الوطن:
2024-10-05@16:59:01 GMT

7 أفلام مصرية تحولت إلى أعمال درامية بعد نجاحها

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

7 أفلام مصرية تحولت إلى أعمال درامية بعد نجاحها

في الفترة الأخيرة، اتجه عدد من صناع الفن في مصر، إلى تحويل الأعمال السينمائية الناجحة، التي قُدمت في فترة التسعينات، إلى أعمال درامية ناجحة، بعد وضع بعض اللمسات الفنية التي تغير من سياق الأحداث الدرامية.

كان آخر هذه الأعمال مسلسل «إمبراطورية ميم»، الذي يجري العمل عليه حاليًا ليعرض في رمضان المقبل

إمبراطورية ميم

في الآونة الأخيرة، يجري العمل على تحويل الفيلم المصري القديم «إمبراطورية ميم»، إلى عمل درامي يُطرح في رمضان المقبل 2024.

العمل من تأليف الكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس، وقدمته مجموعة من الأطفال والمراهقين، وجسدت الفنانة فاتن حمامة دور الأم المسؤولة عن عدد كبير من الأبناء، أما عن العمل الدرامي فيشارك فيه الفنان خالد النبوي ونجله نور النبوي وحلا شيحة ونشوى مصطفى، ويساهم في إخراجه محمد سلامة، ويصنف من الأعمال العائلية.

الباطنية

تحوّل فيلم الباطنية إلى عمل درامي عام 2009 من بطولته الفنانة غادة عبدالرازق، وصلاح السعدني، ولوسي، وأحمد فلوكس، وأشرف مصيلحي، وتدور القصة في إطار الدراما مع تغير بعض الأحداث في نفس السياق، أما عن العمل السينمائي، فقدمته الفنانة نادية الجندي، وفريد شوقي، ومحمود ياسين عام 1980.

العار

قدمه سينمائيا الفنان نور الشريف، وحسين فهمي، ومحمود عبدالعزيز، ونورا، وخرج إلى النور عام 1982، وألفه محمود أبو زيد، وأخرجه علي عبدالخالق، ثم اقتُبس منه عملا دراميًا يحمل نفس الاسم، ولكن مع وضع بعض اللمسات الفنية للمؤلف، التي غيّرت في بعض الأحداث، إذ أن المؤلف الدرامي أحمد محمود أبو زيد نجل مؤلف الفيلم، وشارك في المسلسل مصطفى شعبان، وأحمد رزق، وشريف سلامة، وطُرح عام 2010.

الزوجة الثانية

جرى طرح الفيلم عام 1967، وشاركت فيه الفنانة سعاد حسني، وشكري سرحان، وصلاح منصور، من تأليف أحمد رشدي صالح، وإخراج صلاح أبو سيف، ثم نقلة المؤلف أحمد صبحي إلى الفئة الدرامية، وأخرجه خيري بشارة مع بعض التغيرات الطفيفة التي طرأت عليه، وكان الممثلين الذين وقع عليهم الاختيار في العمل الدرامي، الفنانة أيتن عامر، وعمرو عبدالجليل، وعلا غانم، وعمرو واكد، وجرى طرحه في رمضان عام 2013.

الكيف

من الأفلام المصرية التي حققت نجاحًا كبيرًا بعد عرضه، إذ شارك فيه الفنان يحيى الفخراني، ومحمود عبدالعزيز، وجميل راتب، ونورا وكريم أبوزيد، في دور الطفل «كوكي»، كما ألفة محمود أبو زيد، وأخرجه علي عبدالخالق.

وبعد عدة سنوات وتحديدًا في عام 2016، قرر نجله المؤلف أحمد محمود أبو زيد تحويل العمل السينمائي إلى درامي، من خلال تغير بعض الأحداث ووضع لمساته الفنية في السيناريو؛ ليواكب عصره، وأثقل العمل باختيار فنانين كبار، منهم الفنان باسم سمرة، وأحمد رزق، وبيومي فؤاد، وعفاف شعيب.

الطوفان

طُرح العمل لأول مرة عام 1985، وكان من بطولة الفنان محمود عبدالعزيز، وفاروق الفيشاوي، وسمية الألفي، وتأليف أيمن أحمد والمخرج بشير الديك، الذي أصبح المؤلف في العمل الدرامي المطروح عام 2017، وشارك في بطولته الفنان أحمد زاهر، وهنا شيحه، ووفاء عامر، وروجينا، وآيتن عامر، وكوكبة من نجوم الفن، من إخراج خيري بشارة.

لا تطفئ الشمس

ألف العمل الكاتب إحسان عبدالقدوس، وقدم الفيلم العديد من الأبطال، منهم أحمد رمزي، وشكري سرحان، وفاتن حمامة، وذلك عام 1961، ثم انتقل إلى عالم الدراما، من خلال تغير بعض الأحداث التي تتناسب مع عدد الحلقات، وذلك عام 2017، إذ شاركت فيه الفنانة ميرفت أمين، ومحمد الشرنوبي، وجميلة عوض، وريهام عبدالغفور، والممثل الكوميدي محمود الليثي، ومجموعة من الفنانين الكبار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العار إمبراطورية ميم الباطنية الدراما محمود أبو زید بعض الأحداث فیه الفنان

إقرأ أيضاً:

حضور كبير بمسابقة أفلام الطفل بمهرجان الإسكندرية السينمائى

شهدت مسابقة أفلام الطفل حضورا جماهيرا من أطفال الاسكندريه مع انطلاقها بمهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان ورئيس جمعية كتابة ونقاد السينما، المقرر أن تستمر فعالياته حتى 5 أكتوبر الحالى، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، والدورة مهداه إلى اسم الفنانة نيللى.

وتم عرض مجموعة من أفلام الأطفال من دول مختلفة منها  فيلم كارمن والمعلقة الخشبية أسبانيا، وفيلم  إلى اللقاء يا سمكة، ومن فرنسا فيلم مخبز بوريس، من فلسطين فيلم قصير عن الاطفال، وفيلم جزيرة، من كرواتيا فيلم الجوارب الموسيقية، من إسبانيا وكرواتيا فيلم الحقيقة الكاملة.

ويرأس لجنة تحيكم المسابقة الفنان سامح حسين وعضوية كل من أليس كانتيريان ومحمد علال، ومدير المسابقة نورس مراد، وتتنافس الأفلام على ثلاث جوائز وهى جائزة أفضل فيلم روائى قصير وجائزة أفضل فيلم تسجيلى قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وتمنح لفيلم روائى وتحريك وتسجيلى قصير ضمن أفلام المسابقة.

IMG-20241003-WA0144 IMG-20241003-WA0141 IMG-20241003-WA0143

مقالات مشابهة

  • القومي للمسرح يحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر.. غدًا
  • رانيا محمود ياسين تشيد بالأفلام المشاركة في «الإسكندرية السينمائي»
  • بعد انطلاق فعالياته.. 5 أفلام مصرية تشارك في مهرجان وهران السينمائي
  • لهذا السبب.. مصطفى شعبان يتصدر تريند "جوجل"
  • أحمد زاهر يحصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره بـ نعمة الأفوكاتو
  • سيد محمود سلام يكشف عن رحلته مع تنفيذ الاستفتاء ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • كندة علوش وأمير كرارة أبطال مسلسل جديد بعنوان "أعراض إنسحاب"
  • حضور كبير بمسابقة أفلام الطفل بمهرجان الإسكندرية السينمائى
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يستضيف ندوة للفنان لطفي لبيب
  • بعد انفصالها.. من هي "أم خالد" التي قلّدها المشاهير؟