بوابة الوفد:
2024-10-05@00:19:18 GMT

دراسة تحدد 15 عاملا مرتبطا بالخرف المبكر

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

في حين أن الخرف أكثر شيوعا بين كبار السن، يتم تشخيص إصابة مئات الآلاف من الأشخاص بالخرف المبكر "يو أو دي" كل عام، تسلط دراسة جديدة واسعة النطاق الضوء على السبب وراءه.
وفي دراسة جديدة نشرت في مجلة "ساينس تيك دايلي"، على الأسباب الحقيقية وراء الخرف المبكر الذي طالما بحثت فيه الدراسات السابقة ولكن دون جدوى.


نظرت معظم الأبحاث السابقة في هذا المجال إلى علم الوراثة الذي ينتقل عبر الأجيال، ولكن هنا، تمكن الفريق من تحديد 15 نمطًا مختلفًا من أنماط الحياة والعوامل الصحية المرتبطة بمخاطر "يو أو دي".
يقول عالم الأوبئة ديفيد لويلين من جامعة إكستر في بريطانيا: "هذه هي الدراسة الأكبر والأقوى من نوعها التي تم إجراؤها على الإطلاق".
وأضاف لولين: "من المثير أنه يكشف لأول مرة أننا قد نكون قادرين على اتخاذ إجراءات للحد من مخاطر هذه الحالة المنهكة، من خلال استهداف مجموعة من العوامل المختلفة".
وقام فريق البحث بتحليل البيانات التي تم جمعها عن 356.052 شخصًا تقل أعمارهم على 65 عامًا في بريطانيا، وارتبطت الحالة الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة، والعزلة الاجتماعية، وضعف السمع، والسكتة الدماغية، والسكري، وأمراض القلب، والاكتئاب، بزيادة خطر الإصابة بـ"يو أو دي".

كما أن نقص فيتامين "د" وارتفاع مستويات البروتين التفاعلي "سي" (الذي ينتجه الكبد استجابة للالتهاب) يعني أيضًا وجود خطر أعلى، ويصف الباحثون العلاقة بين الكحول و"يو أو دي" بأنها "معقدة".
وفي حين أدى تعاطي الكحول إلى زيادة المخاطر، فإن شرب الخمر المعتدل إلى المفرط يرتبط بانخفاض المخاطر (ربما لأن الأشخاص في هذه المجموعة الثانية عادة ما يكونون أكثر صحة بشكل عام).

كما ارتبطت المستويات الأعلى من التعليم الرسمي وانخفاض الضعف الجسدي (الذي يتم قياسه من خلال ارتفاع قوة قبضة اليد) بانخفاض خطر "يو أو دي"، كل هذا يساعد على سد بعض الفجوات المعرفية حول "يو أو دي".
في حين أن النتائج لا تثبت أن الخرف ناجم عن هذه العوامل، إلا أنها تساعد في بناء صورة أكثر تفصيلاً. وكما هو الحال دائمًا في هذا النوع من الأبحاث، فإن معرفة المزيد عن الأسباب يمكن أن يساعد في تطوير علاجات وإجراءات وقائية أفضل.
العديد من هذه العوامل قابلة للتعديل، مما يوفر المزيد من الأمل لأولئك الذين يعملون على إيجاد طرق للتغلب على الخرف بدلاً من إدارته فقط. في نهاية المطاف، قد يكون الخرف شيئًا يمكننا تقليل مخاطره من خلال العيش حياة أكثر صحة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخرف الخرف المبكر كبار السن

إقرأ أيضاً:

لطفي لبيب: المسرح بيتي الذي أعشقه.. وتوجهت للكتابة الأدبية بعد اعتزال الفن

كشف الفنان لطفي لبيب، عن كواليس بدايته الفنية، مشيرا إلى أن أول مرة وقف فيها أمام كاميرا كان مع المخرج محمد عبد العزيز، في فيلم «الجلية سرية»، وكانت مساحة الدور الذي أسند إليه صغيرة.

