يبرز مواضيع العمل الخليجي المشترك في مجال البيئة

فوز المملكة بإكسبو الرياض 2030 خطوة مهمة لتأكيد الدور السعودي

40 مليون زائر متوقع لإكسبو الرياض

جناح المملكة يواصل فعالياته وسط إقبال جماهيري كبير

قال نائب وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي المهندس منصور بن هلال المشيطي إن معرض إكسبو 2023 الدوحة يمثل حدثًا هامًا لحماية البيئة والحفاظ عليها، لأنه يستهدف المساهمة في تعزيز قدرات المجتمع الدولي على استكشاف واعتماد حلول مبتكرة لمكافحة التصحّر، عبر أربعة محاور: (الزراعة الحديثة، والتكنولوجيا والابتكار، والوعي البيئي، والاستدامة)، وأضاف في تصريحات لـ «العرب»: جاء المعرض تحت شعار «صحراء خضراء.

. بيئة أفضل»؛ بهدف تعزيز الإسهامات الدولية في سبيل الوصول لمستقبل أخضر مستدام، كما تكمن أهمية المعرض في إبراز مواضيع العمل الخليجي المشترك والخطط والإستراتيجيات المشتركة في مجال البيئة والزراعة، إضافة إلى أهم المشاريع المشتركة الحالية والمستقبلية بين دول المجلس في هذا المجال.

