أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

دفع استمرار موجة الجفاف لسنوات وقلة التساقطات المطرية، (دفع) الحكومة إلى اتخاذ "قرار وإجراء صارم" يخص زراعة "الأفوكا" و"الدلاح" في المغرب.

وجاء على لسان وزير التجهيز والماء، خلال حلوله ضيفا على برنامج "ضيف الأسبوع"، الذي بثته قناة "ميدي1 تيفي" أمس الأحد، (جاء على لسانه) أن الحكومة قررت توقيف دعم "الأفوكادو"، فضلا عن توقيف زراعة البطيخ الأحمر "الدلاح" في منطقة "طاطا".

وزاد "بركة" أنه تم أيضا في زكورة تخفيض زراعة "الدلاح" بـ75 فقي المائة؛ أي عوض زراعة 5 هكتارات يتم زراعة هكتار ونصف فقط، لافتا إلى أن الحكومة ستعمل في الجهة الشرقية على إنشاء ثاني أكبر محطة لتحلية مياه البحر بعد محطة الدار البيضاء، فيها شق يخص الماء الشروب، وشق آخر موجه للفلاحة.

كما برّأ وزير التجهيز والماء، في السياق ذاته، مخطط المخطط الأخضر مما آلت إليه الفرشة المائية اليوم في المغرب، مدافعا عن هذا البرنامج بقوله إنه حقق إنجازات خولت للمملكة تحقيق "الاكتفاء الذاتي" في عدد من المنتجات الفلاحية.

تجدر الإشارة إلى أن "الأفوكادو" و"الدلاح" يعتبران من الفواكه الأكثر استنزافا للفرشة المائية في المغرب، وسط دعوات إلى الحد من زراعتهما ودعمهما، لاسيما وأنهما فاكهتان موجه قسط كبير منها إلى الخارج في إطار التصدير.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

رئيس زراعة الشيوخ: برنامج الحكومة بداية جديدة لتحقيق آمال المواطنين


كتب- نشأت علي:
أكد المهندس عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أهمية ما جاء في بيان الحكومة الذي قدمه الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن برنامج الحكومة، أمام مجلس النواب، مشيرًا إلة أنه جاء متماشيًا مع تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة الجديدة، ومحددًا لأولويات الحكومة في الفترة المقبلة، بما يعد بمثابة بداية جديدة لاستكمال البناء.

وثمن "الجبلي"، إعلان رئيس الوزراء عن تحمل أعضاء الحكومة الجديدة، مسئولية مواجهة التحديات الحالية، والعمل على تحسين مستوى الخدمات، و استمرار جهود تطوير البنية التحتية وتوفير شبكة حماية اجتماعية والتوسع في انشاء المدارس والجامعات ومشروع حياه كريمة ومبادرة مائة مليون صحة وغيرهامن الجهود.

وأشار إلى أهمية ما جاء في بيان الحكومة بشأن القطاعات الإنتاجية وفي مقدمتها القطاع الزراعى، حيث يتضمن برنامج الحكومة التوسع في الرقعة الزراعية وزيادة حجم الإنتاج الزراعى وتطوير البحث العلمي بما يسمح باستنباط أصناف جديدة من المحاصيل قادرة علي مواجهة تحديات التغييرات المناخية ونقص المياه ودرجة الملوحة.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أهمية تلك الرؤية لزيادة حجم الإنتاج وتعظيم الاستفادة من القطاع الزراعي بما يحقق الأمن الغذائي وزيادة حجم الصادرات.

وثمن ماذكره رئيس الحكومة في بيانه بشأن عن خطوات الحكومة في برنامجها الجديد لتوسيع الشراكة مع القطاع الخاص، موضحًا أن ذلك هو أحد العوامل الهامة لتحقيق التنمية وتوفير فرص العمل وزيادة حجم الإنتاج بالبلاد، من خلال جذب مزيد من الاستثمارات.

مقالات مشابهة

  • طقس الثلاثاء..استمرار الأجواء الحارة بعدد مناطق المغرب
  • حلول عاجلة وتحسين دخل المزارعين.. تفاصيل استقبال علاء فاروق أعضاء زراعة النواب
  • رئيس زراعة الشيوخ: برنامج الحكومة بداية جديدة لتحقيق آمال المواطنين
  • زراعة البرلمان عن تقديم الحكومة برنامجها: "كل دول العالم بتبص علينا النهاردة"
  • رئيس «زراعة النواب» يطالب الحكومة بالتركيز على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • زراعة النواب: نرحب بالحكومة الجديدة في ظل التحديات الكثيرة
  • استمرار توريد القمح المحلي لشون وصوامع الشرقية
  • قلق متزايد بالمغرب العربي بعد ارتفاع وتيرة قتل النساء
  • 5 دول الأكثر تأثراً بالتغير المناخي
  • إيرباص هليكوبترز تعزز حضورها في المغرب