أصدر الدكتور إيهاب خليفة، المتخصص في مجال التكنولوجيا والأمن والمدن الذكية، كتابه الجديد «الخوارزميات القاتلة: العلاقات الدولية في عصر الذكاء الاصطناعي»، عن دار العربي للنشر والتوزيع، ومن المقرر أن يشارك الكتاب ضمن إصدارات الدار في معرض الكتاب 2024.

ويرسم الكتاب صورة معمقة للتغيرات الجذرية التي يشهدها النظام الدولي تحت تأثير التكنولوجيات المتقدمة، مستعرضا كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يعيد تشكيل الجيوسياسية العالمية والأمن الدولي.

مضمون كتاب «الخوارزميات القاتلة»

وأضاف الدكتور إيهاب خليفة لـ«الوطن»، أنّ الكتاب يناقش التحديات الناشئة في العلاقات الدولية، ويستكشف الدور المتزايد للتطبيقات العسكرية لنظم الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الأسلحة المستقلة والدرونز، كما يتطرق إلى التداعيات التكنو-اجتماعية العميقة لهذه التقنيات على تغير الهيكل الوظيفي.

وأشار إلى أنّ تأثيرات الذكاء الاصطناعي لا تتوقف عند أدوات ممارسة القوة في العلاقات الدولية بشكليها الصلب والناعم، بل يشمل ذلك قضايا أخرى أكثر عمقا وشمولية مثل عملية إدراك العلاقات الدولية وإدارتها، وتحديد المصلحة القومية للدولة خاصة في ظل تنامي حالة عدم اليقين وفشل التوقعات، وتحسين عملية اتخاذ القرار بعيدا عن التأثر بالسمات والميول الشخصية للقادة السياسيين والوقوع في خطأ التحيز أو الإدراك، وعملية حل المنازعات الدولية وإدارة المفاوضات التي يغلب عليها دائما حالة الشك بين البشر وعدم الثقة في الطرف الآخر.

وأوضح أنّ الذكاء الاصطناعي أعاد تشكيل كثير من المهام العسكرية، سواء في عمليات التنبؤ أو الاستطلاع والمراقبة أو حتى الأسلحة والأدوات القتالية والعسكرية، فالحروب والمعارك العسكرية أصبحت قريبة أكثر من أي وقت مضى من مرحلة «الخوارزميات القاتلة» Killing Algorithms، تلك الأسلحة ذاتية التشغيل التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، من الدرونز المقاتلة والروبوتات العسكرية، تلك التي يتم برمجتها ذاتيا للتعامل والاشتباك والقتل أثناء المعارك العسكرية دون تدخل من أي عنصر بشري.

وحصل الدكتور إيهاب خليفة على جائزة أفضل كتاب في العلوم الرقمية من معرض القاهرة الدولي للكتاب في 2018، ويشغل منصب رئيس وحدة التطورات التكنولوجية بمركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة في أبوظبي، وحاصل على دكتوراه في المدن الذكية وله العديد من الإسهامات البحثية والمؤلفات العلمية المؤثرة مثل كتاب الحرب السيبرانية وغيرها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض الكتاب 2024 الثقافة الخوارزميات العلاقات الدولیة الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

أمريكا تسهل تصدير رقائق الذكاء الاصطناعي إلى الشرق الأوسط

كشفت وزارة التجارة الأمريكية اليوم الإثنين، برنامجاً معتمداً للمستخدمين لمراكز البيانات للحصول على شرائح الذكاء الاصطناعي دون تراخيص منفردة، وفق منشور حكومي.

وقال مسؤول أمريكي إن الشركات التي يرجح أن تتقدم بطلب إلى برنامج "المستخدم النهائي المعتمد" موجودة في الدول التي تملك متطلبات لتراخيص الشرائح المتقدمة، مثل تلك الموجودة في الشرق الأوسط.
ويستطيع المصدرون الأمريكيون شحن سلع إلى المستخدمين النهائيين المعتمدين، بموجب ترخيص عام بدل متطلبات الترخيص المفردة.
وقال المسؤول إن الولايات المتحدة، ستعمل مع مراكز البيانات التي تتقدم بطلب للاستفادة من البرنامج وأيضاً الحكومات المضيفة لضمان سلامة، وأمن التكنولوجيا.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تسهل تصدير رقائق الذكاء الاصطناعي إلى الشرق الأوسط
  • كيف أجاب الذكاء الاصطناعي عن تفاصيل اغتيال نصر الله ؟
  • الذكاء الاصطناعي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله
  • الإبداع العربي| «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» إصدار جديد بهيئة الكتاب
  • حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية
  • سامسونج تطلق أقوى حواسيب جالاكسي بتقنيات الذكاء الاصطناعي (فيديو)
  • جلسة حوارية بـ”معرض الكتاب” عن الاستثمار في قطاع النشر
  • الذكاء الاصطناعي ما له وما عليه
  • «ستاندرد آند بورز»: الإمارات تضخ استثمارات ضخمة في الذكاء الاصطناعي
  • المؤتمر العربي الإفريقي الدولي للأورام يناقش تقنيات الذكاء الاصطناعي في تشخيص وعلاج الأورام