب وإيجابيات
  • منتخب الكرة الطائرة للناشئين يواجه الأردن الاثنين القادم
  • المنتخب السعودي تحت 19 سنة بطلًا لكأس اتحاد غرب آسيا 2024
  • الأخضر تحت 19 عامًا يتوَّج بكأس غرب آسيا .. صور
  • 234 لاعباً ولاعبة يشاركون في فعاليات “اليوم العالمي” للريشة الطائرة اليوم
  • 234 لاعباً ولاعبة يشاركون في فعاليات “اليوم العالمي” للريشة الطائرة غداً