نعى عدد من المثقفين الدكتورة سيزا قاسم، الأكاديمية والناقدة الكبيرة، التي رحلت اليوم عن عمر ناهز 89 عاما، من بينهم الروائي إبراهيم عبدالمجيد وهالة البدري.

وعبَّر الروائي إبراهيم عبدالمجيد عن عميق حزنه قائلا: «يا قلبي على الوجع، رحلت العظيمة سيزا قاسم، لم تتحمل فراق زوجها حبيب عمرها وكانت تغريداتها كلها خطوات في الطريق إليه، ألف رحمة سيدتي العظيمة، قلبي ينفطر وروحي تتمزق لأن محبتك كانت فضاء عظيما لنا، إلى الجنة مع زوجك العظيم ولنا الصبر يا رب».

هالة البدري: سيزا قاسم العلامة الناقدة والمعلمة والأم الرؤوم لنا جميعا

وقالت الروائية هالة البدري: «رحلت الدكتورة سيزا قاسم العلامة الناقدة والمعلمة والأم الرؤوم لنا جميعا صاحبة الألق الانساني الرفيع والرهافة والموقف الثابت الواضح لم تحتمل غياب رفيقها وصاحب أيامها وحبها الذي أضاء حياتها وظلت لآخر لحظة تنعى فقده مستمرة في العطاء الثقافي وتقديم النموذج الراقي للمثقف العربي الذي لا يخضع للأهواء والمصالح رحلت وتركت لنا بعض أعمالها تحت الطبع أرجو أن ننجح في إصدارها خدمة للأجيال القادمة وحفاظا على تراثها».

فيما نعاها الدكتور نبيل عبد الفتاح، قائلا: «رحم الله الصديقة الحبيبة الأستاذة الدكتورة سيزا قاسم الاكاديمية اللامعة، والناقدة كبيرة المكانة ورفيعة المقام، والإنسانة الجميلة مرهفة الإحساس الراقي، صدمة لكل محبيها لكنها ستظل باقية في قلوبنا وعقولنا، غفر الله لها، وطيب ثراها، مع السلامة سيزا الغالية العزيزة».

الناقد شريف صالح دوَّن عبر فيسبوك: «رحم الله الأستاذة الجليلة سيزا قاسم، إحدى أشهر تلامذة العميد طه حسين، وصاحبة الدراسة الفريدة في ثلاثية محفوظ، ومن أهم النقاد العرب اللي قدموا دراسات تطبيقية راقية بمناهج غربية كالبنيوية والسيميائية».

سيزا قاسم

وسيزا قاسم باحثة وأديبة مصرية، وأستاذة النقد الأدبي بالجامعة الأمريكية، وهي واحدة من أهم النقاد العرب الذين تخصصوا في دراسة الأدب المقارن، سواء كان معاصراً أم من التراث.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيزا قاسم إبراهيم عبد المجيد هالة البدري نبيل عبد الفتاح سیزا قاسم

إقرأ أيضاً:

بسمة بوسيل وسعد لمجرد وشذى حسون.. نجوم الفن ينعون والدة ملك المغرب

أعرب العديد من نجوم الفن والغناء في الوطن العربي عن حزنهم لرحيل والدة ملك المغرب محمد السادس، وذلك عبر حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

**بسمة بوسيل**

حرصت الفنانة المغربية بسمة بوسيل على نعي وفاة والدة ملك المغرب محمد السادس عبر حسابها الرسمي على إنستجرام. ونشرت بسمة نعيها مرفقاً بآية قرآنية: “إنا لله وإنا إليه راجعون، يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي”.

**سعد لمجرد**

نعى الفنان المغربي سعد لمجرد وفاة والدة ملك المغرب محمد السادس عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، بما في ذلك إنستجرام، حيث نشر صورة تجمع الملك محمد السادس ووالدته، وعلق قائلاً: “ببالغ الحزن والأسى، تلقينا نبأ وفاة للا لطيفة، والدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. نسأل الله أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

محمد رمضان

حرص الفنان محمد رمضان على نعي والدة ملك المغرب محمد السادس وقرر الاعتذار لإدارة مهرجان موازين عن عدم إحياء حفله الغنائي مساء اليوم السبت حدادًا على رحيل والدة ملك المغرب عبر مقطع فيديو نشره على حسابه “إنستجرام”، إلا أن خرج رمضان بعدها بدقائق وتراجع عن الاعتذار مؤكدًا أن إدارة المهرجان أعلنت عن إقامة الحفل في موعده ولا نية لإلغائه.

شذى حسون

نعت الفنانة العراقية شذى حسون والدة ملك المغرب محمد السادس، ونشرت صورة أرشيفية للملك محمد السادس مع والدته الراحلة وعلقت: “إنا لله وإنا إليه راجعون، أتقدم بخالص التعازي والمواساة إلى جلالة الملك محمد السادس، والأسرة الملكية الكريمة، داعية الله أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته.

مصراوي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • فيديو.. غارة إسرائيلية تقتل قائد وحدة في حزب الله وتصيب ابنه
  • مايا مرسي امرأة مهمة وأم ناجحة.. والدتها سر قوتها وزوجها دعم مسيرتها
  • طائرات الاحتلال تستهدف بنى تحتية ومبنى عسكريا لـ"حزب الله"
  • نائب مدير المخابرات الالماني التقى قاسم.. حزب الله وألمانيا علاقة تتخطّى العقبات
  • صناعة المكانة الدولية.. الإمارات نموذجاً
  • المخابرات الألمانية تبحث مع حزب الله سبل عدم التصعيد شمال الأراضي المحتلة
  • وفد من المخابرات الألمانية عند حزب الله مجدّداً: زيارة استطلاع لتفادي الحرب الشاملة
  • مزادات عالمية.. دار كريستيز تبيع لوحة لحفيد سيجموند فرويد بـ63 ألف جنيه إسترلينى
  • بسمة بوسيل وسعد لمجرد وشذى حسون.. نجوم الفن ينعون والدة ملك المغرب
  • ”هذا يوم مشهود”.. منح عيدروس الزبيدي درجة عسكرية جديدة ورفيعة وكلمة نارية في عدن