دَعا برلماني من الفريق الاستقلالي بمجلس النواب اليوم الإثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية إلى تمديد العطلة المتعلقة بالاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى يومين عوض يوم واحد.
فيما دَعا نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي، إلى الاشتغال يوم الأحد وتعطيل العمل يوم الإثنين، وإلى إضافة التاريخ الأمازيغي في الوثائق إلى التاريخين الميلادي والهجري.


وعلّل مقترحه بكون أول احتفال بهذه المناسبة سيتزامن مع العطلة الأسبوعية ليوم الأحد، وهو ما سيتسبب في عدم إبراز هذا اليوم بالشكل المطلوب، سيما أنه سيكون أول يوم سيتم فيه الاحتفال به.
وزير العدل عبد اللطيف وهبي، قال إن هذا المقترج سينقله إلى رئيس الحكومة، فيما قال إنه لا يتفق مع أن لا يشتغل البرلمان يوم الاثنين المقبل، لأنه يمثل الأمة وعليه أن يَعقد جلسته.
ويُذكر أن عزيز أخنوش رئيس الحكومة أصدر منشورا حدد فيه عطلة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية في 14 يناير 2024.
وأشار إلى أن الحكومة ستعمل على الرفع من وتيرة تنزيل خريطة الطريق التي أعدتها بخصوص تكريس الطابع الدستوري للأمازيغية باعتبارها لغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية.
وتتضمن هذه الخريطة 25 إجراء تشمل إدماج اللغة الأمازيغية في الإدارات والخدمات العمومية وفي التعليم والصحة والعدل والإعلام السمعي البصري والتواصل والثقافة”.
وأمر الملك محمد السادس بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.
كما أصدر الملك توجيهاته إلى رئيس الحكومة آنذاك قصد “اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي السامي”.

كلمات دلالية الاحتفال السنة الأمازيغية عطلة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الاحتفال السنة الأمازيغية عطلة السنة الأمازیغیة

إقرأ أيضاً:

سؤال برلماني حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت عايدة السواركة، عضو مجلس النواب عن محافظة شمال سيناء، بسؤال برلماني، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء، ووزيري التجارة والصناعة والتضامن، حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي من المشغولات اليدوية والحرفية.

وذكرت "السواركة"، في السؤال المقدم منها،:"تعد المشغولات اليدوية أهم الحرف التي تتميز بها محافظة جنوب سيناء وتبدع فيها السيدات السيناويات حيث إنهن يعتبرن المشغولات اليدوية جزءا لا يتجزأ عن التراث السيناوى الذى يعد من أهم موروثاتهم".

وقالت:" إضافة إلى أن معظم هؤلاء السيدات يعتمدن عليها كمصدر أساسى ورئيسى لدخل الأسرة ومن أهم هذه المشغولات التطريز بالخرز والخيط للملابس وصناعة الاكسسوارات والشنط والكليم وغزل الصوف والوبر،  وترتبط المشغولات اليدوية بالتراث والبيئة السيناوية وبرعت سيدات القبائل المختلفة فى الاستئثار بطابع خاص بها وأيضا استحداث رسومات وغرز تطريز تشتهر بها".

وتابعت عضو مجلس النواب، تاريخياً كانت الحرف التراثية واليدوية تحتل المركز الأول فى الصناعات المصرية المختلفة، حيث تتميز بجودة التنفيذ، و تستمد مفرداتها الزخرفية من الفنون القديم".

وأوضحت نائبة شمال سيناء،"أدى العصر والتكنولوجيا ومتغيرات الحياة وعوامل التقدم المادي إلى ضعف أغلب الحرف اليدوية التقليدية فى المدينة والقرية، وإلى تعرض بعضها للاندثار فى مصر خصوصاً بعد الانتقال لمرحلة التصنيع الآلى، حيث تشهد منتجات الصناعات اليدوية في مصر تنافساً شديداً من جانب السلع المصنعة باستخدام الآلات".

ونوهت إلى أن الصناعات الحرفية واليدوية في شمال سيناء تعتبر إحدى القطاعات الاقتصادية الهامة بسبب دورها المحوري في الإنتاج والتشغيل فهي تساعد على الحد من البطالة والاستفادة من كافة الموارد البشرية إذ تساهم في حشد وتعبئة القوى العاملة الأقل تعليمًا، كما أنها تمثل مضمونًا ثقافيًا وفنيًا عظيمًا يعتمد على التراث المصري.

وطالبت من الحكومة الاهتمام بتطوير صناعة الحرف اليدوية وتعزيز تسويقها، من خلال توفير المعارض الداخلية والخارجية كأدوات لتعزيز هذا القطاع الهام وتقديم الدعم اللازم للحرفيين من أبناء شمال سيناء عبر المنح والقروض.

 

مقالات مشابهة

  • التربية توضح بشأن موعد امتحان التوجيهي يوم رأس السنة الهجرية
  • عطلة رسمية الاحد المقبل بمناسبة رأس السنة الهجرية
  • رئاسة الوزراء تعلن الأحد السابع من تموز الجاري 2024 عطلة رسمية
  • إجازة رأس السنة الهجرية 1446: بين الاثنين والخميس
  • سؤال برلماني حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي
  • الداخلية تشارك المواطنين الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • سعر اليورو أمام الجنيه في تعاملات اليوم الأحد 30-6-2024 مع عطلة السوق المصرفي
  • برلماني يطالب بتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في إعادة تدوير النفايات الإلكترونية
  • 4 عطل رسمية متبقية / تفاصيل
  • الأردنيون يترقبون إعلان عطلة رسمية خلال أيام