العرب القطرية:
2024-10-03@05:11:14 GMT

المعز علي جاهز للتألق في كأس آسيا

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

المعز علي جاهز للتألق في كأس آسيا

شهدت بطولة كأس آسيا، التي أقيمت لأول مرة في عام 1956، وعلى مرّ السنين الكثير من المهاجمين الرائعين، سواء كان ذلك أسطورة إيران علي دائي في عام 1996، أو قائد العراق المُلهم يونس محمود في عام 2007، أو المُعز علي الذي قاد قطر إلى لقبها الآسيوي الأول في عام 2019.
ولن تخلو هذه النسخة من البطولة التي تستضيفها قطر من 12 الجاري الى 10 فبراير، من المواهب الهجومية التي ستحاول ترك بصمة لا تمحى في آسيا، وفي هذا السياق ألقى الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نظرة على خمسة مهاجمين يُمكن أن يثبتوا أنهم أكبر تهديد للمرمى في بطولة كأس آسيا المُقبلة في مقدمتهم المعز علي هداف العنابي، ومعه الإيراني مهدي تاريمي، والاماراتي علي مبخوت والكوري الجنوبي هوانغ هي-تشان، والياباني أياسي أويدا.


وقد شارك المُعز علي في بطولة كأس آسيا مرة واحدة فقط، لكن نسخة 2019 كانت كافية لكتابة اسم اللاعب البالغ من العمر 22 عاماً في كتب التاريخ، حيث سجل تسعة أهداف، وهو أكبر عدد من الأهداف للاعب في نسخة واحدة، ليقود فريق المدرب فيليكس سانشيز إلى تحقيق أول تاج آسيوي تاريخي في الإمارات.
 منذ ذلك الحين، واصل أفضل لاعب في البطولة القارية 2019 حصد الجوائز، حيث فاز بلقب دوري نجوم قطر عامي 2020 و2023 وكأس أمير قطر عامي 2019 و2022 مع ناديه الدحيل. لكن مع المنتخب القطري اكتسب علي سمعته كواحد من أكثر المهاجمين الخطيرين في القارة.
 مهدي تاريمي
يعتبر مهدي تاريمي في أفضل حالاته طوّال مسيرته مع منتخب إيران، وسيحاول تأكيد جدارته في قطر. سجل المهاجم البارز ثلاثة أهداف عندما وصل المنتخب الإيراني إلى الدور قبل النهائي في عام 2019، لكن منتخب بلاده خسر 0-3 أمام اليابان مع إيقاف تاريمي عن خوض هذه المباراة الحاسمة بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثانية خلال الفوز في ربع النهائي على الصين.
 هوانغ هي-تشان 
إذا كانت عروضه في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم تستحق الثناء، فإن هوانغ هي-تشان يستعد للتألق بشكل مُشرق في كأس آسيا 2023 مع منتخب كوريا الجنوبية بقيادة يورغن كلينزمان، حيث يضع الفريق نصب عينيه أن يصبح بطلاً لآسيا للمرة الأولى منذ عام 1960.
 
علي مبخوت 
يواصل قائد منتخب الإمارات، علي مبخوت، أسطورة كرة القدم الآسيوية المعاصرة، تحمل مسؤولية تسجيل الأهداف لبلاده، حيث يشارك اللاعب البالغ من العمر 33 عاماً للمرة الثالثة في كأس آسيا ويأتي ذلك في عام يصادف الذكرى الخامسة عشرة لخوضه أول مباراة دولية.
 
أياسي أويدا
أصبح أياسي أويدا مُحترفاً مع كاشيما أنتلرز في عام 2019، وقد أكسبته مآثره التهديفية في الدوري الياباني على مدى أربعة مواسم انتقاله إلى سيركل بروج في عام 2022. لكن إقامته في بلجيكا كانت قصيرة، حيث أدى موسمه المميز الذي شهد تسجيله 22 هدفاً في الدوري البلجيكي انتقاله عبر الحدود إلى هولندا في الموسم التالي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كأس آسيا کأس آسیا فی عام

إقرأ أيضاً:

أزمة صحية خطيرة تلوح في الأفق...الملاريا تواصل اجتياح ولايات الجنوب الجزائري

تتواصل التقارير الإعلامية التي تتحدث عن انتشار الملاريا في ولايات بجنوب الجزائر (منها عين قزام وبرج باجي مختار) في ظهور جديد لهذا الوباء الذي سبق لمنظمة الصحة العالمية أن أعلنت قبل خمس سنوات خلو البلاد منه .

وبالرغم من أن وزارة الصحة الجزائرية أعلنت الجمعة الماضية عن تسجيل إصابات بالملاريا والديفتريا جنوب البلاد تعود لحالات "وافدة من بلدان موبوءة " ، إلا أن السكان المحليين يتحدثون عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي عن انتشار أكبر للملاريا والديفتيريا بعد الفياضات التي ضربت المنطقة وبالخصوص عن مشاكل في التكفل بالمصابين ونقص في التغطية اللقاحية.

كما أن الاجراءات المعلن عنها في العاصمة الجزائر لمواجهة الوضع الصحي في جنوب البلاد تؤشر على أن انتشار الملاريا والديفتيريا وصل إلى حدود تطلبت تزويد المنطقة جوا وبشكل استثنائي بكميات من الأدوية وعدد من الأطقم الطبية وإرسال خبراء لتقييم الوضع والحاجيات.

وفي الوقت الذي تنفي فيه السلطات الصحية في الجزائر المعطيات التي تقدمها حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي فإنها تمتنع في المقابل عن تقديم معطيات مرقمة ودقيقة عن تطور الوضع الصحي في المناطق المتضررة.

وظلت الأ رقام الرسمية المتوفرة حتى الآن هي تلك التي قدمها كمال الصنهاجي رئيس الوكالة الجزائرية للأمن الصحي في تصريحات للإذاعة الجزائرية، وتناقلتها عدد من الصحف المحلية. فقد أكد المسؤول الجزائري حسب صحيفة " لوكوتيديان دوران" ( يومية وهران)، أنه تم تسجيل 421 حالة إصابة بالملاريا منذ نهاية غشت الماضي أغلبها بولاية عين قزام .

وأضاف أن ولاية تمنراست تسجل إصابة إلى إصابتين بالديفتيريا يوميا موضحا أن مشكل التكفل بمرضى الملاريا والديفتيريا يطرح بالخصوص في الولايات الأكثر بعدا والتي لا تتوفر حتى الآن على بنيات استشفائية كبيرة مؤكدا أن بعض البنيات الصحية المتوفرة في هذه المناطق تعمل بطاقتها القصوى بفعل حجم التوافد عليها.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت رسميا خلو الجزائر من الملاريا سنة 2019 ، وهي شهادة تمنح عندما يثبت البلد المعني أنه أوقف انتقال المرض فيه على الصعيد المحلي لمدة لا تقل عن 3 سنوات متتالية.

وتشير تقديرات المنظمة العالمية إلى حدوث 229 مليون حالة إصابة بالملاريا و409 ألف حالة وفاة ناجمة عنها في عام 2019 . ويتحمل الإقليم الأفريقي التابع للمنظمة نصيبا مرتفعا بشكل غير متناسب من العبء العالمي للملاريا. وفي عام 2019، كان الإقليم يمثل 94٪ من حالات الإصابة بالملاريا والوفيات الناجمة عنها. ويعد الأطفال دون سن الخامسة أكثر الفئات عرضة للإصابة بالملاريا؛ حيث كانت الوفيات في صفوفهم تمثل سنة 2019، حوالي ثلثي إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الملاريا في العالم.

 

مقالات مشابهة

  • منتخب اليمن للناشئين يحجز مقعده في تصفيات كأس آسيا بمواجهة قوية
  • منتخبنا الشباب في المستوى الرابع بقرعة كأس آسيا في الصين
  • أزمة صحية خطيرة تلوح في الأفق...الملاريا تواصل اجتياح ولايات الجنوب الجزائري
  • بعثة منتخب الشباب تعود إلى أرض الوطن عقب المشاركة في تصفيات آسيا
  • مجرد سؤال في قضية العلف وكلام الببكيك
  • منتخب اليمن للشباب في المستوى الرابع بقرعة كأس آسيا القادمة في الصين
  • إنييستا يُحدد موعد اعتزاله بعد مسيرة أسطورية في الملاعب
  • اكتمال عقد المتأهلين لكأس أمم آسيا للشباب لكرة القدم في 2025
  • العفو الدولية تنتقد تقاعس العراق في إنصاف ضحايا احتجاجات 2019
  • اليمن إلى نهائيات كأس آسيا للشباب