رصدت «العرب» الاقبال الجماهيري على معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة في عطلة نهاية الأسبوع، وتزايد اقبال الزوار على فعاليات المعرض مع قرب انطلاق بطولة كأس آسيا التي جذبت السياح من مختلف البلدان، وتجاوز عدد زوار المعرض منذ انطلاقه في الثاني من أكتوبر العام الماضي المليوني زائر حتى الآن، ومازال امام المعرض 3 اشهر أخرى، وتشير التوقعات إلى تجاوز عدد الزوار حاجز توقعات الثلاثة ملايين زائر طيلة فترة المعرض، واصبح معرض إكسبو الدوحة وجهة مميزة لدى السياح والعائلات من داخل الدولة، حيث نجحت فعالياته في استقطاب الزوار من مختلف أنحاء العالم، والتي تقدم توليفة مميزة من التجارب البيئية والثقافية والترفيهية، وتؤكد التزام الدولة بالاستدامة والحفاظ على البيئة.

ويعكس هذا الإقبال الكبير، وفق بيان صادر عن اللجنة المنظمة، قدرة /إكسبو 2023 الدوحة/ العالمية، والمكانة المتنامية لدولة قطر بصفتها مركزا عالميا للتبادل الثقافي والابتكار والتعاون الدولي في مجالات الاستدامة والبيئة ومكافحة التغير المناخي، حيث يقدم /إكسبو/ لزواره مجموعة غنية ومتنوعة من الأنشطة والفعاليات والعروض تشمل الابتكارات الخضراء، وأساليب الزراعة التقليدية والحديثة، واستراتيجيات الاستدامة، وأفضل الممارسات في ميدان البستنة والزراعة المستدامة. ويحفل برنامج المعرض بالأنشطة والفعاليات المخصصة للعائلات وللأطفال، والتي نجحت في استقطاب الآلاف، الذين يستمتعون بتجربة لا مثيل لها في حديقة البدع الخلابة، كما تم تصميم برامج تناسب جميع الأذواق والميول إذ يقدم /إكسبو/ لجميع زواره على اختلاف أطيافهم ومشاربهم المحتوى الذي يناسبهم ويشجعهم على التفكير في الدور الذي يمكنهم الاضطلاع به للإسهام في بناء مستقبل أكثر اخضرارا واستدامة. وشارك في المعرض نحو 80 جناحا دوليا، وهو تطور بالغ الأهمية نظرا للدور المهم الذي يؤديه كل جناح في تسليط الضوء على ثقافة بلاده وابتكاراتها، والذهاب بزواره في جولة شاملة على مناظرها الطبيعية وأساليب الزراعة المعتمدة فيها وأهم منتجاتها، ما يسهم في تعزيز الوعي لدى الجمهور، ويشجعه على العمل من أجل بناء مستقبل أفضل للبشرية جمعاء. وفي هذا السياق جددت اللجنة المنظمة لإكسبو التزامها بتقديم تجربة غنية للجميع تجمع بين التعلم، والتفاعل، والاحتفال بالتنوع الثقافي والبيئي، ونعيد التأكيد على المواضيع الرئيسية الأربعة لـ/إكسبو/: الزراعة الحديثة، والتكنولوجيا والابتكار، والوعي البيئي، والاستدامة نظرا لأهميتها القصوى في مسيرة التغيير التي تضطلع فيها دولة قطر بدور ريادي. بالإضافة إلى ذلك، وانطلاقا من حرصنا على تقديم تجربة شاملة لجميع زوار /إكسبو/، عملنا على تنظيم أنشطة وفعاليات تناسب الزوار من جميع الفئات العمرية والخلفيات لكي نضمن للجميع التجربة الأجمل في حياتهم، ويشهد جدول الفعاليات اليومية أنشطة فنية وترفيهية ورياضية منها على سبيل المثال «عنة» (خيام) إكسبو التي تضم أنشطة وفعاليات مبتكرة، أبرزها رياضة في الطبيعة، وتلاقي الرمل، وتحدي اكولوجيا، وألعاب شعبية قطرية وعالمية، وورش ثقافية.
كما توفر الحديقة الرقمية «تحدي ديجيتل» والاستمتاع بعروض «صحراء خضراء بيئة أفضل» في الساحة الثقافية، بجانب الاستمتاع بألعاب الحديقة الخضراء والورش البيئية في مدرسة الإكسبو.
ولم تغفل اللجنة المنظمة لفعاليات إكسبو 2023 الدوحة، الألعاب الترفيهية للأطفال، التي تجمع بين الأنشطة الترفيهية والثقافية.
وبخلاف المدرجات العائلية، توجد ساحة المدرج الكبير التي تستوعب نحو 5 آلاف شخص، وهي مخصصة للفعاليات الفنية المصاحبة للمعرض.
ووفقا لخطة اللجنة المنظمة للإكسبو يستضيف المدرج فعاليات ثقافية متنوعة طوال أشهر المعرض، وقد حرصت اللجنة على أن تكون الهوية القطرية حاضرة مع الأخذ في الاعتبار إتاحة الفرصة للمشاركات الدولية الهادفة لإثراء هذا الحدث العالمي الكبير. ويحمل إكسبو قطر للبستنة 2023 أهمية كبرى في تسليط الضوء على قضايا الزراعة والبستنة والاستدامة، ويوفر المعرض منصة للبلدان المشاركة لعرض التقنيات والابتكارات في مجال الزراعة المستدامة وتوفير الغذاء والموارد الطبيعية، كذلك يعزز التعاون الدولي في هذا المجال ويشجع على تبادل المعرفة والتجارب بين الدول المشاركة. وتهدف استضافة المعرض إلى تعزيز التعاون الدولي في القضايا البيئية والثقافية والتصدي للتحدي العالمي المشترك لقضايا المناخ، من خلال تمهيد الطريق لهذا التبادل الدولي للابتكار والتكنولوجيا الحديثة لتسهيل التحول العالمي إلى مدن أكثر خضرة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة اللجنة المنظمة

