الحرة:
2024-09-16@17:04:30 GMT

السعودية تدشن سندات بمليارات الدولارات

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

السعودية تدشن سندات بمليارات الدولارات

دشنت السعودية، الاثنين، إصدار سندات على ثلاث شرائح بقيمة 12 مليار دولار حفز طلبات شراء زادت قيمتها على 30 مليار دولار في غمرة طلب قوي من المستثمرين.

وقالت نشرة آي.أف.آر المعنية بتغطية أسواق رأس المال إن السعودية باعت سندات بقيمة 3.25 مليار دولار لأجل ست سنوات وسندات بقيمة أربعة مليارات دولار لأجل 10 سنوات وأخرى بقيمة 4.

75 مليار دولار لأجل 30 سنة لأغراض الميزانية المحلية.

ووافقت المملكة، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، الأسبوع الماضي على خطة اقتراض سنوية قدرت احتياجات التمويل خلال العام الجاري بنحو 23 مليار دولار تخصص لسد عجز الموازنة وسداد الديون.

وتنفذ المملكة استراتيجية تهدف إلى تنويع مصادر النمو الاقتصادي للبلاد بعيدا عن صادرات النفط والغاز، أطلقت عليها رؤية 2030، وتخطط في إطارها لزيادة الإنفاق من أجل دفع النمو الاقتصادي ودعم الناتج المحلي غير النفطي.

وقال سايمون كويغانو إيفانز، كبير الاقتصاديين في شركة جيمكورب كابيتال مانجمنت المحدودة في لندن، إن الإصدار السعودي كان "مرتقبا بشدة" من الأسواق، مع استفادة الدولة الخليجية من تصنيف أعلى من نظيراتها في الأسواق الناشئة.

وأضاف كويغانو إيفانز في مذكرة أن السعودية "سيظل ينظر إليها على أنها فرصة انتقالية تثير اهتمام صناديق عالمية كثيرة".

وتقلصت الفروق النهائية عن سعر استرشادي أولي سمح للحكومة السعودية بتسعير السندات بأرقام أعلى بدعم من الشهية القوية لدى المستثمرين.

وتقلصت فروق أسعار السندات لأجل ست سنوات إلى 90 نقطة أساس من 115 نقطة أساس، وإلى 110 نقاط أساس للسندات لأجل 10 سنوات من 135 نقطة أساس وإلى 170 نقطة أساس للسندات لأجل 30 عاما من 195 نقطة فوق سندات الخزانة الأمريكية.

وعينت الحكومة السعودية مجموعة سيتي بنك وأتش.أس.بي.سي وجيه.بي.مورغان سكيوريتيز وبنك ستاندرد تشارترد لتولي دور المنسقين العالميين ومديري الدفاتر للإصدار.

ويشارك كل من بنك الصين وميزوهو إنترناشونال وأس.أم.بي.سي نيكو وبنك أس.أن.بي كابيتال في الطرح بدور مديري الدفاتر الخاملين.

وباعت السعودية سندات سيادية بقيمة 16 مليار دولار العام الماضي. ومن المتوقع أن يصل الدين العام إلى 1.115 تريليون ريال (297.33 مليار دولار) بنهاية عام 2024، أي نحو 26 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

(الدولار = 3.7501 ريال)

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ملیار دولار نقطة أساس

إقرأ أيضاً:

بتكوين تتراجع بأكثر من 2% وسط ترقب لقرارات السياسة النقدية

شهدت أسعار العملات المشفرة "البيتكوين" ، تراجعً أمام الدولار الأمريكي ، خلال تعاملات اليوم الإثنين 16-9-2024، وسط حالة من الترقب لقرارات السياسة النقدية لكبرى البنوك حول العالم هذا الأسبوع، بما فيهم الفيدرالي.

سعر اليورو بالبنوك اليوم الإثنين 16-9-2024 أمام الجنيه المصري

 

وتكبدت عملة البيتكوين خسائر بأكثر من 2 بالمئة لتصل إلى 58515.16 دولار في تمام الساعة 0521 بتوقيت غرينتش، ولحقت بها عملة الإيثريوم بهبوط نسبته 3.5 بالمئة إلى 2291.93 دولار، فيما تراجعت الريبل 1.93 بالمئة إلى 57.23 سنت.

ويأتي تراجع أداء العملات المشفرة، وخاصة البيتكوين، رغم توقعات بدء الاحتياطي الفيدرالي في خفض الفائدة خلال اجتماعه المقرر عقده هذا الأسبوع، لكن انقسام التوقعات بشأن ما إذا كان سوف يتم خفضها 25 نقطة أساس أم 50 نقطة يؤثر سلباً على معنويات المستثمرين.

وتشير أداة "سي إم إي فيدووتش" زيادة توقعات الخفض بمقدار 50 نقطة أساس إلى 59 بالمئة من 50 بالمئة قبل يوم واحد و30 بالمئة قبل أسبوع، مقابل تقلص احتمال الخفض 25 نقطة إلى 41 بالمئة. وينقسم المحللين والخبراء بين ما إذا كان إجراء خفض أعمق للفائدة يعد أمراً إيجابياً سوف يساعد على إنعاش أسواق الأصول الخطرة مثل الأسهم والعملات المشفرة، أو قد يبعث بإشارة سلبية على أن الاقتصاد الأميركي ربما يتجه للركود.

ومن بين أبرز العوامل المؤثرة في حركة سوق العملات المشفرة، تكمن في محاولة الاغتيال الجديدة للرئيس الأميركي الأسبق والمرشح الجمهوري للانتخابات القادمة دونالد ترامب الأحد في فلوريدا.

إذ أفادت السلطات الأمنية بتبادل إطلاق النار مع مسلح كان على مقربة من ترامب أثناء لعب الجولف، وأنه تم العثور على السلاح المستخدم في الحادثة وإلقاء القبض على المشتبه به.

يذكر أن محاولة الاغتيال التي تعرض لها ترامب المعروف بتأييده للعملات المشفرة في يوليو الماضي قد أدت إلى ارتفاع أسعار هذه الفئة من الأصول، بسبب مساهمتها في تعزيز فرص فوزه بالانتخابات.

الين الياباني يرتفع أمام الدولار الأمريكي

ارتفع الين الياباني الاثنين إلى حوالى 140 ين في مقابل الدولار قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي هذا الأسبوع والذي يتوقع أن يعلن خلاله المسؤولون الأميركيون خفض أسعار الفائدة.

ووصلت العملة اليابانية إلى 139,96 للدولار، وهو أقوى مستوى تسجله منذ يوليو 2023، فيما يقيّم المتداولون خطط البنك المركزي الأميركي بشأن أسعار الفائدة مع تركز النقاش حول ما إذا كان سيخفضها بمقدار 25 أو 50 نقطة أساس.

مقالات مشابهة

  • الدولار يتراجع والين يصعد وسط توقعات بخفض الفائدة بأميركا
  • سهم معادن السعودية يصعد بعد صفقة استحواذ بقيمة 1.1 مليار دولار
  • دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • بتكوين تتراجع بأكثر من 2% وسط ترقب لقرارات السياسة النقدية
  • دبي.. أسعار المنازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • “ياغي” يتسبب في خسائر بقيمة 1.6 مليار دولار في فيتنام
  • البنك الأهلي الكويتي يصدر سندات بقيمة 300 مليون دولار
  • طيارو كندا ينجحون في انتزاع تعويضات بـ 1.9 مليار دولار
  • الدولار يهبط إلى أدنى مستوى في 9 أشهر مقابل الين
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه.. الاثنين المقبل