وحول فوز المملكة بإكسبو الرياض 2030 قال المشيطي: يعد فوز المملكة بإكسبو الرياض 2030 خطوة مهمة نحو التأكيد على الدور السعودي المهم في المشهد الإنساني المتفاعل مع كل ما يرسّخ الحوار والتواصل والاستقرار والنماء، ويرسم حاضر العالم ومستقبله، وأضاف: إن المعرض يعد حدثًا نوعيًا لمدينة الرياض، ومحور التركيز العالمي على صعيد إبراز القيمة الثقافية والاجتماعية التي تنعكس على تفرد المواطن السعودي وتميز هويته وتاريخه وحضارته، وتمسكه بقيمه المجتمعية النبيلة، ومن المتوقع أن يوفر المعرض تجربة نوعية لا مثيل لها لأكثر من (40) مليون زائر متوقع زيارتهم للحدث العالمي.
في سياق متصل أكد المهندس المشيطي أن مشاركة المملكة في معرض إكسبو الدوحة 2023م للبستنة، هي تأكيد على ريادة المملكة في جميع المجالات، نحو رحلتها في تحقيق الاستدامة والمحافظة على الموارد الطبيعية.
ونوه بالمنجزات التي تتحقق أثناء مسيرة رؤية 2030، وفي مقدمتها رحلة المزارع، حيث تم تسهيل العديد من الإجراءات للمزارعين، حيث أصبح بإمكانهم الحصول على الإرشاد عبر الجوال، منوهًا بتسهيلات صندوق التنمية الزراعية الذي يقدم القروض والتسهيلات طويلة الأجل للمشاريع الإستراتيجية بقيمة (50) مليار ريال.
وأشار إلى استمرار الرحلة نحو الاستدامة تعزيزًا لدور المملكة الريادي في مجال الطاقة من خلال إطلاق مبادرات محلية ودولية تعتمد على الطاقة النظيفة وتسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية، وزيادة المسطحات الخضراء والإدارة المستدامة للنفايات، حيث كانت نسبة المحميات في المملكة قبل انطلاق الرؤية لا تتجاوز (4)%، وكان مستهدف الرؤية أن يصل هذا الرقم إلى (15)% في عام 2030 اليوم وصلت نسبة المحميات لـ(16)%.
وأضاف أن المملكة أنشأت بالتعاون مع مجموعة العشرين في عام 2020 منصة؛ لمناقشة قضايا المياه الدولية، واستمر عملها بشكل دوري ضمن اجتماعات مجموعة العشرين، كما تم الإعلان عن تأسيس منظمة عالمية للمياه في الرياض لتحفيز ابتكار الحلول التقنية لمواجهة تحديات المياه، والمساهمة في وضع قضايا المياه على رأس جداول الأعمال الدولية، لافتًا إلى أن الصندوق السعودي للتنمية ساهم في تقديم تمويلات تجاوزت (6) مليارات دولار لعدد من الدول في (4) قارات حول العالم. 
وأوضح المشيطي أن المملكة حققت المركز الأول في مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقّالة لعام 2022م، حيث تم تقديم المملكة للعالم كنموذج رائد في سد الفجوة الرقمية، خصوصًا مع نجاح البنية التحتية الرقمية في تغطية (99)% من مجموع السكان، وكذلك المرتبة الثانية في التنافسية الرقمية بين دول «العشرين» وفق المركز الأوروبي للتنافسية الرقمية، والمركز الثاني على دول المجموعة، والرابع عالميًا في جاهزية التنظيمات الرقمية، منوهًا بالمشاركة الفاعلة للمرأة السعودية، حيث تجاوزت نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل (30)%، المستهدفة ضمن رؤية 2030م، ومؤكدًا أن هذه الإنجازات تعكس التزام المملكة بتمكين المرأة وفق مستهدفات رؤية 2030.
وفي كلمته خلال احتفالات اليوم الوطني السعودي بإكسبو تطرق نائب وزير المياه والزراعة إلى 3 رسائل في رؤية المملكة العربية السعودية أولها الاستدامة البيئية والمحافظة على الموارد قائلا: إن المملكة العربية السعودية تقود حقبة خضراء من خلال إطلاق مبادرات محلية ودولية تعتمد على الطاقة النظيفة، وتسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية وزيادة الغطاء النباتي والإدارة المستدامة للنفايات، وأضاف: على المستوى الدولي أطلقت المملكة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر لزراعة 40 مليار شجرة، بالإضافة إلى مبادرة إعادة تأهيل الأراضي، وذلك خلال انعقاد قمة مجموعة العشرين في الرياض، فضلا عن إنشاء منصة للأبحاث للحفاظ على الشعب المرجانية، أما على المستوى المحلي قال المهندس المشيطي: أطلقت المملكة مبادرة السعودية الخضراء التي تهدف إلى زراعة 10 مليارات شجرة، وأضاف: أتممنا زراعة 50 مليون شجرة حتى الآن، وهي مبادرة مجزأة على 3 مراحل، تبدأ المرحلة الأولى في عام 2024 لزراعة 400 مليون شجرة تكتمل في العام 2030، لتبدأ الرحلة الأخرى نحو 2060 ثم 2100 حيث اكتمال زراعة 10 مليارات شجرة، وأوضح أن أحد دلائل طموحات المملكة زيادة نسبة المحميات الطبيعية، مشيراً إلى أن نسبة المحميات كانت 4% من مساحة المملكة، واستهدفت الرؤية رفع النسبة إلى 15%، واليوم حققت المملكة نسبة 16% كمحميات طبيعية، ونستهدف الآن حماية 30% من أراضي المملكة في 2030.
وأعلن خلال كلمته عن اكتمال تطوير برنامج ريف السعودية الذي حقق نقلة نوعية ساهمت في تحسين الاقتصاد المحلي للريف وزيادة دخل المزارعين، حيث وصل عدد المزارعين المستفيدين أكثر من 50 ألفاً 60% منهم من النساء، وأشار إلى إطلاق العديد من المبادرات والمشروعات التقنية والابتكارات التي تعزز من ريادة المملكة التقنية، التي عززت الريادة التقنية للمملكة، وقال: نفخر بأن الإنجازات التي تحققت بالمملكة كانت بمشاركة فاعلة من المرأة والشباب السعودي الشغوف المتسلح بالعمل والخبرة. 
هذا وتتواصل فعاليات جناح المملكة العربية السعودية في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة وسط إقبال كثيف من الزوار لمتابعة الفعاليات الثقافية والتراثية التي تقدمها فرقة العرضة السعودية، ويتميز جناح المملكة المستوحى تصميمه من جبل «طويق» بمساحته الكبيرة وأقسامه العديدة التي تستعرض مبادرات ومشاريع المملكة نحو المستقبل الأخضر، بالإضافة إلى الحديقة النباتية الخارجية والتي تضم مجموعة كبيرة من الأشجار والنباتات من بيئة المملكة مثل السدر، والخزامى، والريحان، والغاف الرمادي، وغيرها من الأشجار. وفي بداية دخول الزائر إلى جناح المملكة يتم استقباله من فريق الجناح الاختصاصيين والذين يقدمون شرحاً وافياً عن المبادرات والمحميات الطبيعية والمشاريع البيئية الهادفة. 

