الأسبوع:
2024-10-02@04:57:47 GMT

مع اقتراب قدومه.. حكم صيام شهر رجب كاملا

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

مع اقتراب قدومه.. حكم صيام شهر رجب كاملا

ينتظر المسلمون حول العالم موعد شهر رجب 2024، وذلك للتقرب إلى الله بصالح الأعمال، إلا أن هناك من يود التقرب إلى الله بـ صيام شهر رجب كاملا، وتختلف الآراء حول مدى جواز صيام شهر رجب كاملا من عدمه وما هي أسماء شهر رجب وما معنى كل اسم.

ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء المصرية رؤية هلال شهر رجب 1445 هجرية، خلال الأيام القليلة القادمة، بينما يحين شهر رجب 2024 وفق الحسابات الفلكية مع دخول يوم السبت الـ 13 من يناير الجاري، ويكون عدد أيامه فلكيا 29 يوما حسبما أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية.

ويعتبر شهر رجب من الأشهر الحرم التي حرم الله فيها القتال لقوله في كتابه العزيز «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ».

عن فضل هذا الشهر هناك أحاديث نبوية شريفة كثيرة، منها، قوله صلى الله عليه وسلم:

«إِنَّ فِي الْجَنَّةِ نَهْرًا يُقَالُ لَهُ: رَجَبٌ، أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ، مَنْ صَامَ مِنْ رَجَبٍ يَوْمًا سَقَاهُ اللهُ مِنْ ذَلِكَ النَّهْرِ» رواه البيهقي في "فضائل الأوقات"، وحديث: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ، وَبَلِّغْنَا رَمَضَانَ» رواه الطبراني في "المعجم الأوسط"، والبيهقي في "شعب الإيمان"

حكم صيام شهر رجبما هي أسماء شهر رجب وما معنى كل اسم

1ــ رجب: لأنه كان يرجب فى الجاهلية، أي يعظم.

2 ــ الأصب: لأن كفار مكة كانوا يقولون: إن الرحمة تصب فيه صبا.

3 ــ الأصم: لأنهم كانوا يتركون القتال فيه، فلا يسمع فيه قعقعة السلاح، ولا يسمع فيه صوت استغاثة.

4 ــ المعلى: أعلى سهام الميسر الذى يحدد الأنصبة عندهم، فيقولون لفلان: السهم المعلى، وسمى بذلك لكونه رفيعا عندهم فيما بين الشهور.

5 ــ المقيم: لأن حرمته ثابتة لم تنسخ، فهو أحد الأشهر الأربعة الحرم.

6 ــ الهرم: لأن حرمته قديمة من زمن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

7 ــ رجم: بالميم لأن الشياطين ترجم فيه، أى تطرد.

8 ــ المبرئ: كانوا فى الجاهلية يعدون من لا يستحل القتال فيه بريئًا من الظلم والنفاق.

9 ــ شهر العتيرة: لأنهم كانوا يذبحون فيه العتيرة، وهى المسماة الرجبية، نسبة إلى رج

فضل صيام أيام من شهر رجبفضل الصيام في شهر رجب

خصَّ الله عز وجل عبادة الصيام من بين العبادات بفضائل وخصائص عديدة، منها: أن الصوم لله عز وجل وهو يجزي به، كما ثبت في البخاري (1894)، ومسلم (1151) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».

إلى جانب ما سبق فإن للصائم فرحتان يفرحهما، كما ثبت في البخاري ( 1904 )، ومسلم ( 1151 ) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ».

حكم من يحرم صيام شهر رجب

من ناحية أخرى فقد استنكر العلامة ابن حجر الهيتمي على من ادَّعى تحريم صيام رجب في «الفتاوى الفقهية الكبرى» «2/ 53»، حيث سئل رحمه الله تعالى عن ذلك، فقال: «أمَّا استمرار هذا الفقيه على نهي الناس عن صوم رجب فهو جهلٌ منه وجزاف على هذه الشريعة المطهرة، فإن لم يرجع عن ذلك، وإلا وجب على حُكّام الشريعة المطهرة زجره وتعزيره التعزير البليغ المانع له ولأمثاله من المجازفة في دين الله تعالى، وكأن هذا الجاهل يغترُّ بما رُوِي من أنَّ جهنَّم تُسَعَّر من الحول إلى الحول لصوم رجب، وما أدرى هذا الجاهل المغرور أن هذا حديث باطل كذب لا تحلّ روايته، كما ذكره الشيخ أبو عمرو بن الصلاح، وناهيك به حفظًا للسنة وجلالة في العلوم».

