تواصل المحكمة الكبرى الجنائية الأولى في جلستها بتاريخ 16 يناير الجاري نظر قضية 9 متهمين بحريني و8 آسيويين حاولوا تهريب 33 كيلو من المخدرات داخل شحنة بطاطس تم استيرادها من إحدى الدول الآسيوية.
واتهمت النيابة العامة المتهمين من الأول وحتى الثالث بأنهم استوردوا بقصد الاتجار مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي (الميتافيتامين) في غير الأحوال المرخص بها قانونًا.

فيما يواجه المتهمون من الرابع وحتى التاسع بأنهم اشتركوا بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهمين من الأول وحتى الثالث في ارتكاب الجريمة، بأن اتفقوا معهم، وساعدوهم على ارتكابها.
وتعود تفاصيل الواقعة بشهادة ضابط أنه وبحكم عمله تم إبلاغه بتاريخ 19 أبريل 2023 من قبل إدارة جمارك المنافذ البحرية أنه قد تم الاشتباه بحاوية قادمة من دولة آسيوية باسم شركة مملوكة للمتهم الثاني وبتفتيشها ثبت احتواؤها على بطاطس محشوة بمواد يعتقد أنها مخدرة وهي عبارة عن ٢٠٣ أكياس بداخلهم مادة بنية داكنة اللون يعتقد بأنها مادة الحشيش المخدرة و۱۷۹ كيسًا بداخلهم مادة كريستالية اللون يعتقد بأنها مادة الشبو المخدرة، علاوة على وجود جهاز تعقب مثبت خارج الحاوية.
قد حضر المتهم الرابع لاستلام الشحنة، فتم التحفّظ عليه؛ ومن ثم حضر المتهم الثامن الذي قام بإنهاء إجراءات الشحنة وبسؤاله عن الواقعة أقر بوجود سائق آخر سيحضر لاستلام الشحنة، فمكنه من الاتصال به، وحضر المتهم الخامس، فتم التحفظ عليه، كما أقر المتهم الثامن بأنه قام بتخليص إجراءات الشحنة عن طريق المتهم السادس، فمكنه من الاتصال تحت مسمعه وإشرافه، وحضر الأخير للموقع، وتم التحفّظ عليه، وأقر بواسطته في تلك العملية لمصلحة المتهم الثالث.
وبتاريخ 20 أبريل 2023 قام الشاهد الرابع بالقبض على المتهم الثالث أثناء ما كان يقوم بتحميل أمتعته بداخل المركبة تمهيداً للهرب ومغادرة البلاد، وكما أسفرت تحرياته بأن المتهم السابع يعاون باقي المتهمين في استيراد المواد المخدرة.
وذكر الضابط بأن تحرياته توصلت إلى أن المتهمين يعملون ضمن شبكة تستورد كميات من المواد المخدرة لمملكة البحرين عن طريق تهريبها بطرق فنية واحترافية بقصد ترويجها حيث إن المتهم الأول يترأس الشبكة، ويقوم بالتنسيق مع المتهم الثاني مالك شركة التي تستورد المواد الغذائية حيث يقوم الأخير بترتيب عملية حشو المواد المخدرة ليقوم بتسليمها لشقيقه المتهم الثالث ليتم ترويجها بمساعدة المتهمين السادس والسابع.
وقال أن المتهم الثامن يعمل ضمن الشبكة مستغلاً وظيفته كمخلص جمركي، وأن المتهمين الرابع والخامس سائقين لتلك الشبكة وهما على علم تام باحتواء الشحنة على المواد المخدرة وهما من يتوليان عملية استلامها وإخفاء البضاعة.
كما تبين أن السائق الرئيسي للشبكة هو المتهم التاسع، وقد دلت تحرياته على أن الشبكة سبق وأن تمكنت من إدخال المواد المخدرة للمملكة بذات الطريقة، وكانت تحتوي على مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الشبو.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: المواد المخدرة أن المتهم

إقرأ أيضاً:

صعدة: محور آزال يُحبط محاولة تهريب حشيش مخدر ويُتلف 40 كيلوغراماً

في إطار جهود قيادة محور آزال في التصدي لتهريب وضبط الممنوعات التي تقوم بها ميليشيا الحوثي، تمكن أبطال محور آزال من إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من مادة الحشيش المخدر إلى المملكة العربية السعودية.

تم ضبط الكمية التي حاولت عصابات ميليشيا الحوثي تهريبها خلال الأيام الماضية في مديرية باقم بمحافظة صعدة، وذلك بتوجيهات من قائد محور آزال، العميد ياسر المعبري، ومن قيادة العمليات المشتركة، قائد قوة الفاروق، قائد اللواء التاسع عشر، العميد الركن علي بن لاحق.

تم يوم الخميس الموافق 3/10/2024 إتلاف 40 كيلوغراماً من مادة الحشيش المخدر بإشراف ذوي الاختصاص من الجانبين اليمني والسعودي.

وأكد ركن استخبارات محور آزال، أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إتلاف المخدرات، حيث سبق وأن تم إتلاف كميات متعددة من أنواع مختلفة من المخدرات بعد ضبطها وتحريزها.

كما تم القبض على عدد من المروجين والمهربين من عدة جنسيات، واتضح من خلال التحقيقات معهم أنهم يتبعون قيادات في مليشيات الحوثي وتستخدمهم كأدوات لتهريب المخدرات والمواد الممنوعة إلى المملكة العربية السعودية.

وأوضح ركن الاستخبارات بمحور آزال أنتا جاهزون للتصدي لكل هذه المحاولات التي تسعى إلى تدمير المجتمع واغراقه في هذه الممنوعات، مؤكدا أنه لن يتم التهاون مع أي عناصر تروج أو تهرب مثل هذه المحظورات.

مقالات مشابهة

  • السجن المؤبد لعامل دليفري لضبطه بـ24 قطعة حشيش في الإسكندرية
  • ضبط 4 قضايا اتجار في المواد المخدرة بأسوان
  • صعدة: محور آزال يُحبط محاولة تهريب حشيش مخدر ويُتلف 40 كيلوغراماً
  • اليوم.. استكمال محاكمة 6 متهمين في "أحداث مجلس الوزراء"
  • 5 آلاف قرص مخدر داخل حلوى المولد.. والداخلية تضبط المتهمين
  • الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب كميات من المواد المخدرة تحملها طائرات مسيرة
  • أخفوا المخدرات في حلاوة المولد.. ضبط تشكيل عصابي حاول تهريب مليون قرص «كبتاجون»
  • قيمتها ١.٥ مليار جنيه.. الأمن يحبط تهريب تشكيل عصابى تهريب مليون قرص كبتاجون مخدر
  • تأجيل محاكمة "شنيقة" إلى الخميس المقبل في قضية مخدرات
  • ضبط تاجر مخدرات بحوزته 14 كيلو من الحشيش في أجدابيا