وأضاف الفنان لطفي لبيب، خلال ندوة تكريمه بمهرجان الإسكندرية، أن المخرج محمد عبد العزيز، بعد مرور عده سنوات على مشاركته في فيلم «الجلية سرية» منحه أول فرصة سينمائية حقيقية وملموسة في فيلم «الكلام في الممنوع».

وقدم لطفي لبيب، أعمال ناجحة في الدراما والسينما والمسرح، ورغم ذلك شدد على أن المسرح أهم شئ في حياته قائلا: «إنه عاشق للمسرح إذ يعتبره أهم شيء بالنسبة له»، مضيفًا: «هو بيتي الذي أعشقه، وأذهب له يوميًا فهو العائلة والأسرة، وأمشي بمبدأ إذا تآلفت القلوب نجح العرض، فالنجاح يبدأ من الكالوس».

وأكد على اعتزازه بعدد من المسرحيات أبرزهم مسرحية: عريس بنت السلطان، للمؤلف محفوظ عبد الرحمن، إضافة إلى مسرحيات الرهائن، ومسرحية الملك هو الملك، وغيرها من المسرحبات التي قدمها خلال مشواره الفني.

وحول نشاطه اليومي بعد اعتزاله الفن، قال الفنان لطفي لبيب إنه اتجه للكتابة الأدبية، وبالفعل كتب عدد من الأعمال والكتب، منها كتاب عن كتيبته في الجيش تحت عنوان «الكتيبة 26»، والذي يسرد الحصار الذي تعرضت له الكتيبة خلال حرب 1973.

آخر أعمال لطفي لبيب

وكان مسلسل تل الراهب، هو آخر أعمال الفنان لطفي لبيب، وهو من بطولة الفنان محمد رياض إلى جانب عدد من نجوم الفن أبرزهم: وآيتن عامر، وعماد رشاد، ولطفي لبيب، والفنان الراحل طارق عبد العزيز، وصبري عبد المنعم، وناصر سيف، ولبنى ونس، وأحمد فؤاد سليم، ومحمد عز، ومحمد سليمان، ومحمد مهران.

والمسلسل من تأليف طارق بركات، وإخراج عادل الأعصر، وتم عرضه ضمن موسم رمضان 2024.

أحداث مسلسل تل الراهب

دارت أحداثه في إطار درامي حول مرض الفوبيا، حيث سلط الضوء على عدد معين من الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، وأهم ما تواجههم من مشاكل وكيف يمكن التفاعل معهم، وهو من المسلسلات التي تتحدث عن الحياة بداخل الصعيد.

اقرأ أيضاًسبب استبعاد إمام عاشور من معسكر منتخب مصر.. ليس السوبر الإفريقي

بـ 47 ألف جنيه.. فيلم «عنب» لـ آيتن عامر يحقق المركز الثالث بالسينمات

مقالات مشابهة

  • إدارة نادي السد تحدد فترة غياب عطال عن الميادين
  • إصابة 15 عاملاً في اعتداء لجيش العدو عليهم قرب أريحا
  • إصابة 15 عاملاً في اعتداء لجيش الاحتلال عليهم قرب أريحا
  • استشهاد 28 عاملا طبيا في لبنان خلال 24 ساعة
  • فوائد العزف على الآلات الموسيقية في سن الشيخوخة
  • لطفي لبيب: المسرح بيتي الذي أعشقه.. وتوجهت للكتابة الأدبية بعد اعتزال الفن
  • الحرارة ترتفع الأسبوع القادم.. والامطار والدرجات العشرينية تحدد موعد دخولها الرسمي للعراق
  • ارتفاع ضحايا اعصار هيلين الذي ضرب اميركا الى أكثر من 160 قتيلا
  • لمواجهة الجوع خلال الليل.. تناول هذه الوجبات!
  • كيف عزز المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية الهوية؟