إقرأ أيضاً:

عضو غرفة السياحة: الإسكندرية تعاني من نقص الطاقة الفندقية أمام الإقبال الكبير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال محمد عزت عضو الجمعية العمومية لاتحاد الغرف السياحية، إن الحركة السياحية بالإسكندرية تشهد زيادة في الإقبال ظهرت معها مشكلة نقص الطاقة الفندقية، حيث لم تعد الغرف كافية لاستيعاب الحركة الوافدة للمدينة.
وأضاف عزت في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، أن الإسكندرية تشهد توافد بسيط للحركة الأجنبية أغلبه من رحلات اليوم الواحد "الأوفر داي"، التي تأتي من القاهرة لزيارة معالم المدينة، مشيرا إلى أن السياحة الداخلية تمثل نحو 70% من الحركة الوافدة، تليها السعودية والإمارات، ثم باقي الجنسيات.
وأكد أن الإسكندرية تمتلك 3000 غرفة فندقية، وهي غير كافية بالطبع لاستيعاب الحركة الوافدة في فصل الصيف مع تكدس السياحة الداخلية، غير أن هناك بعض المشروعات الفندقية التي لا تزال قيد الإنشاء والتنفيذ وقد ترى النور قريبا، لافتا إلى أن الإسكندرية تذخر بالعديد من المميزات أبرزها وجود فنادق تناسب كافة الشرائح بداية من النجمة وحتى الخمس نجوم، بخلاف الشقق والشاليهات، ما يجعلها مقصد سياحي مناسب للجميع، لذا تقبل عليها الأسر المصرية والعربية.
وتابع عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة بالإسكندرية، بأنه جارى إنشاء مارينا لليخوت بالمحافظة، تزامنا مع الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لسياحة اليخوت، موضحا أنه في خلال عامين ستمتلك الاسكندرية افضل مارينا لليخوت بمصر.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • «إسكندرانى منتج».. مُعيلات يرسمن أحلامهن على رمال «البوريفاج» (صور)
  • "الزراعة" تتفقد زراعات الذرة بمحافظة الجيزة
  • مستشفى «57357» يُكرم اللجنة المنظمة لسباق زايد الخيري
  • مستشفى سرطان الأطفال (57357) بمصر يكرم اللجنة المنظمة لسباق زايد الخيري
  • عضو غرفة السياحة: الإسكندرية تعاني من نقص الطاقة الفندقية أمام الإقبال الكبير
  • إعادة عرض «نوستالجيا 90/80» على مسرح قصر ثقافة بورسعيد بسبب الإقبال الجماهيري
  • “الفاخري” يشارك في اجتماع لجنة الزراعة والاقتصاد الريفي بالبرلمان الأفريقي
  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: ثورة 30 يونيو أحدثت طفرة في الإنتاج الزراعي