RT Arabic:
2024-10-05@02:49:49 GMT

طبيب عاش في الفضاء أكثر من عام

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

طبيب عاش في الفضاء أكثر من عام

حطم رائد الفضاء الروسي فاليري بولياكوف في 9 يناير عام 1995 الرقم القياسي لأطول فترة في الفضاء بإكماله 266 يوما، وليسجل في تلك الرحلة رقما قياسيا لم يتجاوزه أحد حتى الآن.

إقرأ المزيد الصاروخ الأمريكي والحمامات الانتحاريات الثلاث.. القصة بالتفصيل!

تلك الرحلة الفضائية التي استمرت من 8 يناير 1994 إلى 22 مارس 1995 مكث خلالها رائد الفضاء في محطة "مير" الفضائية 437 يوما و18 ساعة، وهو الرقم القياسي العالمي لأطول زمن حقق في رحلة فضائية واحدة.

الرقم القياسي تحقق في رحلة رائد الفضاء الروسي فاليري بولياكوف الثانية إلى الفضاء، وقد ساعدت تلك الفترة الطويلة من الإقامة في المدار على إثبات قدرة جسم الإنسان على تحمل مصاعب رحلات ليس فقط إلى مدار أرضي منخفض، بل وإلى رحلات في الفضاء البعيد.

رحلات البشر إلى الفضاء كانت بدأت في 12 أبريل عام 1961 بوصول رائد الفضاء السوفيتي يوري غاغارين إلى مدار للأرض وقيامه برحلة استمرت 106 دقائق.

فاليري فلاديميروفيتش بولياكوف كان ولد أثناء فترة الحرب الوطنية العظمى في مواجهة الغزو النازي في 27 أبريل 1942.

وصل بولياكوف إلى مجال الفضاء عن طريق تخصصه في الطب وحصوله على أعلى الشهادات، وانتظر رحلته الأولى إلى الفضاء لمدة عشر سنوات، اجتاز خلالها أصعب التدريبات الخاصة بالطيران إلى الفضاء، وكان عليه في رحلته الأولى التي جرت في الفترة من 29 أغسطس 1988 إلى 27 أبريل 1989، ليس فقط إجراء البحوث العلمية بل وتقديم الرعاية الطبية لجميع أفراد الطاقم الآخرين.

بولياكوف أنجز في رحلته الفضائية الأولى التي استمرت 240 يوما عددا كبيرا جدا من الأبحاث الطبية الحيوية، وتمكن من ابتكار طرق جديدة للدعم الطبي للبعثات الفضائية طويلة المدى.   

الرحلة الفضائية الثانية لهذا الرائد الروسي صاحب الرقم القياسي لأطول مدة في الفضاء الأرضي، جرت بعد العودة من الأولى بخمس سنوات، وتحديدا في 8 يناير 1994.

هذا الطبيب والرائد الفضائي المتميز والذي توفى في سبتمبر عام 2022، أكمل خلال رحلة الفضاء الثانية أكثر من 1000 دراسة حول تأثيرات الظروف في الفضاء على جسم الإنسان.

فاليري بولياكوف كان أجرى بحوثا أيضا في علم وظائف الأعضاء وفي علم النفس ومجالات صحية أخرى، كما نشر أبحاثه ودراساته في المجلات المتخصصة المحلية والأجنبية، وفي رصيده أكثر من 50 بحثا علميا.

أما بالنسبة للمهمة الفضائية الأطول في محطة الفضاء الدولية، فهي من نصيب رائد الفضاء الروسي بيوتر دوبروف الذي سجل في 30 مارس 2022 رقما قياسيا بمكوثه هناك 355 يوما. هذه الرحلة تعد الإقامة الأطول لرائد فضاء في محطة الفضاء الدولية، ولكن ليس في الفضاء بشكل عام.

المصدر: RT

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أرشيف الاتحاد السوفييتي الرقم القیاسی رائد الفضاء إلى الفضاء فی الفضاء

إقرأ أيضاً:

قصة "روبرت كوخ".. رائد علم الجراثيم وأحد أعمدة الطب الحديث

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعتبر روبرت كوخ الأب المؤسس لعلم الجراثيم، حيث ساهمت أبحاثه الرائدة في أواخر القرن التاسع عشر في تشكيل فهمنا الحديث للأمراض المعدية والكائنات الدقيقة المسببة لها، وفي عام 1877.

نشر كوخ أول دراسة علمية توضح تقنياته المبتكرة لحفظ البكتيريا ودراستها، مستخدمًا أساليب جديدة لتحضير شرائح زجاجية تحتوي على طبقات بكتيرية رقيقة ومعالجتها بالحرارة، كما قام بابتكار طرق زراعة البكتيريا واكتشاف طرق جديدة لدراسة الأمراض المعدية من خلال تلقيح الحيوانات واستنساخ العدوى.

إسهاماته المهمة تضمنت وضع أسس ما يعرف بـ"فروض كوخ"، وهي سلسلة من المبادئ العلمية التي تربط بين الأمراض وأنواع محددة من البكتيريا، ومن أبرز إنجازاته أيضًا، اكتشافه للبكتيريا المسببة للسل والكوليرا، حيث طور طرقًا لزراعة هذه البكتيريا ودراستها معمليًا، وكانت إسهاماته حاسمة في تطوير نظرية الجراثيم، وهي النظرية التي تثبت أن لكل مرض ميكروبًا خاصًا به، مما أحدث ثورة في مجال الطب وعلاج الأمراض المعدية، وساهم في تعزيز الإجراءات الوقائية الحديثة في الجراحة والرعاية الصحية.

رحلة كوخ في اكتشاف الأمراض:

في عام 1882، أعلن كوخ اكتشافه للبكتيريا المسببة للسل، والتي تعرف باسم *Mycobacterium tuberculosis*، وذلك بعد جهود مضنية في تطوير طرق جديدة لاستخلاصها وزراعتها. كما قاده اهتمامه بمرض الكوليرا إلى مصر والهند، حيث أجرى أبحاثًا ميدانية كشفت عن البكتيريا العصوية المسببة للكوليرا، والتي تنتقل عبر المياه الملوثة. ورغم انتهاء الوباء في مصر، واصل كوخ أبحاثه في الهند حيث تمكن من استكمال اكتشافاته.

معمل روبرت كوخ وأبحاث الجمرة الخبيثة:

من بين إنجازاته الأخرى كانت أبحاثه حول الجمرة الخبيثة، والتي أجراها في معمله البسيط بمنزله. اكتشف كوخ العلاقة بين عصيات الجمرة الخبيثة والإصابة بالمرض من خلال تجاربه على الفئران، حيث أثبت أن هذه العصيات يمكن أن تسبب العدوى حتى بعد مرورها بظروف غير ملائمة. قدم كوخ العديد من الدراسات العلمية المهمة التي ساعدت في فهم كيفية انتقال العدوى، مما جعل من معمله في برلين مركزًا للبحث والتطوير في مجال علم الجراثيم.

نظرية الجراثيم وتأثيرها على الطب الحديث:

تعاون كوخ مع علماء آخرين مثل لويس باستير وجوزيف ليستر لتطوير نظرية الجراثيم، والتي شكلت قاعدة علمية لفهم مسببات الأمراض.

ساهمت هذه النظرية في تحسين الإجراءات الطبية، مثل تعقيم الأدوات الجراحية وارتداء الأقنعة أثناء العمليات، مما أدى إلى تقليل نسبة الإصابات بالعدوى في المستشفيات.

مقالات مشابهة

  • ليبيا الأولى في توريد الخام إلى إيطاليا
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية
  • العلماء يكشفون أخيرًا السر وراء الارتفاع القياسي لجبل إيفرست
  • قصة "روبرت كوخ".. رائد علم الجراثيم وأحد أعمدة الطب الحديث
  • العلماء يفسرون أخيرا السبب وراء ارتفاع جبل إيفرست القياسي
  • المؤشر القياسي الياباني يفتح على ارتفاع 1.72%
  • رائد يضيء منزل عسيري
  • شعب معظمه تخصص دفاع جوي
  • وكالة “فارس”: أكثر من 80% من صواريخ الحرس الثوري أصابت الأهداف المقصودة في الموجة الأولى
  • عاجل |ولي العهد: إيمانًا من المملكة بأهمية الاستثمار في الإنسان بهذا القطاع الحيوي والواعد، أطلقنا في العام 2020م مبادرتين عالميتين؛ الأولى تعنى بحماية الطفل في الفضاء السيبراني، والثانية بتمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني، تحت إشراف مؤسسة المنتدى الدو