3 أقسام 
ويتألف جناح المملكة من ثلاثة أقسام رئيسية هي الحديقة الخارجية التي تستعرض تضاريس المملكة وتنوعها الغني من النباتات والأشجار التي تعكس البيئة السعودية وينشق منها قسم الحديقة الداخلية، وقسم المبادرات والمشاريع، وقسم غرفة العرض ثلاثي الأبعاد.

المبادرات والمشاريع 
في قسم المبادرات والمشاريع يرافق الزائر أحد أعضاء فريق الجناح المتخصصين ليستعرض أهم المبادرات والمشاريع التي أطلقتها المملكة لحماية البيئة وتنميتها، مثل مبادرة زراعة 10 مليارات شجرة في المملكة و50 مليار شجرة في منطقة الشرق الأوسط، والتي تهدف إلى مكافحة التصحر وزيادة الرقعة الخضراء بما يتواكب مع شعار المعرض صحراء خضراء بيئة أفضل، ويتضمن قسم المبادرات والمشاريع مشروع تحلية المياه الذي طورته المملكة ليتوسع في إنتاج المياه المحلاة بأقل طاقة مستهلكة، وقد تجاوز إنتاج مشروع تحلية المياه الذي يضم نحو 30 محطة تحلية صديقة للبيئة الـ 11 مليون متر مكعب، لتأخذ رقما قياسيا في أعلى كمية إنتاج مياه محلاة. ومشروع البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب والذي يهدف إلى رفع نسبة الأمطار بالمملكة من 5% إلى 20%، وكذلك في قسم المبادرات والمشاريع يستمع الزائر إلى مشروع تعزيز إعادة استخدام المياه المعالجة ووفقا لرؤية 2030 سيتم استخدام 70% من المياه المعالجة في الري والزراعة، التي تهدف إلى الاستفادة من 80 مليون متر مكعب من المياه المعالجة في الزراعة والتوسع في استخدام المياه المعالجة في المناطق التي تعاني من شح المياه وإنشاء بنية تحتية لتعزيز استخدام المياه المعالجة «المتجددة» مع تقليل الاعتماد على مصادر المياه التقليدية المتجددة وغير المتجددة وتبلغ سعة النظام حوالي 6 ملايين متر مكعب. ومبادرة الرياض الخضراء التي تهدف إلى تشجير 120 حيا سكنيا بأكثر من 7.5 مليون شجرة، وإنشاء مسار مخصص للمشاة وركوب الخيل والدراجات وتشجيره بـ 170 ألف شجرة. ووضعت مبادرات المملكة خارطة طريق طموحة وواضحة للعمل المناخي على مستوى المنطقة وستطلق المبادرة برنامج إعادة التشجير الأكبر من نوعه في العالم إلى جانب المساهمة بصورة كبيرة في خفض الانبعاثات الكربونية للوصول إلى المستويات المحددة بموجب اتفاق باريس للمناخ.

محمية نيوم 
وخلال الزيارة للجناح يتم استعراض محمية نيوم التي تقع شمال المملكة والتي سوف تنشئ أكبر مشتل يعمل بواسطة الطاقة المتجددة بنسبة 100% والذي سوف ينبت في ديسمبر 2023 حوالي 3 ملايين نبتة، وتوطين 120 حيوانا منها 5 نادرة، ومشروع أو مبادرة زراعة أشجار المانغروف، والتي تهدف المملكة من خلالها إلى زراعة 100 مليون شجرة مانغروف بهدف تقليل التصحر وتخفيف أمواج البحر كونها تعيش وتتغذى على المياه المالحة وتزرع على السواحل البحرية.

غرفة العرض 
في المحطة الأخيرة من جناح المملكة يتعرف الزائر على رؤية 2030 بشقها البيئي وكيفية تحويل الصحراء إلى خضراء، وذلك بعرض ثلاثي الأبعاد يشمل الجدران والسقف والأرضية، حيث يعيش الزائر لحظات وكأنه يقف في الطبيعة ويشاهد من حوله تنفيذ المبادرات التي تحول الصحراء إلى خضراء سواء عبر زيادة المسطحات الخضراء والتشجير وغيرها. 

