أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن الدولة المصرية حريصة على ألا تفرق بين المواطنين المصريين واللاجئين، مشيرا إلى أن الدولة تتحمل المليارات من أجل اللاجئين، حيث يحصلون على كافة الخدمات في مختلف القطاعات.

وقال المستشار الحمصاني، خلال اتصال هاتفي مع قناة "صدي البلد" الفضائية ل برنامج "على مسئوليتى" مع الإعلامى أحمد موسى، مساء اليوم الإثنين، إن المنظمات الدولية أشادت بما تقدمه الدولة المصرية لضيوفها من صحة وتعليم وغيرها من الخدمات الأخرى، موضحا أن ضيوف مصر يدفعون نفس رسوم المصريين ويعاملون نفس المعاملة، ويحصلون على كافة الخدمات في مختلف القطاعات.

وأشار المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء إلى أن هناك إقبالا كثيفا من ضيوف مصر على تسجيل أولادهم في الجامعات، علما بأن الدولة تقوم بحصر شامل للأعباء التي تتحملها في كافة القطاعات من أجل خدمة ضيوف مصر وكل الجهات المعنية تتحرك في ملف حصر أعداد ضيوف مصر.

وقال المستشار الحمصاني إن اجتماع الحكومة اليوم بحث ما تقدمه الدولة المصرية من مساهمات لرعاية ضيوفها، مضيفا أن التقديرات الدولية تشير إلى وجود ٩ ملايين ضيف يعيشون على أرض الوطن.

وأكمل المستشار الحمصاني أن الدولة المصرية تتجه الى عملية الرقمنة في كل المجالات وتعمل على إصدار بطاقات يستخدمها كافة الضيوف المقيمين في البلاد، كاشفا عن وجود ٧٠% من ضيوف مصر يعملون في وظائف ثابتة ومستمرة، وهناك حوالي ٩ ملايين لاجئ من ١٣٣ دولة، مشددا على ضرورة توثيق مختلف جهود الدولة لرعاية هذه الملايين من الضيوف على أرض الوطن.

وتابع " نعمل على بدء حصر دقيق لأعداد الضيوف في مصر"، مضيفا" وزارة الداخلية بدأت منذ بداية يناير الجاري في حصر أعداد الضيوف وإصدار بطاقات هوية لهم تحمل بياناتهم".

في سياق آخر، قال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن الدولة لديها نتائج مبشرة في مجال توطين صناعة الدواء في البلاد، وهناك خطة تعمل عليها الحكومة من أجل تحسين وتطوير صناعة الدواء.

وأضاف المستشار الحمصاني، أن تم توطين ٨٣ مستحضرا في مصر ساهم في توفير ٥٨٠ مليون دولار، متابعا أن الدولة حريصة على زيادة الحصيلة الدولارية، وتوطين الصناعات في كافة المجالات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: متحدث الوزراء عدد اللاجئين في مصر المستشار محمد الحمصاني اللاجئين في مصر المستشار الحمصانی الدولة المصریة أن الدولة ضیوف مصر من أجل

إقرأ أيضاً:

باحث في شئون الهجرة: ترحيل أغلب اللاجئين حالة عدم تقنين أوضاعهم القانونية

أكد المحامي أشرف ميلاد روكسي، الباحث في شئون اللاجئين والهجرة، أن فكرة الترحيل في مصر يتم بعد إجراءات يتدخل بها الجهات الرسمية ولجنة الفتوى بوزارة العدل لترحيل أي شخص، مشددًا على أنه أي ضيف لم يوفق أوضاعه قبل 1/7 سيتم اتخاذ الإجراءات السريعة حيالة.

 

وأشار "ميلاد روكسي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أن دخول البلاد بشكل غير نظامي لشخص حياته معرض للخطر وهرب من مناطق حروب يتم إعفاءه من أي إجراءات عقابية بمجرد دخول البلاد، سوف يتم ترحيل أغلب اللاجئين حالة عدم تقنين أوضاعهم القانونية.

 

وأضاف أن أي شخص أجنبي في أزمة وكان سببًا في مشكلة لابد من عرضه على الأمن الوطني والجوازات للتأكد من أنه لا يشكل خطر على المجتمع، مؤكدًا أنه إذا كان يشكل خطر على المجتمع في البداية يتم الطلب منه مغادرة البلاد، منوهًا بأنه يتم الطلب منه في البداية توفيق أوضاعه، مضيفًا: "مصر بلد مهم في المنطقة على كافة الأصعدة 

 

وتابع: "أعداد الأجانب الموجودين في مصر ليس بهذا العدد في تصريح بعض المسئولين".

وفي سياق أخر، قفزت إيجارات الشقق بين 200٪ وحتى 400٪ فى القاهرة والجيزة، مع الإقبال الكبير من السودانيين بعد دخولهم مصر إثر الحرب الدائرة هناك منذ منتصف عام 2023، الأمر الذى أدى إلى ارتفاع أسعار الإيجارات فى المناطق الشعبية والراقية على حد سواء.

بدأت الظاهرة مع منتصف شهر أبريل ٢٠٢٣، مع اندلاع اشتباكات عنيفة فى السودان، واتخذت مصر جهوداً لإجلاء رعاياها المصريين المقيمين هناك، إلى جانب استضافة الأشقاء السودانيين.

ويسرت مصر دخول السودانيين إلى الأراضى المصرية، عبر المنافذ البرية دون تأشيرة، خاصة من معبر أرقين والقسطل.

وبحسب بيان صادر لوزارة الخارجية المصرية، فإن مصر استقبلت أكثر من 200 ألف مواطن سودانى منذ اندلاع الأزمة، حيث تعد من أكثر دول الجوار استقبالاً للأشقاء السودانيين.

وتشير بعض الإحصاءات غير الرسمية التى أصدرها عدد من منظمات المجتمع المدنى المعنية بأوضاع اللاجئين، أن عدد السودانيين فى مصر بين 700 ألف و7 ملايين شخص، ويتركز نحو 56% منهم فى محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية ودمياط والدقهلية.

مقالات مشابهة

  • متحدث «التنمية المحلية»: استثناء أماكن الخدمات المهمة من مواعيد غلق المحال
  • الحكومة: الإعلان عن شراكة استثمارية بين الدولة والقطاع الخاص بالساحل الشمالي غدا
  • داليا عبدالرحيم: 30 يونيو ذكرى يوم عظيم وفارق بتاريخ مصر والمصريين.. باحث: "الإخوان" تبنت خيار العنف المسلح ضد الدولة.. والإرهابيون يقيمون بأوروبا باعتبارهم لاجئين ويحصلون على رواتب
  • الحركة الوطنية: ثورة 30 يونيو نجحت في استعادة الدولة المصرية من براثن الإرهاب
  • رئيس الوزراء يلتقي المدير العام للعمليات بالبنك الدولي
  • «حماة الوطن»: ثورة 30 يونيو جاءت لإنقاذ البلاد من محاولات اختطافها
  • رئيس الوزراء: الموارد في الدولة المصرية تمثل قيمة مضافة لأي مستثمر
  • باحث في شئون الهجرة: ترحيل أغلب اللاجئين حالة عدم تقنين أوضاعهم القانونية
  • عبر منافذ المملكة كافة.. “الجوازات”: جاهزون لاستقبال المعتمرين لعام 1446هـ
  • صراحة رئيس الوزراء