الجديد برس:

قالت صحيفة سويسرية، إن قوات صنعاء بتكثيفها هجماتها في البحر الأحمر في الأسابيع الأخيرة مستهدفةً السفن التي تتاجر مع “إسرائيل”، أرغمت جزءاً من النقل البحري على تجنب قناة السويس.

ونقلت صحيفة “لوتان” السويسرية، عن “فرانك ميرمييه”، عالم الأنثروبولوجيا والمتخصص في اليمن، ومدير الأبحاث في المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية، قوله: “استطاع الحوثيون (أنصار الله) من خلال عملياتهم في البحر الأحمر ضد (إسرائيل) الظهور كمدافعين عن القضية الفلسطينية، وتعزيز شرعيتهم”.

وأوضح ميرمييه أن “دخول الحوثيين المدوي على الساحة، جاء في سياق دعم القضية الفلسطينية، وهو ما جعل عملهم يحظى بدعم واسع في اليمن حتى خارج مناطق سيطرتهم، وبالتقدير في العالم العربي الذي يدعم الفلسطينيين، وهو ما قد يعطيهم قدراً من النفوذ الإقليمي، خاصة أن مشاركتهم كانت فعالة، بحيث أثرت على إمدادات الموانئ الإسرائيلية بشكل مباشر”.

وأضاف الخبير الفرنسي خلال المقابلة التي أجرتها معه صحيفة «لوتان» السويسرية، أن “التحالف الأمريكى يواجه معضلة كبيرة، لأن تدخله عسكرياً فى القواعد التى يوجد فيها الحوثيون قد يؤدى إلى تسريع انعدام الأمن فى البحر الأحمر، وبالتالى تفاقم المشكلة، وأما إذا لم يفعلوا شيئاً فستتعرض التجارة البحرية لمزيد من العوائق، وربما تقرر إسرائيل التدخل بشكل مباشر”.

ومع أن رهان “الحوثيين” هو الفائز حالياً- وفق ميرمييه-، فإنه يرى أن قرار “الحوثيين” بمنع السفن من التوجه إلى “إسرائيل” عبر البحر الأحمر، “قد يعرض مكاسبهم الحالية للخطر فيما يتعلق بوقف إطلاق النار والمفاوضات مع السعودية مثلاً، وفي تخفيف الحصار على ميناء الحديدة ومطار صنعاء، لأن التحالف والأساطيل المختلفة قد تطبق عليهم الحصار، حتى لا يعبر شيء إليهم، حتى المساعدات الإنسانية، وهو ما سيكون كارثياً”.

وختم الباحث الفرنسي عند سؤاله عن العلاقة بين “الحوثيين” وإيران؛ بأن هذه الحركة في بدايتها مرتبطة بمشاعر الإحباط والتهميش، ولها أسباب داخلية لا علاقة لها بإيران.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

صحيفة عبرية تكشف عن طلب قيادي رفيع بالانتقالي المساعدة من إسرائيل ضد الحوثيين

كشفت صحيفة عبرية عن طلب من مسؤول رفيع المستوى في الحكومة اليمنية (المعترف بها دوليا) المساعدة من إسرائيل ضد جماعة الحوثي التي تشن هجوما على سفن الشحن في البحر الأحمر مذ نوفمبر العام الماضي.

 

وفي مقابلة حصرية، قالت صحيفة "إسرائيل هيوم" إن مسؤول يمني رفيع المستوى في الحكومة -لم تسمه- بكنها قالت من "جنوب اليمن" -في إشارة إلى المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات-  إنه حث على دعم جماعته بالأسلحة المتقدمة، وانتقد الضربات الأمريكية ووصفها بأنها "غير فعالة".

 

وقال إن إسرائيل يجب أن تقدم يد المساعدة ضد المتمردين المدعومين من إيران في أعقاب هجومهم على تل أبيب يوم الأحد.

 

وأضاف القيادي في الانتقالي إن "رد إسرائيل على إطلاق الحوثيين الصاروخي الأخير يجب أن يشمل "تزويد قواتنا البرية بأسلحة متطورة".

 

وأكد المسؤول أن أي عمل إسرائيلي يجب أن يستهدف أصولاً عسكرية رئيسية، بما يتناسب مع حجم الضربة التي شنتها الحوثيون في يوليو/تموز على ميناء الحديدة.

 

وفي تعليقه على هجوم الحوثيين الصاروخي الباليستي يوم الأحد، قال المسؤول: "نحن محاصرون في صراع مع ميليشيا إرهابية لا تستجيب للقوة المميتة إلا عند التحدي. لقد حان الوقت لكي يتخلص المجتمع الدولي من رضاه عن نفسه ويدعم قواتنا على الأرض. وعندها فقط يمكننا القضاء على هذه الجماعة الإرهابية، التي تشبه داعش والقاعدة".

 


مقالات مشابهة

  • اكتشاف أنواع جديدة من الأسماك “الغاضبة” في البحر الأحمر
  • البنتاغون: صاروخ الحوثيين الذي استهدف إسرائيل لم يكن “فرط صوتي”
  • قناة أمريكية: “إسرائيل” خسرت الحرب مع الحوثيين والردع أصبح في مهب الريح
  • “إسرائيل” في حالة قلق: مطار بن غوريون في مرمى الحوثيين
  • الجيش المصري يعلن إنقاذ ثلاث “سياح” بريطانيين في البحر الأحمر
  • صحيفة عبرية تكشف عن طلب قيادي رفيع بالانتقالي المساعدة من إسرائيل ضد الحوثيين
  • مساع إماراتية لرأب الصدع بين “طارق صالح” والمجلس الانتقالي الجنوبي
  • إيطاليا تحث الصين على التعاون في أمن البحر الأحمر وسط تهديد الحوثيين
  • صحيفة أمريكية: الهجوم بصاروخ من اليمن على إسرائيل “أظهر” القدرات العسكرية لليمنيين
  • بعد “رأس الحكمة”.. مصر تطرح منطقة جديدة للاستثمار