قام فريق مراقبة و متابعة المشاريع بتكليف من نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي عبد الرحمن أبو زرعة المحرمي صباح اليوم الإثنين، يزيارة ميدانية إلى موقع محطة الطاقة الشمسية، في منطقة بئر أحمد بالعاصمة المؤقتة عدن .

و استمع فريق متابعة المشاريع بمكتب النائب المحرمي، من مندوب الشركة الاستشارية النمساوية التي تتولى تنفيذ المشروع السيد ديفيد، و مديري موقع المشروع المهندس منير الأروني، والمهندس سامي الغوري المدير التنفيذي للمشروع، إلى شرح مفصل حول مراحل الإنجاز، والصعوبات التي ترافق سير عمل المشروع.

وأكد مدير موقع المشروع المهندس منير الأروني، الانتهاء من مراحل التركيبات الأساسية للهيكل المعدني للخلايا الشمسية، وكايبلات الكهرباء، وبدء مرحلة الفحوصات الخاصة بالمحطة، مشيراً إلى إنهاء كافة الأعمال الخاصة بالتركيبات نهاية يناير الجاري.

وأكد على أن جميع الأعمال تتم على مستوى عالٍ من السيطرة النوعية، بالتنسيق مع الاستشاري المشرف على المشروع بالإضافة إلى مراعاة معايير السلامة المهنية. من جانبه، كشف المدير التنفيذي للمشروع م.

سامي الغوري، تأخر وصول بعض المحولات والأجهزة إلى ميناء عدن كانت من المقرر أن تصل في ديسمبر الماضي إلى نهاية يناير الجاري، وذلك بفعل التهديدات الحوثية الأخيرة التي طالت حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وأوضح الغوري أن المشروع تضمن مرحلة الدراسات والتصاميم، ثم أعمال تركيبات والتوريد، تليها أعمال الفحوصات فالتجهيز للتسليم النهائي، منوهاً بأن مرحلة التركيبات وتسليم القواعد الخرسانية من المقرر أن تنتهي في 24 يناير الجاري، ومدة المرحلة الثالثة تستغرق 45 يوماً من بدء العمل.

وقام فريق المراقبة بمكتب النائب المحرّمي، بجولة في موقع المحطة التي تقام على مساحة إجمالية تبلغ 1.6 مليون متر مربع، مبدياً ارتياحه لما شهده من وتيرة عالية في العمل وتركيب الألواح الضوئية عقب إنجاز أعمال الأساسات والصبيات الخاصة بالألواح والمحطات التحويلية.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

تفاصيل تنفيذ مترو الإسكندرية.. مشروع صديق للبيئة في «عروس البحر المتوسط»

تنفذ الهيئة القومية للأنفاق، حالياً، مشروع مترو الإسكندرية «أبوقير - محطة مصر»، في إطار خطة وزارة النقل بالتوسع في تنفيذ وسائل النقل الجماعي الأخضر صديق للبيئة بمحافظات الجمهورية، لا سيما مدينة الإسكندرية التى تعتبر ثاني المحافظات من حيث عدد السكان ولما لها من طبيعة سياحية خلابة تسهم في السياحة الخارجية والداخلية، وطبقا لتوصيات الخطة الاستراتيجية للنقل الحضري بالمحافظة التي أعدتها كبرى المكاتب الاستشارية العالمية.

مترو الإسكندرية

قال الدكتور طارق جويلي، رئيس الهيئة، إنه يتم تنفيذ مترو الإسكندرية كوسيلة نقل حضارية صديقة للبيئة بديل لخط سكك حديد أبو قير المتهالك لتجنب التأثير السلبي على الحياة اليومية للمواطنين وتيسير حركة المرور وإلغاء التقاطعات «المزلقانات»، وجارٍ العمل داخل المسار القديم لتجنب اختلاط معدات التنفيذ مع حركة المرور والجمهور.

وأضاف «جويلي» لـ «الوطن»، إن التطوير يهدف إلى تحقيق التشغيل الآمن للخط والمساهمة في تخفيض الاختناقات المرورية بالإسكندرية بعد التطوير واستيعاب حركة النقل وخفض استهلاك الوقود المدعم، حيث إن التشغيل يعتمد على الطاقة الكهربائية النظيفة، وسيتم زيادة الطاقة القصوى للركاب إلى 60 ألف راكب / ساعة / اتجاه وتقليل زمن الرحلة إلى 25 دقيقة وزيادة سرعة التشغيل إلى 100 كم/ساعة وتحقيق زمن أقصر للتقاطر 2.5 دقيقة.

نسب تنفيذ المشروع 

وأوضح الدكتور طارق جويلي، أنه يتم تنفيذ المشروع وفقاً لأحدث المواصفات والمعايير العالمية حيث يجرى تنفيذ أعمال البنية الأساسية والأنظمة والسكة للمشروع من خلال تحالف مصرى فرنسى وبلغت نسبة الإنجاز 7.6%، ويجرى أعمال الخوازيق والأعمدة بالمسار والمحطات وكذا أعمال التسوية بورشة كفر عبده والمحطات، كما جارٍ العمل بورشة المشروع لإنتاج الكمرات، وجارٍ الإعداد لتركيبها حتى يتمكن مواطنو الإسكندرية من رؤية جسر مترو الإسكندرية كما يجرى حالياً إعداد التصميمات لأنظمة المشروع، وجارٍ حاليا اتخاذ إجراءات الترسية والتعاقد لأعمال تصنيع الوحدات المتحركة للمشروع وستكون القطارات مكيفة بالكامل وتمت مراعاة جميع الفئات وكبار السن وذوي الهمم.

أهمية المشروع 

وأكد رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن المشروع يتم تنفيذه بعد دراسة مكتملة شاملة الأبعاد، حيث إنه يمر بأكثر المناطق كثافة سكانية بالمحافظة من محطة سكة حديد أبو قير وحتى محطة مصر بالإسكندرية، ويمتد بطول 21.7 كم «سطحي بطول 6.5 كم من محطة مصر حتى ما قبل محطة الظاهرية ثم علوى بطول 15.2 كم حتى محطة أبو قير ويشمل 20 محطة» أي أن المسار سطحيا وعلوياً وليس نفقياً وهو الأنسب للطبيعة الجمالية بمحافظة الإسكندرية.

ونوه بأن طريقة التنفيذ توفر فى التكلفة والتشغيل والصيانة، ومن المخطط مد الخط إلى أبو قير الجديدة وربطه بالخط الرابع من شبكة القطار الكهربائى السريع في محطة تبادلية في أبوقير الجديدة، وسيتم تبادل الخدمة في محطتى مصر وسيدى جابر مع خط سكة حديد «القاهرة - الإسكندرية» وفي محطتى فيكتوريا وسيدي جابر مع ترام الرمل وفي محطة المعمورة مع خط سكة حديد رشيد.

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل تنفيذ مترو الإسكندرية.. مشروع صديق للبيئة في «عروس البحر المتوسط»
  • أنظمة الطاقة الشمسية هل هي حقاً قنابل موقوتة؟
  • عالمياً.. الطاقة الشمسية تحقق قفزة قياسية بفضل انخفاض التكاليف
  • بالتزامن مع الأجهزة اللاسلكية.. تفاصيل انفجار نظام الطاقة الشمسية في لبنان
  • وزير الكهرباء يوجه بإعلان وإحالة نصب منظومات الطاقة الشمسية في المباني الحكومية
  • لبنان.. انفجارات بأنظمة الطاقة الشمسية المنزلية
  • وزير الكهرباء يوجه بنصب منظومات الطاقة الشمسية في المباني الحكومية
  • محافظ السويس يتفقد المشروعات الجاري تنفيذها بنطاق حي فيصل 
  • اصابة فتاة في المروانية جراء انفجار نظام الطاقة الشمسية
  • بعد البيجر.. هل يُمكن اختراق أنظمة الطاقة الشمسية؟