أكد الدكتور توفيق الربيعة وزير الحج والعمره السعودى أن المملكه بدأت طريق الـ 30 مليون معتمر بعد تحقيق قفزة تاريخية فى أعداد المعتمرين خلال العام المنقضى والوصول إلى أرقام غير مسبوقه حيث استضافت 13.5 مليون مسلم أدوا مناسك العمرة خلال العام، لتكون بذلك أكبر سنة يؤدي فيها المسلمون العمرة  بزيادة 5 ملايين وبنسبة تجاوزت 58% عن أعلى عدد سابق.


جاء ذلك فى الكلمه التى ألقاها الوزير فى افتتاح مؤتمر ومعرض الحج بجده بحضور ممثلى 80 دوله وأشار إلى استقطاب جميع مقدمي الخدمات في هذا الحدث النوعي، وتمكينهم من إنهاء تعاقداتهم مع الشركات المقدمة للخدمات، وإتاحة الفرصة لمكاتب وبعثات الحج بالتعاقد المباشر مع مزودي الخدمات"، مشيراً إلى أن فتح التنافسية ساهم فى ارتفاع عدد الشركات المقدمة لخدمات حجاج الخارج إلى 20 شركة تنافسية في موسم حج عام 1444هـ، مقابل 6 شركات فى الماضى. 
وأعلن الربيعه الترخيص لعدد أكبر من الشركات فى حج هذا العام  ليصبح الإجمالي أكثر من (35) شركة حج.
وأشار وزير الحج السعودى إلى تسليم  الدول وثائق الترتيبات التنظيمية لحج عام 1445هـ بعد انتهاء موسم الحج الماضي مباشرة وذلك لأول مره فى تاريخ الحج. وقال أن هذا يمثل تحفيزًا للدول التي تنهي تعاقداتها مبكرًا، ويكون لها الأولوية في اختيار مواقعها في المشاعر المقدسة". 
أما الدول التي ليس لديها بعثات للحج فيمكنها تقديم الخدمات من خلال منصة "نسك" لخدمة الحجاج بشكل مباشر والتى أطلقها الوزاره مؤخرا ، حيث استفاد منها  (67) دولة،فى موسم الحج الماضى. 
ويستطيع الحاج طبقا للنظام الجديد اختيار باقته وخدماته بكل سهولة وشفافية والحصول على تأشيرة الحج مباشرة، دون وسطاء.
وأكد الربيعه الإستمرار فى  التطوير المستمر للبنية التحتية للمشاعر المقدسة من خلال مشاريع تطويرية تتجاوز الـ 5 مليارات ريال، كما تم إضافة أكثر من 14 ألف دورة مياه ومناطق استحمام، ولمعالجة تحديات الطقس بالإضافة إلى 150 ألف وحدة تكييف جديدة تم الدفع بها  في المشاعر المقدسة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مؤتمر ومعرض خدمات الحج الحج والعمرة

إقرأ أيضاً:

السعودية.. توقيف نحو مئتي متهماً بالفساد خلال موسم الحج

أوقفت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة) 155 مواطناً ومقيماً، وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية، خلال موسم الحج، وحققت مع 382 مشتبهاً به.

وباشرت الهيئة، وضمن اختصاصاتها ومهامها من خلال عمل (924) جولة رقابية و(9623) جولة رقابية بالمشاعر المقدسة والجهات الخدمية خلال موسم الحج، التحقيق مع (382) مشتبهاً به من ضمنهم موظفون من وزارات (الداخلية، العدل، التعليم، الصحة، التجارة، الشؤون البلدية والقروية والإسكان، والثقافة) وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وقررت إيقاف (155) مواطناً ومقيماً، وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية منهم من أطلق سراحه بالكفالة الضامنة، لتورطهم بتهم (الرشوة، استغلال النفوذ الوظيفي، التزوير، غسل الأموال).

وأشارت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد إلى أنه جارٍ استكمال الإجراءات النظامية تمهيداً لإحالتهم إلى القضاء.

ودعت «نزاهة» إلى حماية المال العام والحفاظ عليه، من خلال المساهمة بالإبلاغ عن أي شبهات فسادٍ مالي أو إداري من خلال وسائل تلقي البلاغات الرسمية عبر قنواتها المتاحة.

مقالات مشابهة

  • السعودية.. توقيف نحو مئتي متهماً بالفساد خلال موسم الحج
  • إيقاف 155 متهماً بالفساد خلال موسم الحج
  • باستقباله 6105 حاج و148 حافلة..انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع
  • نزاهة تباشر 9623 جولة رقابية بالمشاعر المقدسة والجهات الخدمية خلال موسم الحج
  • انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع بنجاح.. والتوكيلات الملاحية تشيد بجهود موانئ البحر الأحمر
  • تخصيص صحن المطاف والدور الأرضي للمعتمرين من اليوم
  • قفزة عمانية في التحول الرقمي
  • أكثر من مليون حاج زاروا المسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • هيئة شئون الحرمين تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج بالمسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين