كشف أثري جديد بمنطقة البهنسا في محافظة المنيا يشير إلى أن المنطقة لا تزال تبوح بالعديد من الأسرار وطرق الدفن بها خلال العصور المختلفة، حيث نجحت البعثة الأثرية الإسبانية من جامعة برشلونة ومعهد الشرق الأدنى القديم في الكشف عن عدد من المقابر التي تعود للعصرين البطلمي والروماني، وعدد من المومياوات من العصر الروماني، وذلك خلال أعمال حفائرها بمنطقة البهنسا الأثرية بمحافظة المنيا جنوب محافظة الجيزة.

كشف مقابر تعود للعصر الروماني

وقال الدكتور عادل عكاشة رئيس منطقة آثار مصر الوسطى، إن البعثة نجحت في كشف مقابر تعود للعصر الروماني، في منطقة البهنسا، يتمثل في حفرة في الصخر الطبيعي في باطن الأرض، عبارة عن بئر من الحجر تنتهي بباب مغلق بالطوب اللبن يؤدي إلى حفرة كبيرة عثر بداخلها على مجموعة من التوابيت الفارغة وأخرى مغلقة بداخلها مومياوات.

العثور على عدد كبير من المومياوات

وأشار إلى العثور على عدد كبير من القطع الأثرية والمومياوات، و23 مومياء محنطة خارج التوابيت، و4 توابيت ذات شكل آدمي يوجد بداخل أحدها مومياوتان وقنينات عطور نذرية صغيرة.

العثور على مبنى مهدوم من الكتل الحجرية

كما تمكنت البعثة من الكشف عن عدد من الكتل الحجرية التي تعود لمبني مهدم، مرسوم بداخله رسومات نباتية وعناقيد من العنب ومجموعات من الحيوانات والطيور وثعابين الكوبرا.

قرية البهنسا في المنيا

وتعد قرية البهنسا إحدى أشهر المناطق الأثرية في محافظة المنيا، والتي تقع شمال المحافظة، وإحدى المدن الأثرية، حيث عُثر فيها على أثريات ترجع إلى العصر اليوناني الروماني، وتحتوي على آثار من مختلف العصور التي مر بها التاريخ المصري حيث تشتمل هذه القرية على الآثار الفرعونية واليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية حتى آثار التاريخ الحديث متواجدة متمثلة في المباني والقصور التي يرجع عمرها إلى أكثر من مائة عام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إكتشاف اثري وزارة الأثار المصرية اثار البعثة الأسبانية

إقرأ أيضاً:

«ممنوع وحرام».. القصة الكاملة لشجار نادين الراسي مع أم تضرب نجلها (فيديو)

تصدرت الفنانة اللبنانية نادين الراسي، مؤشر محرك البحث «جوجل» في الساعات القليلة الماضية، بعد انتشار مقطع فيديو لها عبر حسابها الرسمي بموقع «إنسجرام»، وهي تتشاجر مع جارتها في لبنان.

أسباب شجار نادين الراسي في لبنان

وتعود القصة عندما ذهبت نادين الراسي إلى منطقة جبلية في «الضيعة» في بنان، من أجل الاسترخاء لبعض الوقت، ولكنها سمعت صوت ابن يصرخ فيما تستمر أمه بضربه وتعنيفه، ما دفع الفنانة اللبنانية نادين الراسي إلى تصوير مقطع فيديو لتوثيق فعل الأم تجاه ابنها.

ونشرت «الراسي»  الفيديو عبر حسابها الرسمي الشخصي، كما انتقدت الأم قائلة: «أنت شو عم تعملي، عم تخنقيه، ليه عم تضربي ابنك؟ أنا محرومة من أولادي عم تفهمي شو يعني أولاد، ممنوع وحرام، لا يحقّ لكِ ضربه».

وأضافت نادين الراسي خلال مقطع الفيديو: «هذا الطفل تعنف بظلم وسمعت ولد يتعرض للتعنيف وعايش هيك تحت الضرب».

View this post on Instagram

A post shared by نادين الراسي Nadinealrassi (@nadinealrassi)

نادين الراسي تندد بالعنف ضد الأطفال

وكتب الفنانة نادين الراسي على مقطع الفيديو عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «إنسجرام»: «بتحمَّل كامل المسؤوليّة هذا إن أخطأت! على أمل تحرُّك المعنيّين!.. الطفل صار له شهرين عم يتعنَّف والضيعة بتشهَد وساقبت سمعت الصّوت الليلة، اقتضى التوضيح».

مقالات مشابهة

  • القصة الكاملة لـحياة ورحيل اللاعب أحمد رفعت
  • سائحون أجانب: بصرى الشام نموذج للفن المعماري التراثي العالمي
  • «ممنوع وحرام».. القصة الكاملة لشجار نادين الراسي مع أم تضرب نجلها (فيديو)
  • «الحفلة قلبت خناقة شوارع».. القصة الكاملة لعيد ميلاد البلوجر مريم الحركي
  • «قتل ابنه وعرى نفسه في الصحراء».. القصة الكاملة لجريمة المهدي المنتظر بجنوب سيناء
  • القصة الكاملة.. هكذا بدأ التقويم الهجري وأهميته الدينية والتاريخية
  • فيديو المايوه وتسهيل الرذيلة.. القصة الكاملة وراء ضبط «روكي أحمد» فتاة "تيك توك"
  • القصة الكاملة لواقعة تعدي فتاة أوكرانية على فتاة بالتجمع الخامس
  • واقع التراث الثقافي الأثري بمحافظة مأرب جديد إصدارات الباحث محمد الحاج
  • القصة الكاملة لتمزيق جسد طالب ودهسه بدراجه نارية في السلام