صرح مصدر دبلوماسي تركي لوكالة "نوفوستي" الروسية بأن جهود الوساطة لحل الأزمة الأوكرانية مدرجة على جدول سياسة أنقرة الخارجية للعام 2024.

الخارجية الروسية: النزاع الأوكراني سينتهي بالتفاوض مع الغرب وليس مع عملائه في كييف آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /09.01.2024/

وأضاف المصدر الذي لم تكشف الوكالة عن اسمه، أن أنقرة ستقترح على الجانبين الروسي والأوكراني استئناف مفاوضات إسطنبول.

وتابع المتحدث: "تسوية النزاع في أوكرانيا أولوية في سياسات تركيا الخارجية، وأعلنت أنقرة ذلك مرارا على لسان الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي أعرب عن استعداده لتقديم أي وساطة وتنظيم اجتماع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلاديمير زيلينسكي".

وأشار إلى أن أردوغان أبلغ زيلينسكي خلال مكالمتهما الهاتفية الأخيرة باستعداد أنقرة للوساطة واستضافة مفاوضات السلام بين موسكو وكييف.

تجدر الإشارة إلى أن موسكو أكدت باستمرار ومنذ بداية الأزمة استعدادها للتفاوض، لكن كييف فرضت حظرا على المستوى التشريعي يمنع المفاوضات.

وفي وقت سابق، ذكر الكرملين أنه لا توجد حاليا أي شروط ممهدة لانتقال الوضع في أوكرانيا إلى الاتجاه السلمي، وأن الأولوية بالنسبة لروسيا هي تحقيق أهداف العملية العسكرية وفي الوقت الحالي لا يمكن تحقيق ذلك إلا بالوسائل العسكرية.

المصدر: نوفوستي 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية أنقرة اسطنبول الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا رجب طيب أردوغان فلاديمير بوتين فلاديمير زيلينسكي كييف موسكو

إقرأ أيضاً:

ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن

أعلنت ليتوانيا، اليوم الأربعاء، عن رصدها انتهاكا لمجالها الجوي من قبل طائرة روسية.

أوكرانيا: روسيا تطلق النارعلى حدود منطقتي سومي وتشرنيهيف 37 مرة تقارير: روسيا تستخدم قذائف التنغستن فائقة الكفاءة في العمليات العسكرية الخاصة

وذكرت وزارة الخارجية الليتوانية، في بيان، أن طائرة تابعة لشركة الطيران الروسية "بوبيدا"، دخلت المجال الجوي الليتواني دون إذن.

وأوضحت الوزارة أنه تم استدعاء ممثلين عن السفارة الروسية وتسليمهم مذكرة تطلب تفسيرًا لما حدث، ووضع تدابير لمنع وقوع حوادث مماثلة في المستقبل.

وبحسب وسائل إعلام محلية، انتهكت الطائرة المجال الجوي فوق بحر البلطيق بينما كانت في طريقها من موسكو إلى كالينينجراد في روسيا.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي أغلق مجاله الجوي أمام الطائرات الروسية، بعد بدء الحرب في أوكرانيا، فيما تشهد العلاقات الدبلوماسية بين فيلنيوس وموسكو توترًا بسبب موقف ليتوانيا المناهض لتلك الحرب.

وأعلنت ليتوانيا في نهاية شهر مايو الماضي، أنها سوف تزود أوكرانيا بأنظمة جوية، ضمن مبادرة أطلقتها ألمانيا لتعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية خلال الحرب المستمرة مع روسيا منذ فبراير 2022.

مقالات مشابهة

  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • سبب رفض روسيا وأوكرانيا تدخل تركيا كوسيط لإنهاء الحرب
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /04.07.2024/
  • أنقرة.. استدعاء سفير ألمانيا إثر مطالب بفرض عقوبات على لاعب تركي
  • روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا
  • تركيا تؤكد تحديث سياساتها إزاء سوريا بناء على مصالحها الوطنية
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /03.07.2024/
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن