8 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: يتفاعل العراقيون مع استفتاء حول الموقف من الدعوة إلى خروج القوات الأمريكية من العراق. ويهدف هذا الاستفتاء إلى معرفة رأي العراقيين في هذا الأمر، ومدى رغبتهم في استمرار وجود القوات الأمريكية في البلاد.

وفي ظل التوترات السياسية والأمنية المستمرة، تدور أصوات الحوار والتفكير بشكل متزايد حول مستقبل تواجد القوات الأمريكية في العراق.

وتتسلط الأضواء على استفتاء حول موقف العراقيين من دعوة خروج تلك القوات والتأثيرات المتوقعة.

المواطنون يعبّرون عن رغبتهم الحقيقية في انسحاب القوات الأمريكية من الأراضي العراقية، و يربطون ذلك بالاعتقاد بقدرة القوات المحلية على حماية البلاد وتأمين الأمن الداخلي، و يُبرزون أن انسحاب هذه القوات يمكن أن يقلل من التصعيد الأمني ويحدّ من النزاعات الإقليمية التي قد تشهدها المنطقة والتي يمكن أن تتورط فيها الولايات المتحدة.

كما يبرز عراقيون، الدور الإيجابي للقوات المحلية في الحفاظ على الأمن والاستقرار الداخلي، ويشيرون أيضًا إلى الحاجة للتعاون مع المجتمع الدولي في مجالات الدعم والتنسيق الأمني لكن دون وجود وجود قوات بشكل مباشر.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الجمعة الماضي، عن تشكيل لجنة ثنائية لجدولة انسحاب قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية من الأراضي العراقية: مبرزا أنه “ليس من حق أي جهة التجاوز على سيادة العراق”.

وصعّد العراق من مواقفه الرسمية والسياسية ضد التحالف الدولي والقوات الأمريكية في البلاد، على وجه الخصوص، بعد الهجوم الذي استهدف مقرا أمنيا للحشد في بغداد.

لكن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قالت، الاثنين إنها لا تخطط حاليا لسحب قواتها البالغ عددها نحو 2500 جندي من العراق.

وقال الميجر جنرال بالقوات الجوية باتريك رايدر في إفادة صحفية: “في الوقت الحالي ليس لدي علم بأي خطط (للتخطيط للانسحاب). نواصل التركيز بشدة على مهمة هزيمة تنظيم داعش”.

وتوجه الرأي العام نحو انسحاب القوات الأمريكية يعتبر خطوة إيجابية تعزز الاستقرار في المنطقة وتحافظ على السيادة الوطنية للعراق.

وقال العراقي “محمد” (35 عاماً) من بغداد: “نحن نرغب في خروج القوات الأمريكية من العراق، لأننا نشعر أن قوات بلدنا قادرة على حمايته. كما أن خروج القوات الأمريكية سيجنب بلدنا التصعيد الأمني والنزاعات الإقليمية التي يمكن أن تتورط فيها الولايات المتحدة”.

وقال الشاب العراقي “علي” (40 عاماً) من الموصل: “نحن ندعم خروج القوات الأمريكية من العراق، لأننا نشعر أن وجودها يدخل العراق في النزاعات الاقليمية”.

ويتحدث علي الدلفي عبر منصة اكس: “لدينا ثقة كبيرة في قواتنا الأمنية وقدراتها، وهذا الوقت مناسب لتحمل المسؤولية بشكل كامل دون وجود تدخلات خارجية” .

ويرى المحلل السياسي علي التميمي ان العراق بحاجة للتعاون الدولي في مجالات مثل التدريب والدعم الفني للقوات العراقية لتعزيز قدراتها في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب.

وترى تحليلات أن انسحاب القوات الأمريكية يحد من الصراعات الإقليمية ويؤدي إلى استقرار أكبر.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: خروج القوات الأمریکیة القوات الأمریکیة من من العراق

إقرأ أيضاً:

قفزة “مرعبة” للدولار في العراق

1 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: سجلت أسعار صرف الدولار، مساء اليوم الثلاثاء (1 تشرين الأول)، ارتفاعا جديداً في الأسواق المحلية.

وقال مصدر إن أسعار البيع سجلت 152,000 ألف دينار لكل 100 دولار، فيما بلغ سعر الشراء 152,300 ألف دينار الشراء لكل 100 دولار.

وشهدت أسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي، ارتفاعا ملحوظا خلال الأشهر الماضية حيث تخطى سعر البيع الـ 150 الفا لكل 100 دولار.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الحكم بسجن رجل في بريطانيا للتآمر على ختان فتاة في العراق
  • البنك الدولي: العراق أحرز تقدماً بتحسين بيئة الأعمال تجعله ينافس عالمياً
  • العراق يستقبل 5 آلاف لبناني خلال 10 أيام
  • البنك الدولي: العراق اتخذ خطوات لتطوير الرأس المال البشري
  • العراق: استهداف “قاعدة فكتوريا” الأمريكية في مطار بغداد الدولي
  • زي النهارده.. دخول القوات العربية بقيادة الشريف ناصر والقوات البريطانية دمشق بعد انسحاب الجيش العثماني
  • الأمن النيابية:القوات الأمريكية لن تخرج من العراق إلا بقوة السلاح
  • قفزة “مرعبة” للدولار في العراق
  • إعلام إسرائيلي: الاتفاق الأمريكي يشمل انسحاب الجيش بعد عملية برية محدودة في لبنان
  • منصة للخروج التدريجي: العراق يفوز باتفاق الانسحاب رغم التوتر الاقليمي