النهار أونلاين:
2024-09-30@18:41:33 GMT

رئيسة وزراء فرنسا إليزابيث بورن تستقيل

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

رئيسة وزراء فرنسا إليزابيث بورن تستقيل

أعلنت الرئاسة الفرنسية، اليوم الإثنين، عن استقالة رئيسة الوزراء إليزابيث بورن.

ويأتي هذا في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى إعطاء زخم جديد لولايته الثانية قبل انتخابات البرلمان الأوروبي ودورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها باريس هذا الصيف.

ووفقا لصحيفة “لوفيغارو”، فإن بورن التقت مساء الأحد بالرئيس إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه الرئاسي بالعاصمة باريس، حيث قدمت استقالتها خلال اللقاء، دون الإشارة إلى أسباب الاستقالة.

ورجحت تقارير إعلامية محلية، إلى أن استقالة بورن من منصبها يأتي في أعقاب إقرار مشروع قانون الهجرة المتشدد والمثير للجدل في أواخر العام الماضي.

ومن جهته، نشر ماكرون تغريدة على حسابه الرسمي عبر منصة “إكس” أعلن فيها قبول استقالة بورن، معربا عن شكره لها على جهودها “المثالية” كرئيسة وزراء فرنسا.

وللإشارة، كانت إليزابيث بورن قد تسلمت منصب رئيسة وزراء فرنسا في شهر ماي 2022 بعد فوز ماكرون بولاية ثانية، وكانت ثاني رئيسة وزراء في فرنسا.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: رئیسة وزراء

إقرأ أيضاً:

تدوم 3 أيام.. رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا تزور الجزائر

وصلت رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا، أورشكا كلاكوتشار زوبانتشيتش، ليلة الجمعة إلى الجزائر، في زيارة رسمية تدوم ثلاثة أيام.

وحسب بيان للمجلس الشعبي الوطني، فقد حلّت ليلة الجمعة 27 سبتمبر 2024 بمطار هواري بومدين الدولي أورشكا كلاكوتشار زوبانتشيتش. رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا في إطار زيارة رسمية إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام. حيث كان في إستقبالها رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي، الذي كان قد وجّه لها دعوة رسمية للزيارة في إطار توطيد العلاقات المتميزة التي تجمع بين الهيئتين التشريعيتين.

وقد كان رفقة بوغالي خلال مراسم الاستقبال كل من منذر بودن نائب الرئيس، إلى جانب محمد خوان رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية. بالإضافة كذلك إلى ماريا عمراوي رئيسة المجموعة البرلمانية للصداقة “الجزائر-سلوفينيا.

وأضاف البيان أن الزيارة ستكون سانحة لتعزيز العلاقات الممتازة التي تجمع البلدين. كما ستكون فرصة لبحث وتدارس آليات ترقية التعاون المشترك في المجالات المختلفة وبذل المزيد من الجهد للارتقاء به إلى مستوى العلاقات الثنائية الجيدة. كما ستكون فرصة أيضا لأورشكا كلاكوتشار زوبانتشيتش والوفد المرافق لها لاكتشاف بعض المواقع الأثرية والتاريخية والثقافية التي تزخر بها بلادنا.

وستجري زوبانتشيتش خلال إقامتها بالجزائر محادثات مع رئيسي غرفتي البرلمان. كما ستعقد لقاءات عديدة مع كبار المسؤولين في الدولة.

مقالات مشابهة

  • استقالة مسؤولين أميركيين بسبب منحة عسكرية جديدة لإسرائيل
  • بحضور وليد وإبراهيم.. الدبيبة يستقبل مبعوث ماكرون
  • حقائق مثيرة يكشفها رئيس الوزراء البريطاني السابق عن ماكرون
  • رئيسة المجلس الإسلامي البريطاني: نحن أقوى مسلمي العالم
  • الرئيس تبون يستقبل رئيسة الجمعية الوطنية لسلوفينيا
  • عاجل..فرنسا تعلن موعد زيارة ماكرون للمغرب
  • تدوم 3 أيام.. رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا تزور الجزائر
  • رئيسة جهاز السويس الجديدة تلتقي مستثمري منطقة عتاقة
  • كلمة هزت باريس.. فرنسا تقاضي ناشطا مسلما بسبب دعم غزة
  • كلمة هزت باريس.. فرنسا تقاضي ناشط مسلم بسبب دعم غزة