العرضة السعودية 
ويتميز جناح المملكة بالعرضة السعودية التي تقام يومياً ويتابعها الكثير من زوار المعرض، وتضفي رقصات السيف السعودية ملمحاً فنياً تراثياً يغلف المنطقة بموسيقى تصويرية تعبر عن ثراء التراث العربي المرتبط بالدفاع عن الأرض، كما تبرز الحفاوة العربية بالضيوف في وقت واحد، ويمكن اعتبار العرضة تعريفا جامعا للتراث والثقافة السعوديين بأداء واحد. ويشهد متابعو فعاليات المنطقة الدولية في «إكسبو» أداء مبهرا لراقصي السيف أو العرضة التي تجمع بين الشعر وقرع الطبول والرقص الإيقاعي في استدعاء لتقاليد الحرب والاحتفاء بالضيوف بأداء غاية في الحماسة والقوة والدفء معاً.

تصميم الجناح 
واستوحى تصميم الجناح الخاص بالمملكة العربية السعودية من جبل طويق المعروف لدى الشعب السعودي والذي يرمز إلى شموخ وهمة المواطن السعودي. ويقدم الجناح السعودي عروضا مرئية للمبادرات الطموحة والمشاريع التي تعمل وفقًا لأحدث التقنيات والابتكارات، ‏حيث عملت المملكة على الاستفادة من كل النباتات المحلية الصحراوية في تنمية الغطاء النباتي ومكافحة، والمضي قدمًا نحو تحقيق رؤية السعودية الطموحة نحو الحقبة الخضراء، من خلال العديد من المبادرات النوعية التي تبنتها المملكة في هذا المجال، وفي مقدمتها مبادرتا السعودية الخضراء، والشرق الأوسط الأخضر؛ بهدف الوصول إلى مستقبل أخضر مستدام، وتحقيق الأمن الغذائي والارتقاء بجودة الحياة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة مكافحة التصحر المملکة العربیة السعودیة المیاه المعالجة التی تهدف إلى جناح المملکة ملیون شجرة المملکة فی من خلال رؤیة 2030

إقرأ أيضاً:

مسن كوري يتفاعل مع العرضات الشعبية السعودية

عرضت حساب "العربية السعودية" عبر منصة "إكس" مقطع فيديو لمسن كوري يتفاعل مع العرضات الشعبية السعودية المقامة ضمن مشاركة المملكة كضيف شرف في معرض سيئول الدولي للكتاب في كوريا الجنوبية.

وأظهر مقطع الفيديو المسن الكوري، وهو يرقص في سعادة متفاعلا مع العرضات الشعبية السعودية.

وشاركت المملكة ضيف شرف في معرض سيول الدولي للكتاب لعام 2024، الذي عُقد في الفترة من 26 إلى 30 يونيو، في مركز كويكس للمؤتمرات والمعارض في جنوب مدينة سيول

مسن كوري يتفاعل مع العرضات الشعبية #السعودية المقامة ضمن مشاركة المملكة كضيف شرف في معرض سيئول الدولي للكتاب في #كوريا_الجنوبية pic.twitter.com/6elKOPPt73

— العربية السعودية (@AlArabiya_KSA) July 4, 2024

مقالات مشابهة

  • وزير الموارد يستجيب لليوسفية والرضوانية وابوغريب.. المياه ستجري والزراعة قائمة في بغداد
  • مسن كوري يتفاعل مع العرضات الشعبية السعودية
  • بمؤشر «إيدلمان».. المملكة تحقق أعلى مستوى للثقة عالميًا
  • طالبان تشيد باستبعاد الأمم المتحدة النساء عن محادثات الدوحة
  • ولي العهد السعودي وبوكر يستعرضان العلاقات السعودية الأميركية
  • وزير البلدية والإسكان يشهد انطلاق المنتدى السعودي التركي للمقاولات
  • تغيير موعد انطلاق معرض الصقور والصيد السعودي الدولي
  • سوبرة: رؤية 2030 تتيح للقطاع الخاص اللبناني فرصاً إستثمارية كثيرة واعدة في السعودية
  • وزير الرياضة: تفعيل الجهات الشبابية في المجتمع المصري أولوية
  • وزير الزراعة لـ السومرية: أكملنا زراعة 3 مليون شجرة من أصل 5 ملايين