صحيفة الاتحاد:
2024-07-08@07:35:09 GMT

النيجر تعلن تأجيل المفاوضات مع «إيكواس»

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

نيامي (وكالات) 

أخبار ذات صلة النيجر تشن ضربات جوية لصد هجوم إرهابي النيجر: المجلس العسكري يعتقل وزير الطاقة في حكومة الرئيس المعزول

أعلن رئيس وزراء النيجر علي محمد الأمين زين، تأجيل الحوار الذي كان من المقرر أن يبدأ في العاشر من الشهر الجاري مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «إيكواس» إلى حين تنظيم منتدى الحوار الوطني الداخلي.

 
وقال زين في تصريح صحفي أمس الأول، إنه «اتفق مع ممثلي إيكواس على تأجيل الاجتماع الذي كان مقرراً بدايته غداً الأربعاء إلى تاريخ 25 يناير الجاري، لإتاحة الوقت للمجلس العسكري لتنظيم منتدى الحوار الوطني الذي سيتم على ضوئه تحديد مدة الفترة الانتقالية في البلاد». 
وأوضح أنه «تمت برمجة المفاوضات مع مبعوثي (إيكواس) يوم العاشر من يناير الجاري وهذا ما تم التوصل إليه خلال المناقشات الأولية، لكننا طلبنا منهم تأجيل المشاورات إلى حين الانتهاء من عقد حوار وطني في النيجر يتم بعده مباشرة الانطلاق في المفاوضات». 
وكشف زين، أن «المجلس العسكري قام بتحديد جدول أعمال تلك المشاورات» مؤكداً أنه «تم الاتفاق على التفاوض حول تحديد مدة الفترة الانتقالية والمهام التي يتعين إنجازها قبل تنظيم الانتخابات المحتملة». 
وكان رئيس وزراء النيجر أطلق الثلاثاء الماضي المشاورات الإقليمية من مدينة «أغاديس» شمالي البلاد وقال إنها ستمتد إلى ثماني مناطق على أن تختتم بتنظيم الحوار الوطني الشامل الذي سيسمح بتحديد مدة الفترة الانتقالية. يذكر أن مجموعة «إيكواس» كانت أعلنت في ختام دورتها الـ 64 المنعقدة بالعاصمة النيجيرية «أبوجا» منتصف ديسمبر الماضي تشكيل لجنة مكونة من رؤساء «توغو وسيراليون وبنين» للتواصل مع المجلس العسكري في النيجر بهدف الاتفاق على تحديد فترة انتقالية قصيرة مقابل رفع العقوبات الاقتصادية. 
وأكد البيان الختامي الذي أصدرته قمة أبوجا أن التخفيف التدريجي للعقوبات الاقتصادية التي فرضتها «الإيكواس» على النيجر سيكون مرهوناً بنتائج محادثات لجنة رؤساء الدول الثلاث مع المجلس العسكري، مشدداً على ضرورة التزام المجلس العسكري بنتائج المحادثات مع لجنة رؤساء الدول وإلا «فسيتم الإبقاء على العقوبات وهو ما يتضمن إمكانية استخدام القوة». 
من جهته أكد رئيس مفوضية الإيكواس علي توراي في تصريح صحفي أن المنظمة اشترطت خلال قمتها 64 ضرورة إقرار فترة انتقالية قصيرة قبل عودة المدنيين للسلطة مقابل تخفيف العقوبات على النيجر». 
وأعلنت الرئاسة النيجرية في 26 يوليو الماضي قيام عناصر من الحرس الرئاسي باحتجاز الرئيس محمد بازوم رفقة عائلته بداخل القصر الرئاسي فيما أعلن قائد الانقلاب اللواء عبدالرحمن تشياني عزل الرئيس وقيادة المجلس العسكري الانتقالي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: النيجر إيكواس المجلس العسکری

إقرأ أيضاً:

حزب المؤتمر: اجتماع الحوار الوطني يعبر عن انطلاقة واعدة في نسخته الجديدة

قال الدكتور مجدي مرشد، نائب رئيس حزب المؤتمر، رئيس المكتب التنفيذي للحزب، إن نتائج اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني، أمس السبت، تعبر عن انطلاقة واعدة للنخسة الجديدة من الحوار، خاصة أنه يناقش العديد من الملفات التي تهم الشارع المصري، وترتبط بشكل أصيل بمشكلاته وقضاياه الشائكة، على رأسها ملف التعليم، الذي أعلن مجلس الأمناء أنه سيكون في طليعة المناقشات؛ إذ يتناول ملف الثانوية العامة.

اهتمام كبير بملفات الصحة والتعليم

وأضاف «مرشد»، في بيان له اليوم، أن الحوار الوطني يظهر اهتماما كبيرا بملفي الصحة والتعليم، وهي بادرة طيبة تعبر عن أولويات الشارع المصري، الذي يحتاج إلى نهضة في ملف الصحة وطفرة بالتعليم، معربا عن تطلعاته في أن تصل تلك المناقشات إلى توصيات فاعلة يمكن تنفيذها، بما يخدم هذين الملفين ويعود على الشعب المصري بالنفع.

وأوضح نائب رئيس حزب المؤتمر، أن الحوار الوطني أثبت تواصل محمود بينه وبينه الحكومة الجديدة، من أجل تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى من الحوار، إلى جانب ترتيب أولويات المناقشة للملفات خلال الفترة المقبلة، مشددا على ضرورة تكثيف الجهود لصالح المواطن.

اهتمام الرئيس السيسي بالحوار الوطني 

وأشار الدكتور مجدي مرشد، إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه الرئيس السيسي بالحوار الوطني، مؤكدا أنه استحق عليه شكر خاص من جانب مجلس أمناء الحوار الوطني، موضحا أن ذلك يعبر عن نية الدولة لإنجاح الحوار.

مقالات مشابهة

  • قبيل الانسحاب الكامل.. الجيش الأمريكي يخلي القاعدة الجوية 101
  • الولايات المتحدة تنهي وجودها العسكري في النيجر بانسحاب 766 جندياً
  • إيكواس: نواجه خطر التفكك
  • حزب المؤتمر: اجتماع الحوار الوطني يعبر عن انطلاقة واعدة في نسخته الجديدة
  •  عضو بـ«الحوار الوطني»: المجلس خرج بتوصيات في غاية الأهمية بكل المحاور
  • السيسي إذ ينقلب على شركائه
  • النيجر ومالي وبوركينا فاسو تعلن توحدها كونفدراليا وتبعد عن إيكواس
  • مجلس أمناء الحوار الوطني يقرر تعيين أمين عام حزب الإصلاح والتنمية خلفا للدكتور محمود علم الدين لوفاته
  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