٢٦ سبتمبر نت:
2024-10-02@04:34:52 GMT

صحيفة بريطانية تحذر من أي عمل عسكري ضد اليمن

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

صحيفة بريطانية تحذر من أي عمل عسكري ضد اليمن

 مشيرةً إلى أن “أية مواجهة بين أمريكا واليمنيين قد تتحول إلى تسوية للحساب، جراء دعم واشنطن اللا محدود للتحالف السعوديِّ والإماراتي في عدوانهما على اليمن طيلة 9 سنوات الماضية”.

وأشَارَت صحيفة “الغارديان” البريطانية، نقلاً عن تقرير أعده الباحث والخبير “محمد بزي” مدير مركز “هاجوب كيفوركيان” لدراسات الشرق الأدنى، وأُستاذ الصحافة في جامعة نيويورك، إلى أن هناك جُرحًا آخرَ يمكنُ أن يُفتَحَ من جديد إذَا استخدمت الولايات المتحدة قوتها العسكرية ضد اليمنيين، منوّهة إلى أن “السعوديّة خسرت في حربها على اليمن على الرغم من أنها أنفقت ما بين 5 إلى 6 مليارات دولار شهرياً في قتالهم، لكنها خسرت فعلياً واضطرت إلى التوقيع على هدنة هشة في عام 2022م”.

وبيّن التقرير أن “المفاوضات لا تزال جارية بين اليمنيين والسعوديّة على وقف دائم لإطلاق النار يتضمَّنُ شكلاً من أشكال إطلاق النار، لكن تلك الجهودَ التي تم تحقيقها بشق الأنفس لتحقيق الانفراج في اليمن أصبحت الآن معرضة للخطر؛ بسَببِ عمليات البحر الأحمر التي تستهدف السفن الإسرائيلية أَو المتجهة إلى موانئ “إسرائيل””.

وَأَضَـافَ أنه في حال هاجمت الولايات المتحدة اليمنيين، فيمكن لهم إعادة صياغة المواجهة كوسيلة لتسوية حسابات قديمة مع واشنطن، التي قدمت الولايات المتحدة مليارات الدولارات من الأسلحة والتدريب والمساعدة الاستخباراتية لحلفائها في السعوديّة والإمارات خلال عدوانهما وحصارهما على اليمن.

وأفَاد التقريرُ بأنه “في حال هاجم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، اليمنيين في الأسابيع المقبلة، فَــإنَّ ذلك سيذكّر العالم بأن واشنطن وحلفائها ساعدوا في إثارة أزمة إنسانية استمرت لسنوات في اليمن، وأن الولايات المتحدة تخاطر بإشعال حريق أوسع نطاقاً من شأنه أن يؤدِّي إلى المزيد من البؤس في الشرق الأوسط”.

وذكر التقرير أنه “من غير الواضح ما إذَا كان اليمنيون سيوقفون هجماتهم في البحر الأحمر في حال تم الهجوم، مبينًا أن صنعاء لديها أولوياتها الخَاصَّة، حَيثُ يتمتعون بتاريخ طويل في دعم القضية الفلسطينية، ويقدمون أنفسهم؛ باعتبارهم المجموعةَ الوحيدةَ التي تتخذ إجراءات ملموسة ضد الكيان الصهيوني، على عكس الفصائل اليمنية الموالية لدول التحالف السعوديّ الإماراتي التي ظلت صامتة منذ اندلاع الحرب على غزة”.

 

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

واشنطن : لدينا وجود عسكري “قوي جدا” بالشرق الأوسط

أكدت الولايات المتحدة الأحد أن لها وجودا عسكريا “قويا جدا” في الشرق الأوسط بعد إرسال تعزيزات، ردا على مخاوف من تصعيد مرتبط بالضربات الإسرائيلية في لبنان.
وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي لشبكة “إيه بي سي” الأحد “لقد نشرنا قوات إضافية في المنطقة” و”هناك خيارات أخرى متاحة أيضا لتعزيز هذه المنظومة وتحسينها” مشيرا إلى أنه لا يريد تقديم مزيد من التفاصيل.
وتدارك “لكن لدينا قدرة عسكرية قوية جدا للدفاع عن أنفسنا والمساعدة في الدفاع عن إسرائيل”.
وأكد حزب الله، المدعوم والمسلّح من إيران، السبت مقتل أمينه العام حسن نصرالله في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.
وصرّح كيربي “من السابق لأوانه معرفة ما سيكون رد فعل إيران”، لكن “علينا أن نجهز أنفسنا لردّ. علينا التأكد من أننا مستعدون، ونحن كذلك”.
من جهته، أشار البنتاغون إلى بقاء حاملة الطائرات “أبراهام لينكولن” في المنطقة، بالإضافة إلى وجود كبير للمقاتلات.
وقال متحدث إن الولايات المتحدة “ستعمل على تعزيز قدرات الدعم الجوي الدفاعي في الأيام المقبلة”.
وأقر كيربي عبر شبكة “سي إن إن” بأن الضربات الإسرائيلية على بيروت تسببت في “سقوط ضحايا مدنيين”.
وفي حين أعرب عن “قلقه” إزاء خطر التصعيد، شدد كيربي على أن الرئيس الأميركي جو بايدن ما زال “يعتقد أنه يجب إفساح مجال للدبلوماسية” خصوصا عبر “وقف إطلاق النار”.
وقال “نحن نواصل النقاش مع الإسرائيليين حول الخطوات التالية التي يجب اتخاذها”.

مقالات مشابهة

  • المقاومة العراقية تحذر الولايات المتحدة وإسرائيل من تنفيذ أي عمل عدائي ضد إيران
  • الولايات المتحدة تحذر إيران من عواقب وخيمة إذا هاجمت إسرائيل.. أوستن: واشنطن مستعدة للدفاع عن شركائها وحلفائها بالمنطقة
  • توتر عسكري متصاعد.. الولايات المتحدة تحذر إيران في ظل الغزو الإسرائيلي للبنان
  • بايدن يخلط بين الغارات الإسرائيلية في اليمن وإضراب عمال الموانئ في الولايات المتحدة
  • خبير عسكري: الولايات المتحدة تدعم إسرائيل عسكريا وتحمي العمليات الانتقامية
  • اليمن : 10سنوات دون نفوذ أمريكي ..!
  • الولايات المتحدة تعترف بإسقاط الطائرة الأمريكية الـ11 في اليمن
  • مفاجأة.. صحيفة بريطانية تزعم تدخل بايدن لمنع اغتيال نصر الله بعد 7 أكتوبر
  • واشنطن بوست: إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة التخطيط لعملية برية محدودة بلبنان
  • واشنطن : لدينا وجود عسكري “قوي جدا” بالشرق الأوسط