تعرضت مركبة بيريجرين، التي تهدف لتحقيق أول هبوط أمريكي على سطح القمر، منذ 50 عامًا، لخلل فني في توجيهها المستقر بعيدًا عن الشمس، بعد وقت قصير من إقلاع الصاروخ الذي نقلها إلى الفضاء، وفي الوقت الحالي تشهد نقصا في الوقود خلال رحلتها، حسبما ذكرت قناة «الحرة» الأمريكية.

المركبة تعرضت لخلل

وأفادت شركة أستروبوتيك، المصنعة للمركبة بيريجرين، في بيان نشرته على منصة «X»، بأن المركبة تعرضت لخلل ما حال دون إعادة توجيه المركبة نحو الشمس، ما يعوق قدرتها على شحن بطارياتها باستخدام ألواحها الشمسية، لتعبر الشركة عن أسفها لمثل هذا الحادث.

Update #4 for Peregrine Mission One: pic.twitter.com/6uISAG3Je1

— Astrobotic (@astrobotic) January 8, 2024

وأوضحت الشركة، أن الخلل في نظام الدفع تسبب في فقدان كبير للوقود، ويبدو أنه يعود لهذا السبب، ومع ذلك، أكدت الشركة أنها بدأت في تشغيل مركبة بيريجرين بنجاح بعد انفصالها عن الصاروخ، وتم التواصل معها بشكل جيد.

الفريق الفني يعمل على تقليل فقدان الوقود وحل المشكلة

أكدت الشركة، أن الفريق الفني يعمل على تقليل فقدان الوقود وحل المشكلة، مشيرة إلى أنه نظرًا للوضع الحالي، جرى إعطاء الأولوية لجمع أكبر قدر ممكن من البيانات العلمية، وتقوم الشركة بدراسة الخيارات البديلة للمهمة التي يمكن أن تكون متاحة في الوقت الراهن.

انطلقت المركبة بيريجرين، قبيل فجر الاثنين، من ولاية فلوريدا على متن صاروخ فولكان التابع لشركة ائتلاف الإطلاق المتحد، وهي شركة تضم مجموعة من الشركات العملاقة مثل بوينج ولوكهيد مارتن.

نقل معدات علمية إلى القمر في إطار عقد بقيمة 108 ملايين دولار

وطورت المركبة بيريجرين بواسطة شركة أستروبوتيك الناشئة، بدعم من وكالة الفضاء الأميركية ناسا، وجرى تكليف أستروبوتيك بنقل معدات علمية إلى القمر في إطار عقد بقيمة 108 ملايين دولار.

وتأمل شركة أستروبوتيك، أن تصبح أول شركة خاصة تهبط بنجاح مركبتها على سطح القمر، وتتطلع لأن تكون بيريجرين أول مركبة أمريكية تحقق هذا الإنجاز منذ انتهاء برنامج أبولو في 23 فبراير.

وفي السنوات الأخيرة، حاولت شركات إسرائيلية ويابانية أيضًا إنزال مركباتها على سطح القمر، وللأسف حدثت حوادث في هذه المهمات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صاروخ فولكان فولكان شركة أستروبوتيك أمريكا الولايات المتحدة القمر على سطح القمر

إقرأ أيضاً:

تعيين حمزة بن حركات مديرا عاما لمخابر نوفو نورديسك

عينت شركة نوفو نورديسك حمزة بن حركات مديرا عاما لها إبتداء من 1 جويلية خلفا لمليكة ذرغال التي قادت بنجاح كل أعمال نوفو نورديسك في الجزائر. خلال الأربع سنوات الماضية.
في حين ستتولى  المديرة السابقة ذرغال مهام رئيسة ملف مرض السكري. لمنطقة جنوب شرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

للإشارة فقد انضم بن حركات إلى شركة نوفو نورديسك الجزائر سنة 2008. وبعدها إلى الشركة الكندية التابعة لشركة Novo Nordisk. وتولى العديد من المسؤوليات في التخطيط الاستراتيجي والمالي. بالإضافة إلى المبيعات.

وبعد 7 سنوات في شركة نوفو نورديسك كندا، واصل مسيرته المهنية من خلال تولي مناصب إدارية في مصر والجزائر. والإمارات العربية المتحدة.

بصفته مديرًا للشؤون المالية والعمليات في شركة نوفو نورديسك الجزائر بين عامي 2020 و2023، لعب بن حركات دورًا رئيسيًا في التعاون الوثيق بين نوفو نورديسك والسلطات الجزائرية ذات الصلة. مما أدى إلى بدء تشغيل موقع تصنيع أقلام الأنسولين نوفو نورديسك نورديسك في مدينة بوفاريك، بولاية البليدة.

وحصل بن حركات على مدى السنوات الـ 16 الماضية في نوفو نورديسك، على العديد من الجوائز والتقدير.
وتخرج بن حركات من المدرسة الوطنية للإدارة ومتحصل على بكالوريا إدارة الأعمال من جامعة أورليان وكذلك درجة الماجستير في الإدارة الاستراتيجية والمالية من جامعة فرنسا.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • أثرها سيظهر قريبا.. مصر تمنح شركة سعودية حق تشغيل محطة ضخمة لتوليد الكهرباء لـمدة 25 عاما
  • مركبة ناسا "الأطول عمرا" تلتقط صورة غير مسبوقة لأكبر بركان في النظام الشمسي
  • «المتحدة».. تخصص شاطئا عاما لخدمة أهالي مدينة العلمين
  • تعيين حمزة بن حركات مديرا عاما لمخابر نوفو نورديسك
  • حريق يلتهم مركبة أمام جامعة الحسين في معان
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • عدوى هبوط أسهم «انفيديا» تصيب شركات الرقائق الإلكترونية في أوروبا وآسيا
  • كتائب القسام تتحدث عن كمائن مركبة في الشجاعية.. وتواصل التصدي لقوات الاحتلال
  • 30 يونيو.. الطيران المدنى.. 11 عاماً من التحديات والإنجازات
  • هل يمكن نقل ملكية مركبة من البائع إلى مشتري لا توجد قرابة بينهما؟.. أبشر توضح