اقرأ أيضاًموعد بداية شهر رجب 2024.. وفضل صيامهموعد استطلاع هلال شهر رجب وأفضل الأدعية المستحبة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاسبوع موعد شهر رجب شهر رجب

إقرأ أيضاً:

3 علامات غير شائعة تدل على اقتراب حدوث نوبة القلب.. احذرها

النوبات القلبية من المشكلات الصحية الخطيرة التي تهدد حياة الفرد، وتحدث نتيجة انسداد في أحد الشرايين التاجية ما يؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب، وهناك 3 علامات غير شائعة ينبغي على الإنسان الانتباه إليها لأنها تشير إلى وشك حدوث جلطة أو نوبة القلب، وفق ما ذكرته مؤسسة القلب البريطانية (BHF)، فما هي هذه العلامات؟

السعال المستمر

عادة ما تحدث النوبات القلبية بسبب تراكم الدهون والكوليسترول والمواد الأخرى في شرايين القلب التاجية، ما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى القلب، وأوضحت مؤسسة القلب البريطانية أن السعال المستمر من العلامات غير الشائعة التي تنذر باقتراب حدوث نوبات القلب، إذ يلاحظ المصاب استمرار السعال فترة طويلة دون انقطاع، لأن القلب يواجه صعوبة في توصيل الدم إلى الجسم، لذا يتراكم الدم والسوائل في الرئتين ما قد يسبب السعال. 

خفقان القلب 

يعتبر خفقان القلب أو ملاحظة وجود اضطرابات في نبضات القلب من العلامات التي تُنذر باقتراب حدوث النوبة القلبية، لذا ينصح أطباء مؤسسة القلب البريطانية بضرورة إجراء الفحوصات اللازمة عند الشعور بهذا العرض لإتخاذ الإجراءات اللازمة قبل حدوث النوبة.   

عدم شفاء جروح القدمين

عدم شفاء جروح القدمين، هي ثالث العلامات غير الشائعة التي تشير إلى وشك حدوث النوبة القلبية، إذ يدل صعوبة شفاء الجروح المفتوحة في القدمين على انسداد في الشريان الأورطي. 

الوقاية من نوبة القلب 

من جانبه، أكد الدكتور محمد عصام، اخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية خلال حديثه لـ «الوطن»، أنه يمكن الوقاية من الإصابة بالنوبة القلبية من خلال اتباع مجموعة من النصائح، أبرزها التوقف الفوري عن التدخين، اتباع نظام غذائي صحي، السيطرة على ارتفاع السكر ومستوى الكوليسترول في الدم، الحصول على قسك كافي من النوم، وتجنب عوامل التوتر. 

 

 

مقالات مشابهة

  • 3 علامات غير شائعة تدل على اقتراب حدوث نوبة القلب.. احذرها
  • إيقاف سمير زاوي شهرا كاملا
  • مع اقتراب هجوم بري.. ما مصير 10 آلاف جندي من "يونيفيل" على حدود لبنان؟
  • فتاة جنوب أفريقية تعاني من متلازمة نادرة.. «فقدت نصف وجهها كاملا»
  • توقعات بانخفاض أسعار الخضروات مع اقتراب فصل الشتاء
  • ‏نعيم قاسم ينفي ما أعلنته إسرائيل عن مقتل 20 قياديا من حزب الله كانوا في الاجتماع مع نصر الله
  • الحرب تهدّد طلاب لبنان بخسارة عامهم الدراسي كاملاً
  • إسرائيل تعلن اغتيال 20 عنصرا من "حزب الله" كانوا مع نصر الله وكركي في غرفة العمليات
  • إسرائيل تعلن اغتيال 20 عنصرا من حزب الله كانوا مع نصر الله وكركي
  • إسرائيل تعلن اغتيال 20 عنصرًا من "حزب الله" كانوا مع نصر الله وكركي