أعلن وزير الحج والعمرة السعودي توفيق بن فوزان الربيعة، الإثنين، عن أن عدد المعتمرين خلال 2023 وصل إلى رقم قياسي تاريخي بلغ 13.55 مليون معتمر.

وأضاف "الربيعة"، في كلمته بمعرض ومؤتمر خدمات الحج والعمرة لعام 2024 في نسخته الثالثة، أن أكبر عدد للمعتمرين من خارج المملكة كان في عام 2019 يقدر بـ8 ملايين و550 ألفًا، وفي عام 2023 ارتفع العدد إلى 13 مليونا و550 ألف معتمر بفضل التسهيلات المقدمة، وهو أكبر ارتفاع في تاريخ المعتمرين من خارج المملكة حيث يقدر عدد الزيادة بـ5 ملايين معتمر بنسبة زيادة 58%.

وتابع في تصريحات نقلتها فضائية "الإخبارية" السعودية الرسمية مساء اليوم الاثنين: "النسخة الحالية من المؤتمر تشهد مشاركة وزراء وقيادات من أكثر من 80 دولة"، موضحًا أن أكثر من 35 شركة ستقدم خدماتها في حج هذا العام، مقارنة مع 20 شركة بالعام الماضي.

وأفاد الوزير: "أطلقنا مشروعات تتجاوز قيمتها أكثر من 5 مليارات ريال لتطوير البنية التحتية في المشاعر المقدسة، عملنا في العام الماضي على تدريب أكثر من 40 ألف عامل في منظومة الحج والعمرة، وهذا العام نعمل على تدريب أكثر من 120 ألف شخص، لخدمة حجاج بيت الله الحرام، كما نعمل على رفع مستوى الوعي لدى الحجاج وعملنا على مبادرة لإنشاء مركز للتوعية بالتعاون مع الهيئة العامة للأوقاف".

وأضاف: "زرنا 13 دولة وأقمنا فيها معارض مع شركائنا من القطاع العام والخاص وكان لها أثر كبير في تحسين الإجراءات وفهم التحديات، وعملنا مع شركائنا على تطوير أكثر من 200 إجراء تسهل قدوم المعتمرين، كما تم السماح للمقيمين في جميع دول الخليج لإصدار تأشيرات إلكترونية لزيارة المملكة وأداء العمرة".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحج والعمرة المملكة وزير الحج والعمرة السعودي الحج والعمرة أکثر من

إقرأ أيضاً:

السياحة المغربية تحقق عائدات قياسية بالعملة الصعبة

زنقة 20 ا الرباط

كشفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن عائدات السياحة بالعملات الأجنبية وصلت إلى مستوى قياسي جديد في ماي 2024.

وأوضح بلاغ للوزارة أنه بعد النمو الملحوظ في أبريل، كان شهر ماي استثنائيًا بدوره، حيث بلغت عائدات السياحة بالعملات الأجنبية مستوى قياسي بلغ 9.4 مليار درهم، بزيادة قدرها 11٪ مقارنة بماي 2023.

وبنهاية ماي 2024، يضيف المصدر ذاته، حقق القطاع إجمالي 41.3 مليار درهم، بزيادة قدرها 1.6٪ مقارنة بسنة 2023، وزيادة بنسبة 45٪ مقارنة بسنة 2019.

وفي هذا السياق، قالت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إن عائدات السياحة تشهد نموا منذ شهرين، وهذا يتماشى مع توقعات الوزارة.

وتابعت، وفق البلاغ، أنه يجب الحفاظ على تعبئة الجهود مع المهنيين والشركاء، والاستمرار في تطوير تجارب سياحية عالية الجودة وتقديم عروض جذابة ومدرة للدخل، مضيفة أنه من المهم أيضًا تعزيز الانخراط في التجارب المحلية حتى تتمكن الساكنة المحلية من الاستفادة أكثر من هذا الزخم.

مقالات مشابهة

  • السياحة المغربية تحقق عائدات قياسية بالعملة الصعبة
  • إشادة عربية ودولية بدور الأرصاد السعودي في موسم الحج 2024
  • زوار السعودية ينفقون أكثر من 45 مليار ريال خلال الربع الأول
  • محافظ ميسان يزور هيئة الحج والعمرة فرع ميسان ليقدم لهم التهاني والتبريكات بمناسبة نجاح موسم الحج.
  • 36.8 مليار دولار أرباح الصندوق السيادي السعودي في 2023
  • وزير الطاقة السعودي يعلن عن اكتشافات جديدة للزيت والغاز في المنطقة الشرقية والربع الخالي
  • لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات
  • تخصيص صحن المطاف والدور الأرضي للمعتمرين من اليوم
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع "حقل الجافورة" في المملكة
  • هيئة الحج والعمرة تؤكد وجود 3 حالات حرجة بين الحجاج الليبيين في المستشفيات