أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية اليوم الاثنين، أن عدد المعتمرين خلال 2023 وصل إلى رقم قياسي تاريخي بلغ 13.55 مليون معتمر.

بن سلمان يتحدث عن إنجازات السعودية للعام 2023 (فيديو)

وأوضحت الوزارة أنه "بفضل التسهيلات غير المسبوقة، وتكامل الجهود بين كل الجهات ذات العلاقة، أعداد المعتمرين من خارج المملكة تسجّل ارتفاع تاريخي ورقم قياسي لهذا الموسم، حسب إحصائيات وزارة الحج والعمرة".

هذا وقال وزير الحج والعمرة توفيق بن فوزان الربيعة، في كلمته بمعرض ومؤتمر خدمات الحج والعمرة لعام 2024 في نسخته الثالثة: "أكبر عدد للمعتمرين من خارج المملكة كان في عام 2019 يقدر بـ 8 ملايين و550 ألف وفي هذا العام ارتفع العدد إلى 13 مليونا و550 ألف معتمر بفضل التسهيلات المقدمة، وهو أكبر ارتفاع في تاريخ المعتمرين من خارج المملكة حيث يقدر عدد الزيادة بـ 5 ملايين معتمر بنسبة زيادة 58%".

بالشوق نلقاهم بالود نرعاهم

بفضل التسهيلات غير المسبوقة، وتكامل الجهود بين كل الجهات ذات العلاقة، أعداد المعتمرين من خارج المملكة تسجّل ارتفاع تاريخي ورقم قياسي لهذا الموسم، حسب إحصائيات وزارة الحج والعمرة.#الطريق_إلى_النسكpic.twitter.com/P6CcWbHKCj

— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) January 8, 2024

وأردف الربيعة: "إن النسخة الحالية من المؤتمر تشهد مشاركة وزراء وقيادات من أكثر من 80 دولة"، مشيرا إلى اتفاقيات الحج مع كل دولة من الدول المشاركة".

أوضح أن أكثر من 35 شركة ستقدم خدماتها في حج هذا العام، مقارنة مع 20 شركة بالعام الماضي.

واستطرد قائلا: "تسهيلا للحجاج قبل وصولهم إلى المملكة عملنا بالشراكة مع وزارة الداخلية على تطبيق مبادرة طريق مكة التي استفاد منها حتى اليوم 617 ألف حاج من 8 دول".

وأضاف: "من باب التواصل المباشر ومعرفة فرص التطوير، نفذنا خلال العام الماضي 13 زيارة دولية بتوجيه وتمكين من القيادة الرشيدة، وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية".

وأردف: "في رحلة التطوير المستمرة للبنية التحتية للمشاعر المقدسة لدينا مشاريع تطويرية تتجاوز الـ 5 مليارات ريال، ولمعالجة تحديات الطقس أضيفت 150 ألف وحدة تكييف جديدة في المشاعر المقدسة..قفزة نوعية في عدد الوجهات القادمة إلى مدينتي جدة والمدينة من 164 وجهة مباشرة إلى 216 وجهة مباشرة بنسبة زيادة 32% عن العام السابق".

واستطرد: "يسرني الإعلان عن إطلاق مركز التوعية لضيوف الرحمن بالتعاون من الهيئة العامة للأوقاف وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار السعودية الإسلام الحج تويتر غوغل Google فيسبوك facebook مكة المكرمة وزارة الحج والعمرة من خارج المملکة

إقرأ أيضاً:

«العليا للحج»: إلغاء التأشيرات الافتراضية.. وعقود جديدة لضمان حقوق المتعمر

قال ناصر ترك عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، إنّ ضوابط الحج المالية تتضمن أن تعمل الشركات على توفير ضمانات مالية تصل قيمتها إلى 5 ملايين جنيه، مشيرا إلى أنّ المواطن كان يحصل على تأشيرات العمرة  سابقا دون وجود تنظيم، أي تنفيذ العمرة عبر وكيل سعودي دون المرور على البوابة والقواعد والضوابط المصرية، ما دفع إلى إلغاء التأشيرات الافتراضية.

ضمان حقوق المعتمر

وأضاف «ترك» خلال لقاء عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ هناك ضوابط جديدة للحج والعمرة تشير إلى ضرورة الحصول على التأشيرات من خلال شركة سعودية مصرية لضمان خدمة وحقوق المعتمر، وبالنسبة للإشراف على المعتمرين كان هناك مشرفا على كل 135 معتمر، ولكن جرى تخفيض العدد إلى الإشراف على 50 معتمر فقط كحد أقصى.

تفاصيل عقد الحج

وواصل أنّ هناك عقد بين الشركة والمعتمر يوثق الحقوق والواجبات بين الطرفين، ويشمل تفاصيل برنامج السفر من لحظة السفر وحتى العودة، فضلا عن توضيح وسيلة السفر والفنادق والأسعار وطريقة السداد، لافتا إلى أنّ الشركات المسؤولة عن الحج والعمرة تحرص على توثيق التفاصيل كافة الخاصة بالعقد مع المعتمرين ونشرها على بوابة العمرة.

مقالات مشابهة

  • إجتماع في عدن يناقش أنشطة قطاعات وزارة الأوقاف والارشاد
  • عدن: وزير الأوقاف يترأس إجتماعا لمجلس الوزارة ويناقش سير العمل
  • بايرن ميونخ يحقق رقما قياسيا في دوري أبطال أوروبا
  • اليابان تحطم رقماً قياسياً جديداً بأكبر عدد من المعمرين
  • كاليفورنيا تسجل رقماً قياسياً في الزلازل
  • "الحج والعمرة" تدعو للالتزام بالتباعد الجسدي لضمان سلامة المعتمرين
  • الخطوط الجوية تبدأ غداً بنقل المعتمرين من المطارات السعودية
  • وزير السياحة والآثار: أزور المملكة العربية السعودية قريبا.. وما بيننا ليس فقط رحلات للحج والعمرة
  • «العليا للحج»: إلغاء التأشيرات الافتراضية.. وعقود جديدة لضمان حقوق المتعمر
  • روسيا.. يقطينة تزن 817 كغ تسجل رقما قياسيا (صور)