قال الدكتور فاروق الباز عالم الفضاء المصري، إن هناك سباقا فضائيا عالميا للوصول للقمر، وأمريكا تريد الوصول إلى المريخ، مؤكداً أن هناك تشابها كبيرا بين المريخ والأرض، منها: "الصحراء و المياه، ولذلك أمريكا تصر على الوصول إليه، والوصول إليه يكون عن طريق القمر".

كلام فارغ.. فاروق الباز يعلق على مقترح حل القضية الفلسطينية بالتهجير (فيديو) واشنطن: خلل ما أصاب مركبة الهبوط الأمريكية المتجهة إلى القمر الوصول إلى المريخ والقمر مفيد للبشرية

وأضاف فاروق الباز، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مصر جديدة” على فضائية etc، مساء اليوم الثلاثاء، أن الوصول إلى المريخ والقمر مفيد للبشرية، حيث يمكنهم من  الوصول إلى العلم والمعرفة ومعلومات عن وجود مناطق أخرى للعيش، بالإضافة إلى وجود كائنات أخرى غيرنا  على الكون أم أننا وحدنا.

وأكد فاروق الباز أن أمريكا متصدرة سباق الفضاء بشكل كبير ومخصصة لذلك مبالغ ضخمة تليها الصين ثم روسيا وتليهم اليابان، مشيراً إلى أن سباق الفضاء سلمي بشكل كامل، ولكن لا نعرف المستقبل ربما يستخدم  لأهداف عسكرية.

وأوضح الباز، أنه يتمنى اكتشاف الكثير عن الفضاء لفهم الكون الذي نعيش فيه، مشيراً إلى أن هذا يبدأ بتعليم تكنولوجي جيد ثم تخصيص ميزانية جيدة لبدء المحاولة في اكتشاف الفضاء.

وتشير تقارير إعلامية إلى أن وكالة ناسا وروسيا اتفقتا على مواصلة إطلاق رواد فضاء أمريكيين ورواد فضاء روس على متن المركبات الفضائية لبعضهما البعض.

أعلنت وكالة روسكوزموس أنها ووكالة ناسا ستواصلان إطلاق محطة الفضاء الدولية مع أفراد طاقم بعضهما البعض حتى عام 2025 على الأقل، "للحفاظ على موثوقية محطة الفضاء الدولية ككل"، وفقًا لتقارير متعددة بما في ذلك صحيفة موسكو تايمز.

تواصل موقع Space.com مع مسؤولي ناسا للتعليق. لدى ناسا وروسكوزموس اتفاقية حالية لإطلاق أفراد الطاقم على متن المركبة الفضائية لكل منهما، للسماح بالوصول المستقل للإطلاق لكلا البلدين والنسخ الاحتياطي في حالة حدوث مشكلة. يتضمن البيان حاليًا SpaceX Dragon لمهمات ناسا، وSoyuz لروسيا. (عندما تصبح طائرة بوينغ ستارلاينر جاهزة، فمن المفترض أن يتم تضمينها أيضًا في المهام الأمريكية.)
ومن الواضح أن محطة الفضاء الدولية ستستمر حتى عام 2030 على الأقل، حيث وافق معظم التحالف الدولي على الالتزام بها. وستبقى روسيا حتى عام 2028 أو نحو ذلك، بناءً على أحدث التقارير؛ تعمل البلاد على مجموعة مختلفة من الخطط الفضائية في المستقبل.

على الرغم من أن ناسا وروسيا هما الشريكان الرئيسيان في محطة الفضاء الدولية إلى جانب وكالة الفضاء الأوروبية واليابان وكندا، إلا أن العلاقات تغيرت في عام 2022 عندما غزت روسيا أوكرانيا مما أثار إدانة معظم دول العالم. تم قطع معظم الشراكات الفضائية مع روسيا باستثناء محطة الفضاء الدولية، والتي لا تزال قائمة لأسباب تتعلق بالسياسة الفضائية.

تدير روسيا وناسا قطاعات مختلفة من المحطة الفضائية بمسؤوليات تشغيلية مختلفة. كما يقومون أيضًا بإرسال سفن الشحن لمهام إعادة الإمداد والتفاعل مع الطاقم في ضوابط المهام المستقلة.

منذ عام 2022، تعاونت روسيا مع الصين لإطلاق تحالف يواجه القمر. لدى وكالة ناسا أيضًا مجموعتها الخاصة، بموجب اتفاقيات أرتميس، وهو تحالف يضم أكثر من 30 دولة تعد نفسها بمعايير استكشاف الفضاء السلمي مع مجموعة فرعية من الدول المشاركة أيضًا في استكشاف القمر.

تهدف اتفاقيات أرتميس إلى إرسال رواد فضاء إلى القمر في موعد لا يتجاوز عام 2025 باستخدام أرتميس 3، وقد أطلقت بالفعل أرتميس 1 (غير مأهولة) في عام 2022 حول القمر. من المفترض أن يتم إطلاق Artemis 2، وعلى متنه أربعة رواد فضاء، حول القمر في عام 2024 أو نحو ذلك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فاروق الباز القمر المريخ بوابة الوفد محطة الفضاء الدولیة فاروق الباز الوصول إلى

إقرأ أيضاً:

الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض

سيتم بناء المرحلة الأولى من محطة الفضاء المدارية الهندية بحلول عام 2028.

ويفترض أن تكون المحطة بأكملها جاهزة بحلول عام 2035. صرح بذلك رئيس مؤسسة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) سريدارا بانيكر سومناث.

إقرأ المزيد الهند تعمل على ابتكار جيل جديد من الصواريخ لنقل الرواد إلى القمر

وقال نحن الآن بصدد تصميم المحطة المدارية، ويجب بناء المرحلة الأولى منها بحلول عام 2028. لقد أعددنا، أو بالأحرى، طورنا مشروعا تصميميا يمكن إطلاقه بواسطة صاروخ LVM3، وسنباشر عام 2028 بإطلاق الوحدة الأولى من المحطة".

وقال رئيس ISRO أيضا إن فريقه أعد تقريرا كاملا عن المشروع وتقديرات تكلفته للحصول على موافقة الحكومة. في المرحلة الأولى، سيتم تصميم المحطة لتعمل كمحطة أوتوماتيكية روبوتية غير مأهولة.

وأضاف قائلا:" دعونا نبدأ بالروبوتات لأن هذه العملية يجب أن تكون ناجحة لتحقيق رحلات الفضاء المأهولة ". وأشار إلى أن رواد الفضاء يجب أن يبدأوا العمل على متن المحطة بحلول عام 2035.

يذكر أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي دعا وكالة الفضاء الهندية في أكتوبر 2023 إلى إنشاء أول محطة فضائية هندية مأهولة في مدار الأرض بحلول عام 2035، وتحقيق هبوط طاقم هندي على القمر بحلول عام 2040.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • اليابان تطلق صاروخ H3 مع قمر صناعي إلى الفضاء (فيديو)
  • محمد الباز يكشف كيف أجهضت 30 يونيو مخطط الشرق الأوسط الجديد (فيديو)
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • بوينج ستارلاينر لا تزال غير محددة موعدًا للهبوط
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري
  • ناسا تكشف مصير رواد فضاء ستارلاينر في محطة الفضاء الدولية
  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية
  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية