الحرة:
2024-10-06@09:36:15 GMT

البنتاغون: لا نخطط للانسحاب من العراق

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

البنتاغون: لا نخطط للانسحاب من العراق

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الاثنين، أن الولايات المتحدة لا تخطط لسحب قواتها من العراق، وذلك تعقيبا على تصريحات عراقية رسمية بهذا الشأن.

وقال الميجر جنرال، باتريك رايدر، في إفادة صحفية: "لست على علم بأي إخطار من بغداد لوزارة الدفاع بشأن قرار بسحب القوات الأميركية"، مضيفا: "سنظل على تشاور وثيق مع الحكومة العراقية بشأن تواجد القوات الأميركية وسلامتها وأمنها".

وأضاف الجنرال أن القوات الأميركية موجودة في العراق بدعوة من الحكومة هناك.

وفي ظل توترات متصاعدة يشهدها العراق بين فصائل مسلحة والقوات الأميركية على خلفية حرب إسرائيل وحركة حماس، أعلنت بغداد تشكيل لجنة مهمتها تحديد ترتيبات إنهاء مهمة التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش"، الذي تقوده واشنطن.

وجدد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، موقف العراق "الثابت" من إنهاء تواجد التحالف. وجاء التصريح غداة ضربة أميركية أودت بحياة قيادي في حركة "النجباء" الموالية لإيران.

وأكدت إيران، الاثنين، دعمها لرغبة جارها العراق في إنهاء وجود التحالف. وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي: "نحن مقتنعون بأن القوات المسلحة العراقية تملك السلطة والقوة اللازمتين لضمان الأمن، لقد حان وقت مغادرة واشنطن العراق".

ويضم التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، دولا أخرى مثل فرنسا وإسبانيا. وأنشئ قبل نحو 10 سنوات لمكافحة "داعش" الذي كان يسيطر على مساحات شاسعة من العراق وسوريا.

ويوجد في العراق، حاليا، ما يقرب من 2500 جندي أميركي، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها واشنطن لمنع عودة التنظيم.

"إنهاء وجود التحالف" في العراق.. احتياج واقعي أم "امتصاص للغضب"؟ في ظل توترات متصاعدة يشهدها العراق بين فصائل مسلحة والقوات الأميركية على خلفية حرب إسرائيل ضد حركة حماس الفلسطينية، أعلنت بغداد تشكيل لجنة مهمتها تحديد ترتيبات إنهاء مهمة التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش الذي تقوده واشنطن.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: القوات الأمیرکیة

إقرأ أيضاً:

التوم هجو يستنكر صمت الأفارقة على التآمر الدولي والإقليمي الذي حدث للسودان

استنكر رئيس مسار الوسط بالجبهة الثورية السيد التوم هجو صمت الإتحاد الإفريقي ومجلس السلم والأمن الإفريقي على التآمر الدولي والإقليمي الذي حدث للسودان وقاد البلاد إلى حرب الخامس عشر من أبريل .وقال التوم هجوم في تصريحات صحفية عقب لقاء القوى السياسية والمدنية بوفد مجلس السلم والأمن الإفريقي ببورتسودان الخميس، أن السودانيين ظلموا من قبل المجتمع الدولي والإقليمي مشيرا إلى أن تجميد عضوية السودان في الإتحاد الإفريقي يعد أكبر ظلم .وتساءل التوم هجو عن كيف يتمكن رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان من مخاطبة الجمعية العامة للأمم المتحدة ولا يستطيع مخاطبة الإتحاد الإفريقي مبينا أن هذا الأمر لا يستقيم .واعتبر التوم هجو زيارة وفد المجلس بأنها جاءت متأخرة وفي زمن ضيق قائلا “كنا نتمنى أن تكون هناك مساحة زمنية كافية للوفد حتى تتمكن من تلمس مشاكل وقضايا المواطنين .سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • التحالف الروسي الكوري الشمالي المتجدد.. ما الذي تغير والذي لم يتغير
  • ما الذي تنوي الولايات المتحدة فعله في الشرق الأوسط مع زيادة التوتر؟
  • قصف قاعدة للتحالف الدولي والجيش الأميركي شرقي سوريا
  • التحالف الدولي يؤكد على استمرار دعمه للعراق ومكافحة الإرهاب
  • التحالف الدولي يمنح قرابة 400 مليون دولار المناطق المحررة بسوريا والعراق
  • العراق ولبنان واغتيال نصر الله!
  • التوم هجو يستنكر صمت الأفارقة على التآمر الدولي والإقليمي الذي حدث للسودان
  • التحالف الدولي يحذر من خطورة سيطرة تنظيم داعش على الفضاء الرقمي
  • أين تتمركز القوات الأميركية في الشرق الأوسط؟ .. 19 موقعا بـ12 دولة
  • مستشار الأمن القومي السيد قاسم الأعرجي يستقبل السفير البريطاني في بغداد