قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إنه ناقش في السعودية، الإثنين، استئناف الجهود لتطبيع المملكة علاقاتها مع إسرائيل وتنسيق الجهود لمرحلة ما بعد الحرب في غزة.

وأضاف بلينكن قبيل صعوده إلى الطائرة للتوجّه إلى إسرائيل: "تحدثنا عن التطبيع في كل محطة من جولة الشرق الأوسط، بما في ذلك بالطبع هنا في السعودية"، وأضاف: "هناك اهتمام واضح هنا بالسعي إلى ذلك، لكن الأمر سيتطلب إنهاء النزاع في غزة، وإيجاد مسار عملي لقيام دولة فلسطين".

وأشار إلى أن النقطة المشتركة للقاءاته ضمن جولته الشرق أوسطية، "تتمحور حول المساعدة في تحقيق استقرار غزة وإعادة إحيائها".

اقرأ أيضاً

زيارة بلينكن للشرق الأوسط.. أمريكا تواصل سياسة "شرطي إطفاء الحرائق" دون أفق استراتيجي

وجاء حديث بعد لقائه ولي العهد السعودي الأمير، محمد بن سلمان، في خيمته الشتوية على مشارف مدينة العُلا.

ووصل بلينكن إلى تل أبيب في وقت متأخر من مساء الإثنين، على أن يجري الثلاثاء مناقشات يتوقع أن تكون صعبة مع مسؤولين إسرائيليين، إذ يعتزم التشديد على وجوب الحدّ من الضحايا المدنيين الفلسطينيين في غزة، حسبما أوردت وكالة "الأناضول".

ويجري بلينكن، جولة جديدة للمنطقة، استهلها بزيارة تركيا ثم الأردن وقطر وحالياً الإمارات، وينتظر أن يزور السعودية وإسرائيل ومصر والضفة الغربية لاحقاً.

ودخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ94 حيث تستمر الاشتباكات والقصف الإسرائيلي على مختلف مناطق شمال وجنوب القطاع، في ظل تفاقم الكارثة الإنسانية والصحية، ما أسفر عن أكثر من 23 ألف شهيد و59 ألف جريح، معظمهم نساء وأطفال، بحسب إحصاء حكومة القطاع.

اقرأ أيضاً

بلينكن في مهمة عاجلة لمنع نشوب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية أنتوني بلينكن التطبيع إسرائيل غزة

إقرأ أيضاً:

بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود

تخطط المملكة العربية السعودية لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة الصلبة إلى وقود سنوياً، في خطوة من شأنها تقليص انبعاثاتها الكربونية بما يزيد على مليون و791 ألف طن متري.

ولفت تلفزيون "بريكس" أن تلك الخطوة سوف تدعم أهداف الاستدامة البيئية في المملكة ومن بينها خفض التلوث وحماية الموارد البيئية، وذلك في إطار التوجه نحو المستقبل الأخضر، كما سيسهل أيضا عملية تتبع ومعالجة النفايات البلاستيكية من التجميع إلى إعادة التدوير.

وتهدف الخطة إلى إعادة تدوير ما يصل إلى 100 مليون طن متري من النفايات سنويا لدعم جهود الاستدامة. كما ستسهم الخطة كذلك في خلق أكثر من مائة ألف فرصة عمل في هذا القطاع للمواطنين السعوديين.

يشار إلى أن تليفزيون "بريكس" هو منصة إعلامية تهتم بشئون الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس"، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، فضلا عن الدول التي انضمت حديثا وتشمل مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية وإيران وإثيوبيا.

اقرأ أيضاًرئيس محكمة النقض يشارك في منتدى رؤساء محاكم دول البريكس

في اليوم الرابع.. روسيا تتصدر ترتيب «ألعاب بريكس 2024» ومصر الأولى عربيا

بوتين: بريكس لديها القدرة على أن تصبح بين أهم مؤسسات العالم متعدد الأقطاب

مقالات مشابهة

  • لكسر الحصار الإسرائيلي المطبق على القطاع.. المملكة تُسقط مساعدات غذائية نوعية جوية على “غزة”
  • تنامي الآمال في وقف إطلاق النار مع استئناف المفاوضات .. وحماس ترفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة
  • سقوط عدد من الشهداء في عملية لجيش الأحتلال بجنين وجباليا تنامي الآمال في وقف إطلاق النار مع استئناف المفاوضات .. وحماس ترفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة
  • محادثات سعودية أمريكية تتناول التطورات بالسودان
  • اجتماع في جدة بين محمد بن سلمان وسيناتور أمريكي.. ووزير خارجية السعودية يتلقى اتصالا من بلينكن
  • طالما استمرت حرب غزة.. هكذا قلّل مستشرق إسرائيلي من فرص التطبيع مع السعودية
  • إسرائيل تدرس رد حماس بشأن صفقة الأسرى وإنهاء الحرب
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود
  • تحت الأرض أو فوقها.. تفاصيل رحلة البحث عن يحيى السنوار
  • الصحة العالمية تعرب عن قلقها من الوضع بمنطقة الكاريبي عقب إعصار بيريل